رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أزمة عدم صرف معاشات سبتمبر .. «القصة الكاملة»

أزمة عدم صرف معاشات سبتمبر .. «القصة الكاملة»

أخبار مصر

مظاهرة لأصحاب المعاشات

أزمة عدم صرف معاشات سبتمبر .. «القصة الكاملة»

متابعات - مصر العربية 05 سبتمبر 2017 12:33

 أثير مؤخرًا جدل كبير حول أصحاب المعاشات، الذين اشتكوا من عدم صرف معاشاتهم في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التضامن الاجتماعي عن صرف المعاشات من ماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنوك أو مكاتب البريد اعتبارًا من أول سبتمبر الحالي.

 

تأتي البداية بتصريح للدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي الخميس الماضي أكدت فيه أن 6 ملايين صاحب معاش متاح لهم الصرف من مساء الخميس، وهناك متابعة مستمرة لعمليات تغذية ماكينات الصرف الآلى طوال أيام العيد.

 

 وكشفت الوزارة أن المانع القانوني لصرف معاش شهر سبتمبر قبل العيد خلال شهر أغسطس يرجع لنص المادة 25 من قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 والتي حددت تاريخ استحقاق المعاش اليوم الأول من الشهر الذي نشأ فيه سبب الاستحقاق، وفى المناسبات الدينية والوطنية السابقة كان يقتصر الأمر على تقديم موعد الصرف ولكن خلال نفس شهر الاستحقاق.  

 

في المقابل اشتكى عدد من أصحاب المعاشات من عدم تمكنهم من صرف المعاشات الخاصة لشهر سبتمبر الحالي، وقال الباحث الاقتصادى والعمالى إلهامى الميرغنى: «سمعت كلام وزيرة التضامن ورحت أصرف المعاش الماكينة وجدت رصيد صفر».

 

وكشف العميد رشوان علي سالم، أحد سكان حي مدينة نصر، أنه توجه إلى إحدى ماكينات الصرف الآلي، بعد تصريحات الوزارة، إلا أنه وجد رسالة آلية فحواها أن الرصيد الحالي ببطاقته الإلكترونية لا يسمح بصرف معاشه.

 

وذكر في رساله أرسلها لإحدي المواقع الإخبارية الخاصة أنه انتظر يومين كاملين قبل أن يعيد الكرّة، مرة أخرى، ليجد نفس الرسالة التي تؤكد أن بطاقته الالكترونية لم يتم تغذيتها بمقدار المعاش الخاص به، قبل أن يتفاجئ بوجود المشكلة نفسها لدى جميع أصدقائه وجيرانه.

 

وكتبت إحدى الصحفيات على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» أن والدتها تصرف معاشها من ماكينات البنك الذى تتعامل معه، إلا أنها لم تتمكن من صرف المعاشات، لافتة إلى أن والدتها اتصلت بالخط الساخن الخاص بشكاوى المعاشات الذى أعلنت عنه التضامن وكان ردهم أن «مشكلتكم مع البنوك والمعاش نزل فى البنوك واسألوهم عن مستحقاتكم».

 

واعترضت على اتهام المتحدث الإعلامى لوزارة التضامن لأصحاب المعاشات فى تصريحات لها بأن عدم صرفهم للمعاشات ناجم عن عدم معرفتهم الكاملة باستخدام الكارت، قائلة: «أنا باستخدم كارت أمى لصرف معاشها منذ سنوات طويلة وإنه بالفعل لا يوجد صرف لأصحاب المعاشات الحكومية لحد النهاردة الساعة 5 بعد الظهر ومعايا الايصال بتاع بنك مصر».

 

وخرجت بعدها وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والي، للكشف عن صرف 637824 حالة صرف من الصارفات الآلية بدء من مساء الخميس (ليلة العيد) وحتى الساعة الثامنة مساء يوم الأحد، بإجمالى 762800112 جنيها.

 

وأوضحت الوزيرة أن عمليات صرف المعاشات الآلية منتظمة ومستمرة فى كل محافظات الجمهورية من خلال الماكينات الخاصة بمنظومة المعاشات ومن ماكينات الصرف الخاصة بمجموعة بنوك مصر وماكينات صرف البريد.

 

وأضافت أن غرفة عمليات من صندوقي التأمينات- الحكومى والعام والخاص ــ منعقدة طوال أيام عيد الأضحى، لمتابعة الموقف على مدى اليوم، وتقوم فى حالة وجود عطل بماكينات الصرف، بالإبلاغ والمتابعة حتى إصلاحه أولاً بأول بالتواصل مع شركة أى فاينانس، كما أنّ شركة أمانكو تقوم بتغذية الماكينات بالنقدية كلما استدعى الأمر ذلك طوال أيام العيد.

 

من جانبه شنّ البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، هجومًا حادًا على وزيرة التضامن، بسبب عدم صرف المعاشات قائلاً: "الوزيرة صرفت المعاشات إعلاميًا ولم تصرفها فعليًا".

 

وحذّر فرغلي، خلال مداخلة هاتفية أجراها عبر برنامج "مواطن مصري"، المُذاع عبر فضائية "إل تي سي"، من عواقب إغضاب أصحاب المعاشات على أمن واستقرار مصر.

 

 بعد أعلن رئيس النقابة العامة سعيد الصّباغ لأصحاب المعاشات، عبر نفس البرنامج أنّ أصحاب المعاشات صرفوا معاشاتهم على ثلاث مراحل، مضيفا: «يوجد 6 ملايين من أصحاب المعاشات يمتلكون كروت ATM، وقام عدد كبير منهم بصرف المعاشات من ماكينات الصرف الآلي يوم 1 سبتمبر وأنا من ضمنهم".

 

ولفت إلى أنّ صرف المعاشات مرتين في الشهر الواحد ضد قوانين الموازنة العامة للدولة، منوهًا أنّه كان لابدّ من توافر منحة قبل العيد لأصحاب المعاشات مثل جميع القطاعات والمؤسسات.

 

فبادر البدري فرغلي باتهام الصباغ بالكذب، واتهمه بأنه تابع لوزيرة التضامن ولن يساعد أصحاب المعاشات، مضيفًا: "كل واحد مرتبط بالوزيرة وبتقبضه ويتآمر بكلامها مش مننا".

 

 الأمر الذي أثار غضب الصباغ ودفعه للرد على فرغلي، قائلاً: "أنت شخص مش فاهم حاجة"، وتساءل: "مين عينك رئيس اتحاد النقابات؟"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان