رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هكذا قضى المصريون إجازة عيد الأضحى

هكذا قضى المصريون إجازة عيد الأضحى

أخبار مصر

العيد في مصر

هكذا قضى المصريون إجازة عيد الأضحى

مصر العربية 04 سبتمبر 2017 14:27

ما بين السنيمات والأفراح والحدائق العامة والشواطئ، قضى المصريون إجازة عيد الأضحى المبارك، مستغلين في ذلك السيولة المرورية التي شهدتها الشوارع والطرق.

 

 وشهدت الشوارع والميادين الرئيسية بمحافظتي القاهرة والجيزة، طوال أيام العيد انسيابًا لحركة السيارات أعلى مناطق كورنيش النيل، بدءًا من المعادى وصولاً إلى مناطق وسط القاهرة، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح، وأمام القادم من ميدان المؤسسة وفى طريقه إلى ميدان عبد المنعم رياض.

 

وانتظمت حركة السيارات بميدانى روكسى، والشهيد هشام بركات وطريق الأوتوستراد، ومناطق غلق الإشارات فى الميادين الرئيسية فى العاصمة، كما انتظمت حركة السيارات أعلى محاور الجيزة بشارعى الجيزة والنيل السياحى والهرم والبحر الأعظم ونزلة الدائرى اتجاه الصعيد، والوراق والمريوطية.

 

العيد بالقاهرة الكبرى

كما شهد ميدان التحرير ومناطق وسط البلد سيولة فى حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان وكوبرى قصر النيل وشارع القصر العينى، وانشتر أفراد الأمن وأمناء شرطة الإدارة العامة لمرور القاهرة على المداخل والشوارع الرئيسية، لتسهيل حركة السيارات.

 

واستقبلت الحدائق العامة في محافظتي الجيزة والقاهرة، زوارها، وسط انتشار أمني مشدد، ورفعت حديقة الجيزة العامة على طريق الفيوم، حالة الطوارئ بكافة قطاعات الهيئة ومنع الإجازات بكل الأحياء للاستعداد التام لرفع القمامة والمخلفات أولًا بأول، وتهيئة جميع حدائق الجيزة لاستقبال المواطنين، وذلك برفع كفاءة حديقة الأورمان وحديقة مطار إمبابة وحديقة الحيوان، والجيزة بارك والمنطقة الأثرية بالهرم، إضافة إلى توزيع 150 ألف كيس قمامة مجانًا على زائري الحدائق للحفاظ على نظافتها.

 

وبدأ توافد الأسر والعائلات على هذه الحدائق من الساعة الثامنة صباحا، وحرص عدد من الأطفال على رسم الحنة على أيديهم ووجوههم كمظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد.

وافترشت الأسر أرض الحديقة، وأحضروا وجبات الغداء المنزلية، وسط حالة من البهجة والفرحة سيطرت على وجوه الأطفال.

 

ولجأت بعض الأسر إلى حمل "كولمن مياه"، كحيلة للتغلب على العطش في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

 

وكثفت قوات الأمن من تواجدها داخل وخارج أبواب الحدائق، تحسبًا لأي أعمال شغب، كما انتشرت الشرطة النسائية بشكل مكثف داخل الأسوار، لمواجهة حالات التحرش.

وأشار اللواء محمد سلطان، رئيس مجلس إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بالقاهرة، وعددها 31 حديقة بالقاهرة، أنها استقبلت 140 ألف زائر فى أول وثانى أيام عيد الأضحى المبارك ، وأن الحديقة الدولية بمدينة نصر استقبلت خلال يومين 40 ألف زائر.

 

 

وفي القليوبية توافد عدد كبير من المواطنين على حدائق القناطر الخيرية للاستمتاع بعيد الأضحى المبارك، نظرًا لرخص ثمن تذاكر الدخول التى لم تتجاوز الجنيهين.

وافترش المواطنون الأرض، وأعدوا بعض الأطعمة فى الحدائق ضمن مظاهر الاحتفال بالعيد بالإضافة إلى شراء الألعاب والبلالين.

 

وركب بعض المواطنين الخيول والحمير والجمال والتى تنتشر بكثافة داخل وخارج حدائق القناطر بسعر تراوح ما بين 10 إلى ٢٠جنيها.

 

المتاحف

وكشف أشرف محيى، مدير منطقة آثار الهرم، أن منطقة الأهرامات شهدت إقبالاً كبيراً خلال اليومين الثانى والثالث من عيد الأضحى، مشيراً إلى أن عددهم تجاوز الـ30 ألف زائر من المصريين والأجانب، حيث كان عدد الزائرين فى اليوم الأول 8700، منهم 1450 أجنبياً، و«الثانى» 13 ألف زائر، منهم 1900 أجنبى، وحتى الساعات الأولى من اليوم الثالث، وصل عددهم إلى 7.8 ألف، بينهم 800 أجنبى.

 

وقالت صباح عبدالرزاق، مدير المتحف المصرى، إن المتحف شهد إقبالاً متوسطاً فى يوم العيد الأول، حيث زاره 1600 زائر، منهم 500 مصرى، فيما وصل عدد الزوار فى اليوم الثانى إلى 3200، منهم 1800 مصرى، وتجاوزت الفترة الصباحية فى اليوم الثالث الـ2000، مشيرة إلى أن المتحف يفتح أبوابه يومى الخميس والأحد أسبوعياً لاستقبال زواره خلال الفترة المسائية.

 

واستقبل متحف النيل بأسوان أكثر من 7500 زائر من الأفواج والعائلات، للاحتفال بالعيد، وللاستمتاع بمشاهدة التراث الشعبى، الذى يعبّر عن هوية وثقافة دول حوض النيل، ومجسمات الحيوانات المنتشرة بالمساحات الخضراء بمتحف النيل، حيث يشهد إقبالاً كثيفاً من المصريين والأجانب، واستمعوا إلى شرح وافٍ عن مقتنياته وتاريخه.

 

 العيد بالمحافظات

أما في كفر الشيخ  فقد فضل بعض الأهالي الاحتفال بالعيد، داخل حديقة "صنعاء" بمدينة كفر الشيخ، باعتبارها تُعد مقصدًا للعديد من الزوار ومتنفسًا ترفيهيًا متميزًا لأبناء المحافظة، والمحافظات المجاورة، خاصة بعد تطويرها لتتناسب مع حاجة المواطنين، حيث تتضمن أماكن ترفيهية متميزة، وحديقة للحيوان، بالإضافة الى نافورة وشلالات مياه وحمام سباحة وفندق ومطعم متميز فضلًا عن المسطحات الخضراء.

 

 وفي أسيوط واصل مئات المواطنين توافدهم على الحدائق والمتنزهات العامة، وسط جو من البهجة والسعادة، وحرص الشباب والأطفال على ركوب السيارات الكهربائية والمراجيح، والتى تبلغ قيمة تذكرة اللعبة "5 جنيهات" خاصة فى فترة المساء وسط حالة من الفرحة والأمن والسعادة بالعيد، وتأمين كامل من قوات الأمن.

 

كما شهدت الحدائق والمتنزهات العامة بالسويس، إقبالا كبيرا من قبل المواطنين عليها، وبلغت سعر تذكرة حديقة الشهداء التابعة للقوات المسلحة بكورنيش السويس، 2 جنيه، وفضل قطاع من المواطنين الذهاب إلى الحدائق الموجودة بكورنبش ومنطقة بورتوفيق للاستمتاع مع ذويهم بالألعاب الأطفال الموجودة بالحدائق.

 

وانتشر العاملون بجهاز النظافة بالسويس داخل الحدائق وقاموا بتوزيع أكياس خاصة بالقمامة على المواطنين بالحدائق من أجل المحافظة على نظافة الحدائق.

شواطئ

 وواصل الزائرون والوافدون إلى محافظة الإسكندرية الإقبال على شواطئ الإسكندرية الساحرة لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث استعدت الإسكندرية بـ 44 شاطئا، "مميز وسياحى ومجانى".

 

وشنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف عدة جولات ميدانية تفتيشية على الشواطئ، للتأكد من التزام المستأجرين بالأسعار المقررة لدخول الشواطئ.

 

أفلام العيد

 

وشهد اليوم الثالث لعرض أفلام عيد الأضحى تفوقا كبيرا لفيلم الخلية للنجم أحمد عز على كل منافسيه من الأفلام الستة الأخرى، وشهد شباك الإيرادات، أمس، إيرادات قدرت بـ10 ملايين و700 ألف جنيه منها 5 ملايين جنيه و455 ألف جنيه للخلية لتتخطى إيراداته عشرة ملايين جنيه خلال ثلاثة أيام من العرض.

 

وجاء فيلم «الكنز» للنجمين محمد رمضان ومحمد سعد في المرتبة الثانية، بمليوني و516 ألف جنيه لتتخطى إيراداته حاجز الأربعة ملايين و200 ألف جنيه.

 

واستقر في المركز الثالث، الفيلم الكوميدي «خير وبركة»، الذي بلغت إيراداته أمس مليون جنيه و345 ألف جنيه

 

وحل في المركز الرابع فيلم «أمان يا صاحبي» بإيرادات بلغت أمس 720 ألف جنيه ليستمر في المركز الرابع منذ اليوم الأول.

 

وقبع فيلم «شنطة حمزة» للنجم حمادة هلال في المركز الخامس، وجمع إيرادات أمس وصلت إلى 501 ألف جنيه لتصل كل إيراداته إلى 800 ألف جنيه.

 

ووفي المراكز الأخيرة جاء فيلم «بث » لسامح حسين بإيرادات أمس وصلت إلى 170 ألف جنيه، وهروب مفاجئ لأشرف مصيلحي حصل أمس على غيرادات وصلت إلى 68 ألف جنيه.

في المقابل تحرم فئات بالمجتمع المصري من متعة الاستمتاع بالعيد، حيث يمثل العيد عند أصاحب بعض المهن يوم طوارئ، ومن أبرز المهن التى لا تعرف الإيجازات طوال العام وخاصة أيام الأعياد، المسعفون ورجال الحراسة من الجيش والشرطة، والعاملون بمحطات الوقود، وسائقوا النقل العام والمترو والقطارات، والكوافير ، وعمال المتنزهات والحدائق، والمخابز والسوبر ماركت، والأطباء والممرضين، والصحفيين والعاملون بالقنوات الفضائية، ورجال الحماية المدنية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان