رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| عادل صبري: 10 مليارات من الصين تنتظر جدية مصر في مشروعات السكة الحديد

فيديو| عادل صبري: 10 مليارات من الصين تنتظر جدية مصر في مشروعات السكة الحديد

أخبار مصر

عادل صبري رئيس تحرير موقع الصين بالعربي

ونحمي الأبرياء من حوادث القطارات

فيديو| عادل صبري: 10 مليارات من الصين تنتظر جدية مصر في مشروعات السكة الحديد

مصر العربية 03 سبتمبر 2017 13:29

دعا عادل صبري رئيس تحرير موقع «الصين بالعربي» الحكومة المصرية إلى الاستفادة من التكنولوجيا الصينية في تطوير مشروعات السكك الحديدية.

 

وقال صبري في مداخلة هاتفية لقناة "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد: إن "مصر لم تستفد من التكنولوجيا الصينية في هذه المشروعات حتى الآن؛ حيث عطلت عدة مشروعات منها مشروع السكة الحديد بالإسكندرية لتحويلها إلى كهربائية، وتوقف مشروع العاصمة الجديدة لمدة 6 أشهر ثم أعيد التباحث عليه الشهر الماضي".

 

وأكد رئيس تحرير موقع الصين بالعربي أن هذه الخطوات تحتاج أن يكون لدى مصر خطة واضحة ومستقرة لتطوير السكة الحديد، مضيفا :" نحن نعلم أن الصين تمتلك أكبر شبكة سكة حديد فائقة السرعة، ولا نحتاج شبكة فائقة السرعة الآن لأنها تحتاج لاستثمارات كبيرة، ولكن يمكن تطوير الشبكة الحالية وزيادة فاعلياتها وتحويلها إلى التشغيل الديجيتال، بحيث تقلّ الأخطاء التي تتسبب في قتل عشرات المصريين بهذه البساطة ".

 

وتوقع أن تأخذ مصر هذه الأمور بجدية بعد حادث القطار الأخير، خاصة أن الجانب الصيني سيوفر التمويلات الكاملة لهذه المشروعات بنسبة تفوق 85 % من قيمة هذه التكاليف، والتي سيتم سدادها على فترات زمنية طويلة وبنسبة فائدة لا تتعدى 1.5 % لهذه القروض.

 

وأوضح أن مصر يمكن أن تحصل على نحو 10 مليارات دولار في حالة جدية هذه المفاوضات من بنك شنغهاي.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدأ اليوم الأحد، زيارة رسمية إلى مدينة شيامين الصينية في مستهل زيارة تستمر ٣ أيام، للمشاركة في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة دول تجمع «بريكس» تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج.

 

ضم الوفد المصري المرافق للرئيس السيسي، عددًا من الوزراء بينهم المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وهشام عرفات وزير النقل وسامح شكري وزير الخارجية.

 

وتعقد قمة «بريكس» في دورتها التاسعة تحت عنوان «شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقا»، ويضم في عضويته الصين، وروسيا، والهند، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، وتسهم تلك الدول مجتمعة بحوالي 22% من إجمالي الناتج العالمي، واحتياطي نقدي يفوق 4 تريليونات دولار.

 

وعن أهمية مشاركة مصر في هذه القمة، أكد رئيس تحرير الصين بالعربي، أن قمة بريكس مفيدة جدًا لمصر، أكثر من استفادة الدول الأعضاء نفسها ، خاصة في ظل ضعف الاستثمارات الموجهة مباشرة لمجالات الزراعة والصناعة وغيرها، كما أن مصر في حاجة لأسواق تصرف فيها منتجاتها التقليدية.

 

ألمح عادل صبري إلى أن القمة عندما عقدت تحت عنوان "شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقًا"، لم يكن عنوانا عاديا، وذكر أن الصين لديها احتياطي نقدي كبير جدًا واستثمارات وصناعات تريد أن تنقلها إلى الخارج، وهذه فرصة كبيرة لمصر كي تستقبل صناعات كثيرة وهي الجيل الثالث وبداية الجيل الرابع من الثورة الصناعية التي يمكن أن تساهم في نمو الاقتصاد المصري.

 

وأوضح أن مجموعة دول البريكس تعتبر من الأسواق الصاعدة؛ حيث تمثل 50 % من النمو العالمي وإنتاجها الإجمالي يصل إلى 17 تريليون دولار، كما أسست بنك شنغهاي برأس مال 100 مليار دولار الذي لدية القدرة على تمويل مشروعات كبيرة جدًا في مصر.

 

ولفت أيضًا إلى أن مجموعة البريكس والمتعاونين معها يمتلكون 23% من اقتصاد العالم، وهذا أمر ليس هَيّنًا، وكما تضم أكثر من نصف سكان العالم بالتالي هي سوق داخلية كبيرة جدًا.

 

وشدّد على أنّ هذه الاجتماعات ستمثل دفعة كبيرة للتعاون بين الاقتصادات الناشئة والدول النامية، وهذا التعاون لن يكون مشروطًا بشروط سياسية  وبالتالي يسهل على مصر في هذه المرحلة أن تستفيد من هذا التعاون.

 

شاهد الفيديو..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان