رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صحف السبت: خبر صلاة السيسي يعلو أخبار الحج واحتفال المصريين بالعيد

صحف السبت: خبر صلاة السيسي يعلو أخبار الحج واحتفال المصريين بالعيد

أخبار مصر

صحف السبت 2-9-2017

صحف السبت: خبر صلاة السيسي يعلو أخبار الحج واحتفال المصريين بالعيد

محمود النجار 02 سبتمبر 2017 06:11

حرصت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت ثاني أيام عيد الأضحى المبارك على تقديم خبر صلاة الرئيس عبد الفتاح السيسي –خاصة بالصحف القومية-على ما عداها من أخبار ترصد خروج ملايين المصريين للشوارع احتفالا بعيد الفطر رغم أن تغطية الصحف لتلك الاحتفالات رصدت مظاهرها بطول الجمهورية.

ظاهرة أخرى تجلت بوضوح في صحيفتي الأخبار، والجمهورية، وهى ربط احتفالات المصريين في العيد بـ"الأمن والأمان".

وقد عنونت صحيفة الجمهورية تغطيتها لخروج الملايين للصلاة العيد، والحدائق، والمتنزهات بـ "احتفالات الأضحى بلون التنمية، والأمان".

بينما اختارت الأخبار لتغطيتها الرئيسية للعيد عنوان "في مصر الأمنة.. ملايين المصريين يحتفلون بعيد الأضحى"

 

أهم الحوارات بصحف ثاني أيام العيد

المصري اليوم : وزير النقل يبرئ سائق القطار ويراه مظلوما

أجرى رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم، محمد السيد صالح حوارا هاما مع وزير النقل هشام عرفات أثناء وضع اللمسات النهائية للمحور مشروع «شبرا- بنها».

وقال عرفات في الحوار: أن الوزارة فصلت الملكية عن الإدارة فى مشروعات الطرق، ما أدى –حسب كلامه- إلى زيادة الإيرادات بعد التطبيق، مشيراً إلى أن عدد الركاب زاد على السكة الحديد بعد حادث قطارى الإسكندرية، إذ تم نقل 2.7 مليون راكب فى عيد الفطر، مقارنة بنقل 3.5 مليون راكب فى عيد الأضحى المبارك.

وعن ما ملامح مشروع تعديل قانون السكة الحديد الذي تقدم به للحكومة  أكد وزير النقل: أن التعديل يسمح بدخول القطاع الخاص فى إنشاء وإدارة الخطوط والتشغيل وصيانة الورش، لأن قانون السكة الحديد الحالى ينص على أن السكة الحديد دون غيرها مسؤولة عن كل هذه الأمور، هل هذا معقول، وأيضا تغليظ العقوبات، « عندما تذهب إلى «السبتية» تجد مهمات خط سرقت فى يناير الماضى فى خمسة أيام، ولا يوجد قانون يجرم هذا الكلام، ولذا كان يجب تغليظ العقوبات.

وأشار عرفات كذلك إلى أن وزارته تنفذ مشروعات التجديد وكهربة الإشارات بـ 44 مليار جنيه للمشروعات الجارية حاليا من الإسكندرية إلى الأقصر، الإشارات فى العالم كله إلكترونية منذ عام 1988، وعندنا 15 % فقط إلكترونى، وجدد الوزير قوله  "نحن لا نطور، لكن نحاول الإصلاح."

وأكد وزير النقل في حواره مع المصري اليوم على أنه يفكر فى إنشاء خط جديد فى الصحراء بسرعة 200 كيلو متر فى الساعة بأنفاق بديلا للمزلقانات التى تسبب الكوارث، «مفيش فى العالم بلد فيها كمية المزلقانات دى غير فى مصر»، والمزلقانات مثل المطبات على الطرق، لأن القطار يقلل سرعته عند المزلقان، فالسائق يخشى مرور مواطن أو سيارة مفاجئة، فيربط فرامل تصل قوتها 120 طنا على السكة.

 

أخبار اليوم: وزير التعليم ونظام جديد للثانوية العامة يشمل 10 امتحانات بالعام

قال وزير التربية، والتعليم طارق شوقي في حوار لصحيفة أخبار اليوم الصادرة صباح اليوم السبت أن الوزارة ستقيم مراكز تقوية تابعة للوزارة بديلا عن مراكز الدروس الخصوصية.

وشدد شوقي علي ضرورة مواجهة أباطرة المدارس الدولية والتي تحول بعضها إلي البلطجة حسب وصفه مؤكدا علي أن المخالفين منهم سيتم الزامهم بغرامات كبيرة حتي لا يضار طلاب تلك المدارس.

وكشف وزير التعليم بالحوار عن نظام جديد لامتحانات الثانوية العامة والتي ستكون علي ٣ سنوات يتضمن تأدية الطلاب ١٠ امتحانات كل عام لقياس مدي قدرتهم علي استيعاب المناهج.

وأكد شوقي أن النظام الجديد سيعيد الطلاب والمدرسين إلي المدارس وسيعمل علي اختفاء الدروس الخصوصية التي تلتهم ٣٠ مليار جنيه كل عام من أولياء الأمور.

 

وأشار وزير التعليم إلى أنه بصدد فتح ملف تكلفة التعليم الحقيقية من خلال حوار مجتمعي حتي نتمكن من بدء عملية الإصلاح مشيرا إلي أن تكلفة التعليم لا تتناسب مع ميزانية الوزارة والتي يتم صرف ٨٠٪ منها أجوراً ومكافآت وأضاف أن الوزارة ستبدأ خلال عام من الان في تدريب نصف مليون معلم وبناء ٥٠٠٠مدرسة.

ولم ينف شوقي وجود خلاف مع كليات التربية وعدم الاستعانة بها في عمليات التطوير وقال هم المسئولون عن الواقع لنظامنا التعليمي الحالي ونوعية المدرسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان