رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| جزار تنظيف الأضاحي.. مهنة موسمية قتلها الغلاء

فيديو| جزار تنظيف الأضاحي.. مهنة موسمية قتلها الغلاء

أخبار مصر

جزار يتحدث لـ "مصر العربية" في عيد الأضحى

«مفيش دبح والموسم مضروب»

فيديو| جزار تنظيف الأضاحي.. مهنة موسمية قتلها الغلاء

نهى نجم_ منى حسن 02 سبتمبر 2017 16:05

يمتنع أغلب الجزارين عن تنظيف وتشفية الرؤوس والكوارع متحججين بضيق الوقت وضغط العمل في عيد الأضحى، لذا ظهرت مهنة الجزار المساعد خاصة في الأماكن الشعبية.

ويأتي دور الجزار المساعد، بعد أن ينتهي الجزار الأساسي من عمله الذي يشمل الذبح والسلخ والتكسير والتقطيع لكل جزء من الذبيحة عدا الرأس والأرجل (الكوارع).

هؤلاء الجزارون كانوا على أمل رواج حركة العمل وتحقيق مكسب كبير خاصة في موسم عيد الأضحى، إلا أن الإقبال على الذبح انخفض هذا العام بنسبة 50% عن العام الماضي بسبب حالة الركود فى حركة البيع والشراء وإحجام المواطنين عن شراء الأضاحي بعدما تراوح سعر الخروف من 4 إلى 6 آلاف جنيه.

 

في هذا الإطار، رصدت مصر العربية أماكن تنظيف الرؤوس والكوارع بالمناطق العشوائية، فقال الجزار تامر بحر الذي يبلغ من العمر 55 عامًا: "مفيش إقبال خالص السنادي والموسم مضروب".
 

وأوضح لـ "مصر العربية" أن أسعار أن تنظيف الرأس والكوارع زادت هذا العام، مشيرًا إلى أن سعر تنظيف رأس العجل بـ 100 جنيه أما رأس الخروف بـ 25 جنيهًا، والكوارع بـ 30 جنيهًا.

 وشرح الجزار طريقة سلخ الرؤوس والكوارع، مضيفًا  أن أصعب خطوة في تنظيف الرأس هي تكسيرها لاستخراج "المخ" وأما الكارع فأصعب خطوة عند تقسيمه إلى 3 أجزاء  ـ كما موضح بالفيديو ـ.

 

وفي سياق متصل، عبر الجزار محمد علي عن غضبه من موسم هذا العام لقلة الإقبال، مؤكدًا أنه كل عام  في نفس التوقيت لا يستطيع أحد أن يقف داخل محله من كثرة الزبائن قائلًا: "الموسم السنة دي مضروب ومفيش شغل ومفيش دبح زي كل سنة".
 


كما سادت حالة من الاستياء بين عدد من المواطنين، خاصة مَن اعتادوا على ذبح الأضحية كل عام في عيد الأضحى المبارك، بسبب ارتفاع الأسعار؛ حيث قرر عدد كبير من الأهالي الإحجام عن التضحية بعدما بلغ سعر الخروف 6 آلاف جنيه فيما وصل سعر العجل إلى 30 ألف جنيه.
 


وعلق أحمد علي: " اللحمة غالية جدًا السنة دي الخروف وصل لـ 5و6 آلاف ولو عايز تضحي بعجل بيوصل لـ 30 ألف جنيه".

 

وقال هشام إبراهيم " هنضحي السنة دي بعجل بالرغم سعره زاد الضعف هذا العام"، بينما اشترك علي فهمي في أضحية واحدة مع العائلة كحل للتغلب على ارتفاع الأسعار".

 

وأجمع مصريون أن أسعار اللحمة هذا العام تفوق مقدرة غالبية البيوت المصرية ولجأ معظمهم إلى الاكتفاء بشراء لحوم من الجمعيات وتوزيعها لعدم مقدرتهم على ثمن الأضحية.

 

 

واشتكى جزارون من ارتفاع أسعار اللحوم والأضاحي هذا العام، بنسبة تتراوح من 30 إلى 60 %، ما أدى إلى إحجام عدد كبير من الأهالي عن الشراء مقارنة بالأعوام السابقة.


أسعار الدواجن

وصل سعر الكيلو من الدواجن البيضاء إلى 40 جنيه.

وصل سعر الكيلو من الدواجن البلدي إلى 45 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء المجمدة إلى 48 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء البلدي المجمدة إلى 40 جنيهًا.


 

وإليكم قائمة بأسعار اللحوم

اللحم الكندوز الكبير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم كندوز صغير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو: وصل سعره اليوم إلى 175 جنيهًا.

اللحم الضأن: وصل سعره اليوم إلى 155 جنيهًا.

اللحم الضأن بعظم: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو بعظم: وصل سعره اليوم إلى 140 جنيهًا.

 

 

عيد الأضحى 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان