رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لطلاب آخر مراحل تنسيق الثانوية .. ننشر قواعد التحويل لتقليل الاغتراب

لطلاب آخر مراحل تنسيق الثانوية .. ننشر قواعد التحويل لتقليل الاغتراب

مصطفى سعداوي 02 سبتمبر 2017 16:02

حرصًا من موقع "مصر العربيةن" على تقديم خدمة متميزة لقرائه ومتابعيه، ننشر قواعد تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة، بعد أن فتح موقع التنسيق الباب أمامهم اليوم السبت، وحتى يوم الثلاثاء المقبل.

 

وأكد سيد عطا المشرف العام على التنسيق، بوزارة التعليم العالي، أن الغرض الأساسى من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغترابه بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر.

 

وتنقسم خطوات عملية التحويل إلى نوعين:

 

أولاً: التحويل إلى كلية غير مناظرة:

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

 

ومثال على ذلك.. طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

 

ثانيًا : التحويل إلى كلية مناظرة:

يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

 

في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية(أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).

 

ومثال على ذلك.. في القاهرة الكبرى أربع كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا: 392 و 391 و 390 و 387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى وهي الكلية التى حدها الأدني(387 درجة).

 

-يتم ترتيب الطلاب طبقًا لرغباتهم في كل كلية بالنطاق(أ)، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقاً للإمكانات الاستيعابية للكليات.

 

-يتم قبول التحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات فى ضوء الطاقة الاستيعابية للكليات وتبلغ هذه النسبة نحو 10% من إجمالي أعداد الطلاب.

 

بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الإغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فتتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وذلك على النحو التالي:-

 

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:-

- إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

 

- إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان