رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| حلويات اللحوم.. الغلابة «مش طايلنها» في عيد الأضحى

بالصور| حلويات اللحوم.. الغلابة «مش طايلنها» في عيد الأضحى

أخبار مصر

إقبال على حلويات اللحوم في عيد الأضحى

مشاجرات للحصول عليها.. ومواطنون: الأسعار صدمتنا

بالصور| حلويات اللحوم.. الغلابة «مش طايلنها» في عيد الأضحى

كريم صابر 02 سبتمبر 2017 20:10

بحلول عيد الأضحى، أقبل عدد من المواطنين على شراء، "حلويات اللحوم" ، باعتبارها بديلاً للحوم البلدية، إلا أن الأسعار صدمتهم بعد ارتفاعها بنسبة 50 % عن العام الماضي.

وداخل سوق بيع حلويات اللحوم في «مدبح المنيب» بمحافظة الجيزة يقف "علي دبشة" جزار، وأمامه طاولة خشبية عليها إناء كبير "طشت" مليء بالممبار وأرجل العجول "الكوارع"، واصفًا إياها بأنها "أضحية الفقراء"، فيما يتسارع المواطنون على اقتناص أي كمية منها قبل نفادها.

 

 أحد المنتظرين لشراء حلويات اللحوم، قال لـ "مصر العربية": "بنجيب الحلويات لأنها على قد الإيد والواحد مش هيقدر يجيب اللحمة البلدى، بس للأسف الأسعار صدمتنا برضو الكارع "، مشيرا إلى وقوع بعض المشاجرات بين الزبائن للحصول عليها. 



سعاد غالي، ربة منزل، اشتكت من ارتفاع الأسعار  قائلة: "حتى الكرشة والكوارع مش عارفين نجيبها الكارع الواحد بـ 90 جنيه"،  مشيرة إلى أنها لم تشتر لحمة بلدي هذا العام بعدما بلغ سعرها 150 جنيهًا للكيلو.

وأضافت: "كيلو اللحمة بـ 150 جنيه وميكفيش أكلة وعشان أعزم عيالي وولادهم عايزة 3 ، 4 كيلو ع الأقل،  هنقضيها فشة وكرشة وأمرنا لله".
 

حسنين الجزار قال لـ "مصر العربية" الإقبال بيزيد على الفشة والكرشة والممبار في العيد، خاصة من محدودي الدخل قائلاً: " الناس غلابة مفيش غير الحلويات يصبروا بيها نفسهم في ظل الغلاء اللي ضرب كل شيء ".


وأضاف أن الأسعار زادت عن العام الماضي بنسبة 50 % حيث بلغ سعر الكوارع 100 جنيه، والكرشة 40 جنيه، والممبار45، ولحمة الراس لـ 70 جنيها.
 



 

كما سادت حالة من الاستياء بين عدد من المواطنين، خاصة مَن اعتادوا على ذبح الأضحية كل عام في عيد الأضحى المبارك، بسبب ارتفاع الأسعار؛ حيث قرر عدد كبير من الأهالي الإحجام عن التضحية بعدما بلغ سعر الخروف 6 آلاف جنيه فيما وصل سعر العجل إلى 30 ألف جنيه.
 

وعلق أحمد علي: " اللحمة غالية جدًا السنة دي الخروف وصل لـ 5و6 آلاف ولو عايز تضحي بعجل بيوصل لـ 30 ألف جنيه".

 

وقال هشام إبراهيم " هنضحي السنة دي بعجل بالرغم سعره زاد الضعف هذا العام"، بينما اشترك علي فهمي في أضحية واحدة مع العائلة كحل للتغلب على ارتفاع الأسعار".

 

وأجمع مصريون أن أسعار اللحمة هذا العام تفوق مقدرة غالبية البيوت المصرية ولجأ معظمهم إلى الاكتفاء بشراء لحوم من الجمعيات وتوزيعها لعدم مقدرتهم على ثمن الأضحية.


واشتكى جزارون من ارتفاع أسعار اللحوم والأضاحي هذا العام، بنسبة تتراوح من 30 إلى 60 %، ما أدى إلى إحجام عدد كبير من الأهالي عن الشراء مقارنة بالأعوام السابقة.

 

أسعار الدواجن

وصل سعر الكيلو من الدواجن البيضاء إلى 40 جنيه.

وصل سعر الكيلو من الدواجن البلدي إلى 45 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء المجمدة إلى 48 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء البلدي المجمدة إلى 40 جنيهًا.


 

وإليكم قائمة بأسعار اللحوم

اللحم الكندوز الكبير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم كندوز صغير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو: وصل سعره اليوم إلى 175 جنيهًا.

اللحم الضأن: وصل سعره اليوم إلى 155 جنيهًا.

اللحم الضأن بعظم: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو بعظم: وصل سعره اليوم إلى 140 جنيهًا.

 

عيد الأضحى 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان