رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| عليك تجنبها.. 5 طرق لـ «شوي اللحوم» تصيب بالسرطان

فيديو| عليك تجنبها.. 5 طرق لـ «شوي اللحوم» تصيب بالسرطان

أخبار مصر

شوي اللحوم في عيد الأضحى

فيديو| عليك تجنبها.. 5 طرق لـ «شوي اللحوم» تصيب بالسرطان

هند غنيم 01 سبتمبر 2017 16:30

اعتاد المصريون على تناول اللحوم بشكل زائد خلال أيام عيد الأضحى وإقامة حفلات الشواء، نظرًا لارتباط الشعائر الإسلامية بالذبح فى هذه الأيام، ولكن هناك عدد من الأضرار التى يقع فيها المواطنون دون علمهم تؤدى إلى الإصابة بالأورام على المدى البعيد.

 

 وللتعرف على هذه الأضرار تواصلت «مصر العربية» مع الدكتورة دعاء السبخاوى، مدرس التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية.

 

بدأت الدكتورة دعاء حديثها بأن هناك بعض الأضرار التى تننتج عن تناول اللحوم المشوية بصورة خاطئة والتى تؤدى للإصابة بأورام سرطانية على المدى البعيد.

 

وأضافت السبخاوى، فى تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن هناك عدة خطوات يجب على الأفراد عدم الوقوع فيها للحفاظ على صحتهم وللتأكد من تناولهم اللحوم بصورة أمنة " القيام بطهى اللحوم وشوائها بعد الذبح مباشرة فهذه الخطوة غير محمودة من الأفضل أن نقوم بترك الذبيحة فى المبرد حتى يتم ارتخاء جميع الأنسجة فيها وذلك لأن الحيوان المذبوح يكون جميع أنسجته فى حالة شد بسبب عملية الذبح ولذلك يفضل عدم الطهى عقب الذبح مباشرة.

 

وأوضحت، أن تعريض اللحوم على الفحم الغير ناضح بشكل كامل يؤدى فى النهاية إلى تكون مركبات " الهيدروكربونات" و" الأيونات الحلقية" داخل أنسجة اللحوم، وبعد تناولها تتحول فى جسم الإنسان إلى ما يسمى بـ"الشقوق الحرة " والتى تؤثر سلبيًا على صحة الإنسان وتؤدى للإصابة بالسرطان على المدى البعيد.

 

وأكملت السبخاوى، أيضًا من ضمن المخاطر التى يتم اتباعها فى عمليات الشواء هى تعريض اللحوم لدرجة حرارة عالية فترات طويلة نتيجة لعدم طهى اللحوم قبل وضعها على النيران لتأخذ نكهة الشواء.

 

وفى السياق ذاته أكدت مدرس التغذية العلاجية، أن تناول البقدونس والخضروات أمر ضرورى لأنها تعمل كمضادات للأكسدة وتمنع امتصاص الدهون، ولإحتوائها على فيتامين A مما تساهم فى حماية المرضى من الإصابة بالأورام.

 

وأشارت السبخاوى، إلى ضرورة استخدام الخل والليمون فى تتبيل اللحوم التى سيتم شوائها لتعمل على معادلة أحماض المعدة ولتقلل من الأصابة بالأورام بنسبة تصل إلى 90%.

 

 

عيد الأضحى 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان