رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

استعدادات عيد الأضحى 2017 وقمة البريكس أبرز عناوين صحف الخميس

استعدادات عيد الأضحى 2017 وقمة البريكس أبرز عناوين صحف الخميس

أخبار مصر

السفير الصيني لدى القاهرة يكشف تفاصيل قمة البريكس في مؤتمر صحفي

استعدادات عيد الأضحى 2017 وقمة البريكس أبرز عناوين صحف الخميس

وكالات 31 أغسطس 2017 08:18

تناولت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس عددا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، على رأسها استعداد الحكومة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، لاسيما الحديث عن قمة البريكس خارجيًا.  

 

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "أكثر من مليوني حاج.. على عرفات اليوم" قالت صحيفة (الجمهورية) : لبيك اللهم لبيك.. لبيك لاشريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لاشريك لك.. على صعيد جبل الرحمة يقف اليوم أكثر من مليوني حاج لأداء ركن الحج الأعظم.. وصلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً.. ومع غروب شمس اليوم ينفر ضيوف الرحمن إلى مزدلفة للمبيت بها وجمع الجمرات ليبدأوا أولي أيام التشريق.. وفي المقابل يستعد مسلمو العالم للاحتفال بعيد الأضحي المبارك.

 

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الأوقاف استعدت بتجهيز الساحات لصلاة العيد، كما أعلنت وزارة الداخلية تكثيف الإجراءات الأمنية.

 

ومن جانبها رفعت الوزارات الخدمية درجة الاستعداد حيث تابعت وزارة التموين الاسواق لتوفير السلع.. واستنفرت الكهرباء كافة الفنيين وأعلنت سلطات الطيران المدني الانتهاء من كافة التجهيزات اللازمة لاستقبال أفواج الحجاج الذين يبدأون في العودة بعد العيد مباشرة. كما استعدت الحدائق والمتنزهات العامة لاستقبال الجمهور غدا في أول أيام الاضحي.

 

وتحت عنوان "مصر تشارك في قمة (البريكس) كقوة اقتصادية واعدة" ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أمس استعداد مصر للمساهمة بفاعلية في دعم مجموعة بريكس للدول ذات الاقتصاديات الأسرع نمواً في العالم وأولوياتها.

 

وقال الرئيس، في تصريحات مهمة لوكالة الأنباء الصينية ولوسائل الإعلام الصينية بالقاهرة: إن مصر تشارك في قمة البريكس باعتبارها قوة اقتصادية صاعدة.

 

وأشاد الرئيس السيسي بدعوة الرئيس الصيني له للحضور للقمة.. وقال إن زيارته القادمة للصين ستكون فرصة للتشاور مع الرئيس جين بينج حول مختلف القضايا الثنائية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

ووصف الرئيس العلاقات بين مصر والصين بأنها نموذج للشراكة الاستراتيجية الناجحة، مشيراً إلى أن الشركات الصينية تشارك في مشروعات البنية الأساسية مثل العاصمة الإدارية الجديدة. وشبكات الكهرباء والطاقة والنقل.

 

ونقلت "الجمهورية" عن الرئيس السيسي قوله: إن منتدي الأعمال، الذي سوف ينعقد على هامش القمة يمثل فرصة لمصر يمكن خلالها أن تعرض تجربتنا في الإصلاح الاقتصادي، مضيفا أن محور قناة السويس بموقعه الاستراتيجي يسهم في مبادرة طريق الحرير الصينية.. باعتباره مشروعاً رائداً.. يحقق التواصل البحري والتجاري بين الشرق والغرب. وبين الشمال والجنوب.

 

وعن اجتماع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية أمس مع أعضاء مجالس إدارة الجمعيات المهنية العاملة في مجال الأوراق المالية ذكرت "الجمهورية" أن الاجتماع استعرض سبل تطوير الآليات والأدوات المالية لزيادة العمق ورفع كفاءة سوق المال المصري ليتواكب مع خطط الإصلاح وإعادة هيكلة الاقتصاد الوطني التي تبنتها الحكومة المصرية كذلك مناقشة ملامح الخطة المستقبلية لتطوير منظومة سوق المال.

 

وأوضحت الوزيرة أن الاجتماع يأتي في ظل اهتمام الوزارة بتطوير منظومة سوق المال المصري وتحديث آلياته ليضطلع بدوره في تمويل النمو الاقتصادي ورفع معدلات الاستثمار والادخار، مشيرة إلى أن أولي الخطوات تمثلت في التعديلات التي وافق عليها مجلس الوزراء مؤخرا والتي تضمنت ادخال أدوات جديدة لمنظومة سوق المال من بينها السماح بإنشاء بورصة للعقود علي السلع والأدوات المالية فضلا علي التعديلات التي طالت عددا من الجوانب التنظيمية لإنشطة سوق المال المصري.

 

وذكر محمد فريد رئيس البورصة المصرية أن الاجتماع ناقش خطط ومقترحات أطراف السوق في توسيع قاعدة المتعاملين وكذلك الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمارات متوسطة وطويلة الأجل وسبل تحسين مستويات السيولة داخل السوق.

 

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "الرئيس يبحث تنفيذ محور المحمودية"، ذكرت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس عبدالفتاح السيسى عقد اجتماعا أمس مع محافظى الإسكندرية والبحيرة وقياداتهما، لاستعراض خطط تطوير (محور المحمودية). وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الخطط المقترحة لإنشاء محور المحمودية تحت إشراف المنطقة الشمالية العسكرية الذى سيمتد بطول نحو 21 كيلوا مترا، ليسهم في تيسير المرور بالمحافظة، بالإضافة إلى تقليل الفاقد من مياه النيل، والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية.

 

كما تم عرض مقترحات تعظيم الاستفادة الاقتصادية من المشروع، بالإضافة إلى خطط تكوين مجتمعات صناعية جديدة على مسار المحور.

 

وأكد الرئيس، خلال الاجتماع، أيضا أهمية أن يتم تنفيذ محور المحمودية بناءً على تخطيط متكامل، يشمل إقامة بعض المنشآت الخدمية على طول المحور، مع توفير وسائل النقل الجماعي، فضلاً عن العمل على تعظيم الاستفادة الاقتصادية منه، وكذا مراعاة إنشاء شبكة صرف أمطار منفصلة عن محطات الصرف الصحي، بما يضمن منع ارتفاع مناسيب المياه خلال موسم الأمطار.

 

وأشار الرئيس السيسى إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار خطة تطوير وتحديث البنية التحتية ومرافقها على مستوى الجمهورية، موضحاً أهمية مواصلة العمل على توفير مياه الشرب والصرف الصحى بمختلف المحافظات، بالإضافة إلى تعزيز جهود الارتقاء بالخدمات المختلفة المقدمة للمواطنين.

 

ويسهم مشروع تطوير محور المحمودية في توفير شريان مروري رئيسى جديد بمدينة الإسكندرية، بما يساعد على تخفيف الكثافات المرورية بها، فضلاً عن القضاء على مظاهر الإهمال التى تعانيها ترعة المحمودية على مدى السنوات الماضية، والنهوض بالأوضاع فى المناطق المحيطة بمسارها.

 

وتحت عنوان "صبحي القوات المسلحة مستمرة في اجتثاث جذور الإرهاب من سيناء"، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أكد أن رجال القوات المسلحة مستمرون فى اجتثاث جذور الإرهاب والتطرف من أرض سيناء المقدسة، وأوصى بضرورة توفير أقصى سبل الرعاية الصحية لجميع المصابين بالمستشفيات العسكرية، معرباً عن تمنياته لهم بالشفاء العاجل والعودة لاستكمال مهامهم فى الدفاع عن الوطن وصون مقدساته.

 

جاء ذلك خلال زيارة صدقى صبحي، يرافقه عدد من قادة القوات المسلحة، المصابين من ضباط وصف وجنود القوات المسلحة الذين يخضعون حاليا لتلقى العلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

 

وأكد صبحى أن أبناء مصر يثبتون كل يوم، بما يقدمونه من بطولات وتضحيات، أنهم أبناء لجيش وطنى مخلص، يحملون على عاتقهم أمانة الدفاع عن مصرنا الغالية، ويضربون كل يوم المثل فى البطولة والتضحية وإنكار الذات.

 

وقد نقل القائد العام تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، مقدماً لهم التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، وداعياً الله أن يعيده عليهم وعلى أسرهم بموفور الصحة والعطاء.

 

وفي الشأن الداخلي، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن هيئة الرقابة الإدارية وجهت ضربة جديدة لحيتان الفساد حيث ضبطت "م.أ.ز" مراقب حسابات وزارة المالية بمصلحة الجمارك عقب عرضه مبلغ 2.5 مليون جنيه رشوة على مدير عام الحسابات والموازنة بذات المصلحة، مقابل معاونة الأخير له في الاستيلاء على مبلغ 47 مليون جنيه من ميزانية مصلحة الجمارك من العام المالي 2015/2016 والتي لم يتم استخدامها ووجب نقلها كحسابات دائنة، حيث يشاركان معا بالتوقيع الإلكتروني على ذات الحساب البنكي الخاص بموازنة مصلحة الجمارط وبموجبه سيتم نقل المبلغ إلكترونيا إلى حساب بنكي أخر بأحد البنوك القومية تمهيدا لاقتسامهما المبلغ مع صاحب الحساب البنكي تم إحالة المتهم إلى النيابة، وقررت حبسه على ذمة التحقيق.

 

وذكرت صحيفة (الأخبار) أن البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وصل إلى استراليا حيث كان في استقباله السفير المصري بأستراليا ولفيف من الكهنة والرهبان، وأوضحت أنه رافق البابا في رحلته إلى اليابان وعاد معه إلى استراليا الأنبا دانييل أسقف سيدني الذي تتبعه اليابا رعويا، والأنبا دانيال أسقف المعادي والأنبا هيرمينا الأسقف العام لكنائس عين شمس والمطرية وكذلك القس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل سكرتير البابا.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان