رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وفقًا لخبراء بيطريين.. 10 نصائح عند شراء اللحوم في عيد الأضحى

وفقًا لخبراء بيطريين.. 10 نصائح عند شراء اللحوم في عيد الأضحى

أخبار مصر

نصائح عند شراء اللحمة في عيد الأضحى

وفقًا لخبراء بيطريين.. 10 نصائح عند شراء اللحوم في عيد الأضحى

كريم صابر 31 أغسطس 2017 20:55

وجه عدد من الخبراء البيطريين، عدة نصائح للمواطنين أثناء شراء اللحوم في عيد الأضحى، لتجنب المشكلات الصحية الناتجة عن تناول اللحوم غير الصالحة والعديد من الأمراض.
 

 الدكتورة شيرين علي زكي، المتحدث الرسمي باسم نقابة البيطرين، والمفتش بمديرية الطب البيطرى بالجيزة،  قالت إن أشكال أختام اللحوم البلدية الصغيرة "مستطيلة" ولون الختم أحمر، بينما يكون شكل ختم اللحوم البلدية الكبيرة "مثلث"، أما المستوردة فيكون شكل الختم "سدادسي".

علامات اللحوم الجيدة
وأضافت في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"، أنه يجب على المواطنين شراء اللحوم من محال جزارة نظيفة ومعروفة وذو سمعة طيبة، ولا يتم شراء اللحوم المعروضة خارج المحال المعرضة للتلوث أو من الباعة الجائلين، وعدم شراء اللحوم المقطعة أو غير المتجانسة في الشكل أو في اللون والابتعاد عن العروض.


وأشارت إلى أن اللحوم الجيدة، تكون ذات طراوة وليونة ولونها أحمر فاتح وناعمة الملمس وقليلة الدهن، بينما يكون لحم البتلو ناعم الملمس يميل إلى الرمادي، أما اللحم الجملي فيكون أحمر وردي في الصغير وأحمر داكن في الكبير، ولا يوجد دهون بين العضلات.

 

وأكدت أن اللحوم الداكنة اللون والخشنة الملمس أو تظهر فيها الألياف العضلية بالعين المجردة تدل على كبر عمر الذبيحة، أما اللحوم الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، فتظهر بها نقط لبقايا نزيف في نسيج اللحوم وتكون رائحتها غير طبيعية أو ملمسها لزج.

 

وأوضحت أن المواطن يستطيع من خلال الضغط بأحد أصابعه على اللحمة، فإذا تركت علامة داخل اللحمة فأنها غير صالحة، إضافة إلى تغيير اللون والملمس والرائحة.

 

وتابعت: أن ربة المنزل تستطيع معرفة اللحمة من خلال تغيير لون الأنسجة التي تميل إلى اللون الأزرق من ناحية العظم، إضافة إلى تسخين السكين ووضعها على اللحمة فإذا ظهرت رائحة كريهة فأن اللحمة تكون فاسدة، وتكون "شربة" اللحمة خلال عملية السلق، بقع زيتيه منفصلة وتنبعث منها روائح كريهة.

 

بدوره، قال الدكتور لطفي شاور، مدير عام التفتيش على اللحوم والمجازر بمديرية الطب البيطري بالسويس سابقًا، إن هناك عدة طرق للتعرف على مدى صالحية للحوم ومن السهل أن يتعرف عليها المواطن خلال شراء اللحوم قبل عيد الأضحى، منها معرفة نوع الأختام الموجودة على اللحمة.

وأضاف لـ "مصر العربية" أن الأختام تتميز بنوعين، وهي أحبار حمراء وتكون للحلوم البلدي المحلية، وزرقاء "تميل للبنفسجي"، وتكون للحوم المستوردة، مشيرًا إلى أنه من خلال الأحبار يستطيع المواطن معرفة البيانات الموجودة مثل تاريخ الذبح.

 

ولفت إلى أن اللحوم تبقى طازجة وصالحة للاستخدام الأدمي لمدة 5 أيام من تاريخ الذبح بالمجازر، محذرًا من شراء أي لحوم ليس عليها أي أختام "البيضاء"، لأن هناك 240 من الأمراض تشترك بين الحيوان والإنسان، وتنتشر تلك الأمراض بسبب تداول اللحوم غير الصالحة للاستخدام الآدمي.

 

وأشار إلى إن تأمين أسواق اللحوم والمجازر في عيد الأضحى، مسئولية الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزاة الزراعة، ومباحث التموين ووزارة الصحة.


وشدد على أنه يجب أولًا الكشف عن اللحوم داخل المجازر المخصصة لذبحها من قبل الأطباء البيطريين، موضحًا أنه يجب على المحال الإعلان عن مواصفات اللحوم ونوعيتها للمواطنين.
 

وشهدت أسعار الدواجن واللحوم ارتفاعًا ملحوظًا، خلال الفترة الحالية، تزامنًا مع حلول عيد الأضحى 2017.

 

وبلغ سعر كيلو العجالى "قايم" 60 جنيهًا وكيلو الأغنام يتراوح سعرها من 60 إلى 65 جنيهًا.

 

ووصل سعر الخروف من بين 3 آلاف ونصف حتى 5 آلاف جنيه هذا العام، مقابل أقصى سعر العام الماضى هو 3 آلاف جنيه، كما أن متوسط أسعار العجول 24 ألف جنيه بعد أن كان سعره يصل إلى 16 ألف جنيه فقط الموسم الماضى، أما أسعار اللحوم بشكل عام فقد وصل سعر الكيلو إلى 130 جنيهًا.

 

كما شهدت أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق المصرية ارتفاعًا جديدًا خلال تعاملاتها الأخيرة حيث ارتفعت بمقدار 3 جنيهات لسعر الكيلو الواحد بالأسواق المحلية بجميع المحافظات.
 

 

 

وفيما يلي تقدم «مصر العربية» عرضًا لأسعار الدواجن واللحوم طبقًا لأعلى سعر بالأسواق.


 

أسعار الدواجن

وصل سعر الكيلو من الدواجن البيضاء إلى 40 جنيه.

وصل سعر الكيلو من الدواجن البلدي إلى 45 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء المجمدة إلى 48 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء البلدي المجمدة إلى 40 جنيهًا.


 

وإليكم قائمة بأسعار اللحوم

اللحم الكندوز الكبير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم كندوز صغير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو: وصل سعره اليوم إلى 175 جنيهًا.

اللحم الضأن: وصل سعره اليوم إلى 155 جنيهًا.

اللحم الضأن بعظم: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو بعظم: وصل سعره اليوم إلى 140 جنيهًا.



 

شاهد فيديو يوضح كيف نضحي وما وقت وصفات الأضحية؟

 

 

 

 

 

عيد الأضحى 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان