رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| في سوق برقاش.. «الجِمال» أضحية أوفر لحمًا وأرخص سعرًا

فيديو| في سوق برقاش.. «الجِمال» أضحية أوفر لحمًا وأرخص سعرًا

أخبار مصر

سوق برقاش للجمال

فيديو| في سوق برقاش.. «الجِمال» أضحية أوفر لحمًا وأرخص سعرًا

أحمد الشاعر 31 أغسطس 2017 09:00

في بقعة بعيدة عن العمران، على أطراف محافظة الجيزة، تقع منطقة «برقاش» أكبر سوق للجِمال في الشرق الأوسط، تمتزج فيها صفرة الرمال الصحراوية مع لون «الإبل»، حيث يقبل على شرائها العديد من المواطنين استعدادًا لعقرها في عيد الأضحى 2017، فهي الأوفر لحمًا والأرخص سعرًا.

 

أحرف وألوان دونت على سنام الجمال، تتشابه الإبل بنسبة 40%، بحد وصف سعيد القناوي، أحد التجار، ما يضطرهم للجوء إلى الكتابة على الجمال لتمييزها عن بعضها في السوق.

 

وأضاف "سعيد"، نستخدم تقييد القدم اليسرى للجمل لمنعه من الهروب أو الجري، وتثبيته في الأرض".

 

وفي «برقاش»، تلك السوق الواقعة على مساحة 25 فدانًا (105 كم مربع) تقريبًا، بمركز إمبابة التابع لمحافظة الجيزة، يبدأ تجار ومواطنون رحلتهم منذ الساعات الأولى من الصباح لبيع وشراء الإبل، في هذا السوق الذي يعد أكبر أسواق الجِمال في مصر والشرق الأوسط.

 

يومان في الأسبوع، الأحد والجمعة، يظهر سوق برقاش في نشاط كبير، يزداد في مثل هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى، ليعوض أوقات كساد أخرى ببقية العام، كما يروى تجار.

 

ويحدد سعر الجمل وفقًا لوزنه وسنه، وتتراوح أسعار الإبل صغيرة الحجم ما بين 8 آلاف – 11 ألف جنيه، بينما تصل أسعار الإبل كبيرة الحجم ما بين 18 ألفا – 30 ألف جنيه.
 

وتنتشر في السوق عائلات توارثت المهنة أبا عن جد، والجمال هي رأس مالها، تلك الجمال التي تتنوع ما بين البلدي والمستوردة، أما المنافسة في جنبات السوق فشديدة، والأصوات تتعالى في أرجائه ما بين الفصال والاختلاف والاتفاق، وهناك من يذهب إلى هناك بهدف "الفرجة"، وآخرون يعتبرونه مزارا سياحيا للتعرف على كل ما هو جديد في عالم الإبل.

 

وعن فوائد، لحوم الإبل، يقول، عصام رمضان، الخبير البيطري، إنها تساعد في انخفاض نسبة الدهون، بما يقلل من نسبة الكوليسترول بالدم، وتحتوي على العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامينات والكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم.

 

وأضاف رمضان، في تصريحات صحفية، أن لحوم الإبل تعالج الأنيميا وفقر الدم، ولا تسبب مرض النقرس، وباللحوم أنزيمات سهلة الهضم، كما أنها تحتوي على مادتي “الكرياتين والكولاجين” لعلاج تساقط الشعر عند النساء، وتساقطه غير الوراثي عند الرجال.

 

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي) توقع في دراسة صادرة عنه نهاية 2015 انخفاض متوسط نصيب الفرد في مصر، من المتاح للاستهلاك للحوم الحمراء من 15.2 إلى 14.6 كيلوغرام سنويًا خلال الفترة “2014 ـ 2018″، بمتوسط انخفاض قدره 0.1 كيلوغرام سنويًا.

 

وذكرت الدراسة آنذاك، أنه قد يعود ذلك الانخفاض إلى الزيادة المضطردة في عدد السكان، التي لم يقابلها أي نمو موازٍ في الثروة الحيوانية، يحافظ على مستوى نصيب الفرد.

 

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان