رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| الساري الهندي.. فستان المصريات في ليلة الحناء

بالصور| الساري الهندي.. فستان المصريات في ليلة الحناء

أخبار مصر

اسعار السارى الهندى بالمحلات

بالصور| الساري الهندي.. فستان المصريات في ليلة الحناء

دعاء أحمد 03 سبتمبر 2017 10:53

بالتزامن مع غزو الدراما الهندية، للمجتمع المصري، تأثر  عدد كبير من الفتيات بتلك الملابس التى يرونها على شاشات التليفزيون خاصة الملابس التقليدية أو ما يسمى بالساري، وحرص هؤلاء الفتيات على تقليد الهنديات في بعض عاداتهن وتقاليدهن، وذلك عبر شراء "السارى الهندي" لترتديه العروسة ليلة الحناء أو يوم الخطوبة.

 

يعتبر الساري من الأزياء التقليدية الأنيقة الأكثر شيوعاً في الهندي، وهو عبارة قطعة من القماش غير مخيط تتراوح ما بين أربعة وتسعة أمتار في الطول المصنوعة غالباً من الحرير، عادة يكون ملفوفة حول الخصر، مع نهاية واحدة ثم يلف على الكتف ويعد لباسا تقليديا في بعض أجزاء قرى الهند وبنغلاديش ونيبال وسريلانكا وبوتان ،بورما، وماليزيا، ويرتبط لبسه في الهند بالمناسبات والطقوس الدينية.

 

وفي السطور التالية تسلط "مصر العربية" الضوء على هذه الظاهرة، وعن أسعار السارى الهندى فى مصر، والتى  تجاوز ت الـ  1400 جنيه  بوسط البلد والعتبة.

 

وكشف مصطفى عبد الرحيم صاحب  أحد محلات بيع السارى الهندى، أن بداية فكرة بيع واستيراد الملابس الهندية والإكسسوارت كانت وجود طلب كبير عليها من الفتيات بشكل كبير .

 

تابع : "البنات دائما يحرصن على تقليد كل ما  يعرض  على شاشات التلفزيون خاصة ملابس الفنانات، وبانتشار الدراما والأفلام الهندية بقوة فى مصر بدات الفتيات بالبحث عن أماكن لبيع السارى الهندى بل والإكسسوارت والزيوت الهندية أيضًا فى محاولة منهم لتشبه بجمال الهنديات فى السارى".

 

أضاف :"أصبحت من الطقوس المهمة فى بعض الأفراح المصرية وبالتحديد "ليلة الحنة " ارتداء العروسة للسارى الهندى  وإكسسوراته ونقش الحنة الهندى أيضًا على يديها".

 

 

وعن مدى الإقبال على شراء السارى والفئات العمرية التى تحرص على الشراء، قال مصطفى عبد الرحيم : "الإقبال على شراء السارى كبير جدا  من قبل الفتيات والعرائس بل والسيدات  المتزوجات، ولكن العرائس هن أكثر الفئات التى تحرص على شراء قطعتين أو أكثر  من ضمن جهاز العروس".

 

وأشار إلى أن الفتيات يطلبن أنواع معينة من السارى وغالبًا يكون باسم فنانات المسلسلات الهندية، قائلا:" عندى سارى باسم "كوشى، ارتى، جودى وغيرها وهى أسماء فنانات أشهر المسلسلات الهندية التى تعرض على التلفزيون".

 

 

 يتحدد سعر الساري على حسب القماش والتى تختلف أنواعه من الحرير وأقمشة أخرى أقل جودة، وأوضح عبد الرحيم، أن الساري يصنع من أقمشة مختلفة مثل القطن والحرير والشيفون وغيره، وتتراوح أسعاره ما بين 800 جنيه لأقل الأنواع جودة و1400 للمتوسط و300 آلاف للحرير، وهو أفضل الأقمشة بالإضافة إلى اختلاف أشكال التطريز والزخرفة، مشيرًا إلى أن  الإقبال الأكثر على المتوسط، والأقل جودة نظر لارتفاع سعر السارى، كما يتوفر في أشكال بسيطة تخلو تماماً من الزخارف أو مطبوعة فقط .

 

وعن طريقة ارتداء قال عبد الرحيم: " السارى سهل جدا فى ارتدائه حيث يتم  لفه حول الجسم؛ لأنه واسع  غير مخيط، يناسب نساء من مختلف الأحجام، ويكشف جمال ونحافة المرأة الرشيقة، وفي الوقت ذاته يخفي الوزن الزائد للمرأة البدينة كما  يتم ارتداؤه مع تنورة تحتية طويلة وبلوزة لتغطية الجزء الأعلى من الجسم، ويجري لف الساري حول الجسم من إحدى طرفيه، أما الطرف الآخر الحر فيتم طيه على أحد الكتفين، ويعرف باسم "بالو".


هوس ارتداء السارى لا يقتصر على الفتيات فقط بل حرصت بعض الفنانات على شرائه أيضًا ومنهم الفنانة روجينا التى نشرت فيديو لها وهى تشترى السارى الهندى مبدية سعادتها بشرائه نظر لجماله، كما ظهرت الفنانة أيتن عامر خلال احتفالها بليلة حنتها وهي ترتدي الساري الهندي في  إطلالة تنافس بها جميلات بوليود.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان