رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو|طلاب المنحة اليابانية: السفر لــ«طوكيو» فرصة لتطوير البحث العلمي

فيديو|طلاب المنحة اليابانية: السفر لــ«طوكيو» فرصة لتطوير البحث العلمي

أخبار مصر

أسماء عبد الله باحث مساعد بقسم العلوم جيوفيزياء بالمركز القومي للبحوث

فيديو|طلاب المنحة اليابانية: السفر لــ«طوكيو» فرصة لتطوير البحث العلمي

دعاء أحمد 30 أغسطس 2017 15:30

«فرصة ذهبية ونحتاج لتطوير ثقافتنا في البحث العلمي».. هكذا عبّر  عدد من طلاب الفائزين بمنحة المبادرة المصرية اليابانية  PMU2، عن سعادتهم بالسفر إلى اليابان مطلع أكتوبر المقبل، من أجل تبادل الثقافات والخبرات في مجالات بحثية مختلفة.

 

وأعربت أسماء عبد الله باحث مساعد بقسم العلوم جيوفيزياء بالمركز القومي للبحوث، لـ "مصر العربية" خلال مؤتمر صحفي عقده الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للإعلان عن أسماء الفائزين بالمنحة اليابانية،  عن سعادتها بالسفر إلى طوكيو، مشيرة إلى أنها ستسافر مطلع شهر أكتوبر ولمدة ثلاث سنوات.


أكدت "أسماء" أن الهدف من المنحة هو نقل  الخبرات العلمية من الجانب الياباني إلى الجانب المصري من أجل تحقيق الاستفادة للبحث العلمي وتنمية قدرات الباحث المصري.

 

وأوضحت الباحثة أنه تم اختيار 14 دارسًا للحصول على منحة الدكتوراة فى مجالات مختلفة وبجامعات يابانية مختلفة حسب تخصصه، مؤكدة أن السفر لليابان هى من أهم الفرص نظر لما تتمتع به اليابان من خبرة كبيرة فى مجال البحث العلمي.

 

 

اليابان من أفضل دول البحث العلمي


قال محمود مجدى مدرس مساعد بكلية الهندسة جامعه القاهرة والفائز بمنحة المصرية اليابانية إن اليابان من أفضل دول البحث فى مجال الهندسة، مشيرًا إلى أن الثقافة اليابانية تقوم على الإبداع والتطور والالتزام وهى  من أسباب نجاح اليابان.

 

تابع الباحث البعثة عبارة عن 3 سنوات بإحدى الجامعات اليابانية للدراسة وتقديم التجارب والخبرات متمنيا الاستفادة من  التجربة اليابانية الناجحة فى مجال البحث العلمى من أجل تطبيقها فى مصر.

 

وعن وجود مدارس يابانية في مصر أكد "مجدي" أن التجربة رائعة جدة ومفيدة لمصر لما تتمتع به هذه المدارس من صفات هامة تعتمد على تحمل الطالب للمسئولية، بالإضافة إلى الاعتماد على الفهم وأعمال العقل بدل من الحفظ.

 

الجدير بالذكر أن برنامج المبادرة المصرية اليابانية لا يتحمل أى نفقات أو أعباء مالية لأسر الدارسين بجميع أنواع الإيفاد.

 

 وفتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب التقدم للمنح الجديدة فى شهر مايو الماضى لمدة شهرين على الموقع الرسمى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات (http://www.mohe-casm.edu.eg/)، فى التخصصات العلمية ذات الأولوية للدولة وهى: التربية، والعلوم الطبية وخاصة فى المجالات التى تلبى خطة التنمية المستدامة للدولة 2030، وذلك طبقاً للشروط الآتية:

 

أن يكون المتقدم معين فى إحدى الجامعات المصرية المدرجة فى خطة البعثات، وأن يركز البحث على أحد التخصصات العلمية المحددة، وألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما لبعثة الدكتوراه أو 32 سنة فى حالة طلب الجهة الموفدة ذلك، و 35 عاما للإشراف المشترك، وألا يكون المتقدم قد حصل على بعثة دكتوراه أو منحة دراسية قبل ذلك، وأن يكون المتقدم لمنحة الدكتوراه حاصلاً على درجة الماجستير فى التخصص الذى حددته البعثات، وأن يكون المتقدم لبعثة الإشراف المشترك مسجلاً لدرجة الدكتوراه كشرط للسفر، وألا يتجاوز التسجيل عامين عند تاريخ تقديم الطلبات.

 

شاهد الفيديو..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان