رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دبلومة جديدة لعلاج الإدمان بجامعة القاهرة.. تعرف عليها

دبلومة جديدة لعلاج الإدمان بجامعة القاهرة.. تعرف عليها

أخبار مصر

مكافحة الادمان - أرشيفية

دبلومة جديدة لعلاج الإدمان بجامعة القاهرة.. تعرف عليها

هادير أشرف 28 أغسطس 2017 11:50

أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، عن فتح باب التقديم للحصول على دبلومة مهنية فى مجال الإدمان تحت عنوان "مواجهة تعاطى وإدمان المخدرات بالتعاون مع قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة القاهرة.

 

وتعد هذه الدبلومة أول دبلومة جامعية متخصصة فى مجال علاج الإدمان على مستوى الدول العربية ومعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

فيما يلي تفاصيل هذه الدبلومة

الفئات المسموح لهم التقدم للدبلومة

 

1-الطلاب الحاصلين على ليسانس علم النفس والاجتماع من كليات الآداب أو العلوم الاجتماعية أو ما يعادلها.

 

2-الطلاب الحاصلين على بكالوريوس الطب والخدمة الاجتماعية بتقدير جيد، وتكون اﻷولوية للعاملين فى مجال مكافحة الإدمان.

 

طرق التقديم

 

يتم تلقى الطلبات بمكتب الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة القاهرة، ويتم عقد امتحان تحريري للمتقدمين فى مجال الإدمان والتعاطي ويشترط اجتياز المقابلة الشخصية التي يعقدها قسم علم النفس وخبراء الصندوق.

 

مدة الدراسة

 

مدة الدبلومة عام دراسي واحد، وتشمل (9) مقررات دراسية لإكساب الطالب كافة أبعاد قضية الإدمان، بالإضافة إلى تدريب ميداني يتم تنفيذه داخل مستشفى الطب النفسي بقصر العيني وذلك لإعداد الطالب على المستوى العلمي والعملي.

 

وأوضحت وزيرة التضامن  أن الدبلومة هدفها استثمار قيمة البحث العلمي فى تطوير سياسات وبرامج الوقاية من تعاطى المخدرات، وكذلك العلاج والتأهيل، وإعداد كوادر مؤهلة علمياً وعملياً وفقاً لنُسق علمي رصين.

 

جدير بالذكر أن الصندوق كان قد وقع بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة لإعداد كوادر مؤهلة للعمل فى مجال الوقاية والعلاج وتنمية المهارات لديهم على إعداد التقارير والتقييم النفسي الإكلينيكي لحالات التعاطي والتدريب الكفء على مهارات التدخل العلاجي وبرامج الانتكاسة والتأهيل النفسي والاجتماعي لحالات التعاطي والإدمان.

 

وكان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أصدر تقرير يوضح نسب تعاطى المخدرات بمصر عام 2016، حيث وصلت إلى 2,4% من السكان، ووصل معدل التعاطي لـ 10.4%، حيث إن معدل التعاطي يختلف بين الأفراد فمنهم من يستخدم المخدرات بشكل يومي، ومنهم من يتعاطها على أوقات متفاوتة، إضافة إلى أن 80% من الجرائم غير المبررة تقع تحت تأثير تعاطى المخدرات مثل جرائم الاغتصاب ومحاولة الأبناء التعدي على آبائهم.

 

وأوضح التقرير أن نسبة التعاطي في مصر ضعف المعدلات العالمية، لافتًا إلى أن الإدمان ينتشر في المرحلة العمرية ما بين 15 إلى 60 سنة، ويزيد بين فئة السائقين 24%، والحرفيين بنسبة 19%.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان