رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| الدمج في المدارس..قرارات والفعل مفيش

بالصور| الدمج في المدارس..قرارات والفعل مفيش

أخبار مصر

دمج ذوي الاعاقة في المدارس

بالصور| الدمج في المدارس..قرارات والفعل مفيش

هادير أشرف 27 أغسطس 2017 16:51

"جميع المدارس على مستوى مصر مؤهلة لدمج الطلاب ذوي اﻹعاقة بها"، تصريحات دائماً ما يدلي بها مسئول التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، ويصطدم بعدها أولياء أمور الطلاب من ذوي اﻹعاقة بواقع مدارس الدمج اﻷليم.

 

فرغم القرارات الكثيرة التي صدرت على مدار السنوات الماضية بشأن الطلاب ذوي اﻹعاقة بالمدارس، إلا أن المدارس مازالت تفتقد للمعايير التي يجب توافرها في مدارس الدمج وهي:

 

 

وأكد عدد من أولياء أمور  أن المدارس التى تم إعدادها للدمج، كثير منها لا يحتوى على الوسائل المساندة للعملية التعليمية للأطفال المدمجين فلا غرف مصادر ولا أخصائيين نفسيين واجتماعيين متفرغين لهؤلاء الأطفال، ولا معلم مساند، وحتى لو تواجدوا فالحافز الذى قررته الوزارة لهم لا يصرف منه شيء.

 

ومن جانبه أوضح علاء ربيع، الباحث في التربية الخاصة، أن الدمج في مصر لا يصلح حاليًا لعدم وجود إمكانيات، فالمدارس غير مؤهلة لاستقبال ذوي الإعاقة، والمعلمون غير مؤهلين، والتلاميذ غير مؤهلين للتعامل مع ذوي الإعاقة.

 

وأضاف أنَّ القرار شمل المدارس الحكومية، ولكن المدارس الخاصة تعتبر دولة داخل الدولة لأنها تفرض كل ما يريدونه على أولياء الأمور وأغلبهم يرفضون الدمج أساسًا.

 

وأشار الباحث في التربية الخاصة، إلى أنه لكي تبدأ مصر عملية الدمج لذوي الإعاقة بالمدارس يجب تحديد القصور في المنظومة والتحديات التي سوف نواجهها، مؤكداً أن القانون الذي صدر يعتبر سد خانة فقط على الرغم من توقيع مصر اتفاقيات تؤكد الدمج.

 

شروط قبول الطلاب ذوي الإعاقة بالمدارس

1-يقبل بمدارس الدمج الطلاب المكفوفين وضعاف  البصر.

 

2- يقبل الطلاب المصابين بالشلل الدماغي :إعاقة حركية"، ويتم استثناء الحالات الشديدة والحادة منها من القبول بمدارس الدمج.

 

3- يشترط بالنسبة للإعاقة الذهنية ألا تقل درجة الذكاء عن 655 درجة، وتتضمن الإعاقة الذهنية  "سمات التوحد - متلازمة داون - الإعاقة الذهنية البسيطة - بطيء التعلم".

 

4-ضعاف السمع هم فقط المسموح لهم بالقبول بمدارس الدمج، ويشترط لذلك أن لا تزيد درجة الفقدان السمعي عن 70 ديسبل.

 

ويبلغ عدد الطلاب ذوي اﻹعاقة بمدارس التربية الخاصة 38 ألف طالب وطالبة، وفي مدارس الدمج 18500 طالب وطالبة، طبقاً لإحصائية عام 2015-2016، وهذه النسبة ضئيلة جدًا مقارنة بعدد ذوي اﻹعاقة في مصر الذين يصل عددهم إلى 15 مليون، وفقًا للأمم المتحدة، حيث لا تتعدى هذه النسبة 1% منهم.

 

الجدير بالذكر أن قرار دمج الطلاب ذوي اﻹعاقة في المدارس العادية مطبق في جميع دول العالم، وتأخرت مصر كثيراً في تطبيقه بعد أن أقره الدستور المصر، ففي أكريكا يتم دمج الطلاب ذوي اﻹعاقة في المدارس منذ عام 1970، وفي  ايرلندا منذ عام 1976، وفي جنوب افريقيا منذ عام 1980، وفي انجلترا منذ عام 1981، وفي السويد منذ عام 1996، بينما أول قرار للدمج في مصر عام 2009، بعد أن وقعت مصر الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص اﻹعاقة عام 2008ـ إلا أنه للم يكن مطبق بالمدارس حتى عام 2015، ومنذ ذلك الوقت صدرت العديد من القرارات الوزارية بدمج ذوي اﻹعاقة لكن دون نتيجة فعالة على أرض الواقع.

 

 

 

قرارات الدمج الخاصة بعام 2015

قرارات الدمج الخاصة بعام 2017

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان