رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

كيف استعدت الأوقاف لعيد الأضحى 2017؟

كيف استعدت الأوقاف لعيد الأضحى 2017؟

أخبار مصر

صلاة العيد

كيف استعدت الأوقاف لعيد الأضحى 2017؟

فادي الصاوي 27 أغسطس 2017 11:39

بحث الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خطة وتجهيز الساحات اللازمة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، مع تشكيل غرفة عمليات رئيسة بالوزارة لرصد ومتابعة أي مشكلات قد تحدث والعمل على حلها.

 

 وتجاوز عدد ساحات العيد التى حددتها المديريات بالتنسيق مع المسئولين بالمحافظات 5 آلاف ساحة، مع تخصيص إمامين لكل ساحة الأول أساسي والثاني احتياطي، ولن تسمح بإمة المصلين في العيد لغير الحاصلين على ترخيص من الوزارة، مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد من يقيم صلاة العيد بالزوايا والطرقات والشوارع العامة.

 

وعممت الوزارة على المديريات منشورا بعدم السماح بأي إجازات تحت أى مسمى لحين الانتهاء من صلاة عيد الأضحى المبارك، وموافاة رئيس القطاع الدينى بتقرير واف عما تم بها على مستوى المحافظة.

 

كما خصصت وزارة الأوقاف نحو 2 مليون جنيه مساعدات مالية للأفراد والأسر الأكثر احتياجًا وأصحاب الأمراض المزمنة تصرف بمعرفة المديريات الإقليمية بمناسبة عيد الأضحى المبارك .

 

 ووجه وزير الأوقاف بسرعة صرف هذه المساعدات قبل العيد من واقع الأبحاث التي قامت وتقوم بها المديريات الإقليمية، مع موافاة الإدارة المركزية لشئون البر والأوقاف بصورة من كشوف كل ما تم صرفه من بداية العام المالي حتى عيد الأضحى المبارك .

كما وجه الإدارة المالية بسرعة صرف مبلغ الـ 300 جنيه الذي تمت الموافقة على صرفها لجميع العاملين بالأوقاف، على أن يكون الصرف قبل عيد الأضحى المبارك.

 

وبدوره كشف الشيخ محمد العجمي مدير أوقاف الإسكندرية، عن تجهيز 437 ساحة بالمحافظة، موزعة على 10 إدارات.

 

وقال العجمي إن الأوقاف حرصت على إقامة ساحات فى المناطق التى بها كثافة سكانية مرتفعة، والمناطق البعيدة والريفية، لافتا إلى أن المديرية لن تسمح بإقامة ساحات مخالفة للساحات الرسمية التى خصصتها الأوقاف، ومن يخالف ذلك سيقع تحت طائلة القانون.

 

وحددت مديرية أوقاف جنوب سيناء، 16 ساحة مفتوحة لأداء صلاة العيد ، على مستوى 9 مدن،  بالاضافة إلى 46 مسجدا ستقام بهم صلاة العيد في 9مدن.

 

وتقسم هذه الساحات كالتالي 4 ساحات مفتوحة بمدينة الطور و3 ساحات برأس سدر و3 ساحات بأبورديس و5 ساحات بنويبع وساحة واحدة بشرم الشيخ، فيما خصص بمدينة رأس سدر  ساحتين، هما ساحة مركز شباب أبو صويرة وساحة مسجد قباء، بالإضافة إلى 15 مسجد جامع.

 

ووقعت وزارة الأوقاف بروتوكول تعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، يوم الثلاثاء الماضي، لتوفير لحوم الأضاحى للمواطنين، يتضمن الاتفاق توزيع 150 طن لحوم أضاحي حية من الأبقار السودانية كدفعة أولى، تبلغ قيمتها 13 مليون و200 ألف جنيه.

 

وأكد وزير الأوقاف أن هذه الأضاحي ستذبح في الوقت الشرعي لها وتشفى تحت إشراف وزارة الأوقاف، كما يراعى التوزيع في أسرع وقت دون تخزين، وأن الأولوية ستكون للقرى والأسر الأكثر احتياجا، وسيتم مضاعفتها في الوجه القبلي.

 

وأضاف أن المبالغ التى جمعتها الاوقاف من صكوك الأضاحي ستذهب كاملة للمواطنين في كلحوم ، لافتا إلى أنه ليس هناك ما يسمى مصاريف إدارية أو إعلانات، وأن المكافآت التي يحصل عليها الأئمة من الجهود الذاتية بعيدا عن أموال الصكوك.

 

وتعاقدت الأوقاف العام الماضي مع شركة متخصصة على ذبح نحو 1000 رأس من الماشية، يقدر وزنهم بـ200 ألف كيلو لحوم، مع اشتراط أن يتم الذبح وفقا للوقت الشرعي للأضحية ثم تقوم الشركة تحت إشراف الأوقاف بالتشفيه والتعبئة والتغليف والنقل للمحافظات.

 

ووزعت اللحوم بمحافظات ( القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنوفية – الإسماعيلية – بني سويف – الغربية – الإسكندرية – الفيوم – الشرقية – دمياط- جنوب سيناء- البحر الأحمر – قنا – كفر الشيخ – السويس – بورسعيد- الأقصر – الدقهلية – المنيا – سوهاج - أسيوط - الوادي الجديد- البحيرة - شمال سيناء - مرسى مطروح - وأسوان ) بواقع كيلو واحد للأسرة المكونة من 3 أشخاص و2 كيلوا للأسرة التي يزيد عدد أفرادها عن 4 أشخاص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان