رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في عيد الأضحى.. خطبة الجمعة للأوقاف: لا يدخل الجنة قاطع رحم

في عيد الأضحى.. خطبة الجمعة للأوقاف: لا يدخل الجنة قاطع رحم

أخبار مصر

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

في عيد الأضحى.. خطبة الجمعة للأوقاف: لا يدخل الجنة قاطع رحم

فادي الصاوي 27 أغسطس 2017 10:18

قررت وزارة الأوقاف أن يكون موضوع خطبة الجمعة المقبلة المقررة بتاريخ 1 سبتمبر - 10 من ذي الحجة عن صلة الرحم وأثرها في حياة الفرد والمجتمع.

 

وأشارت الأوقاف إلى أن صلة الرحم ن أكبر عوامل تحقيق التآلف والترابط ونشر قيم التراحم بين الناس كافة، وهى من دعائم الإيمان التى دعا إليها النبي صلى الله عليه وسلم في بداية بعثته، وهى تعنى إيصال الخير لهم ودفع الشر عنهم بحسب الطاقة البشرية.

 

وأضافت الوزارة من فوائد صلة الرحم البركة في العمر، مستشهده بقوله صلى الله عليه وسلم "من سره أن يبسط الله في رزقه أو أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه"، كما أنها من أهم أسباب حفظ الإنسان من السوء، ومضاعفة الثواب والصدقة، ونشر المودة والمحبة وقيم التكاتف والترابط بين جميع أفراد المجتمع عامة والأسرة على وجه الخصوص.

 

ولفت إلي أن صلة الرحم لا يقتصر خيرها على الدنيا فقط، فصاحبها رابح في الدارين، في الدنيا ينعم بوصل الرحمن وفي الآخرة يرقى إلي أعان الجنان ويأنس بجوار المنعم المنان، مؤكدة في الوقت ذاته أن قطيعة الرحم باب خطير من أبواب الشر، فقاطع الرحم مقطوع من الخير كله، ويمحق الله البركة من نفسه وماله وولده ولا ترفع له طاعة ولا تقبل له دعوة وعمله مردود عليه، ويقول صلى لله عليه وسلم " لا يدخل الجنة قاطع رحم".

 

وشددت خطبة الأوقاف على أن صلة الأرحام تحتاج إلى صبر وحلم وخاصة مع المتجاوزين والمسيئين منهم، فرحم الإنسان مهما أساءوا إليه هم بالنسبة له بمثابة الجناح الذي به يحلق، واللسان الذي به ينطق، ويده التى بها يدافع عن نفسه والإنسان بالنسبة لرحمه كعضو في جسد لا يستغني عن بقية أعضائه.

 

وطالبت وزارة الأوقاف جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

 

 وقالت إنها واثقة في سعة أفق الأئمة والخطباء العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي ، وهددت باستبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة، وبحرمان الأئمة غير الملتزمين بنص الخطبة من بدل صعود المنبر المقدر ب1000 جنيه شهريا.

 

 للاطلاع على نص الخطبة اضغط هنــــــــــــــا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان