رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| بحلول عيد الأضحى.. مربو الماشية بين شقاء رعايتها وفِصال الزبائن 

فيديو| بحلول عيد الأضحى.. مربو الماشية بين شقاء رعايتها وفِصال الزبائن 

أخبار مصر

قبل عيد الأضحى.. أحد مربي المواشي يتحدث لـ مصر العربية

فيديو| بحلول عيد الأضحى.. مربو الماشية بين شقاء رعايتها وفِصال الزبائن 

 ولاء وحيد 28 أغسطس 2017 10:00

بين الخراف والماشية يقضي "غنيم" يومه في رعاية الأضاحي داخل شادر أقامه أحد الجزارين بمدينة الإسماعيلية أمام محله التجاري بميدان عثمان أحمد عثمان تزامناً مع حلول عيد الأضحى المبارك.
 

النظافة والاهتمام بالمأكل والمشرب في مواعيد محددة هو أهم ما يقوم به غنيم داخل حظيرة الماشية  التي يتوافد عليها يومياً المئات من الأهالي من راغبي  شراء الأضحية قبيل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك.
 

"لا وقت للراحة مع حلول عيد الأضحى.. اليوم يمر بين رعاية الأضاحي ومراقبة صحتها ونظافة المكان والتفاوض مع الزبائن".. هكذا جاءت كلمات غنيم وهو يتحدث عن برنامج يومي يمتد لشهر قبيل عيد الأضحى استعداداً ليوم النحر .

 

وتابع غنيم لـ "مصر العربية": "الخراف والماعز والعجول تحتاج رعاية صحية ورعاية بمأكلها ومشربها والنظافة من تحتها حرصاً على سلامة الأضحية وعدم نمو بكتيريا أو ميكروبات قد تؤدي لمرض الضحية "، مؤكداً أن هناك رعاية بيطرية مستمرة على المواشي حرصاً على سلامتها .

 

وقال "إن الأضحية المريضة تظهر بوضوح ويسهل على المشتري أن يلاحظ سكونها وعدم حركتها ورفضها للطعام وهي بوادر تؤكد أن الأضحية مريضة "، مشيرًا إلى أنه يتم الفصل بين العجول وبين الخراف والأغنام داخل الشادر بحاجز خشبي  حرصاً على سلامة كل فصيل منهم ".
 

وعن الإقبال هذا العام أضاف لـ "مصر العربية": "الإقبال هذا العام على شراء الأضاحي ضعيف عن السنة الماضية بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي "، مرجعا ارتفاع الأسعار لنقص الإنتاج الحيواني وزيادة تكاليف الإنتاج الحيواني وإرتفاع أسعار الأعلاف والنقل وغيرها من التكاليف التي أدت في النهاية لزيادة أسعار الذبائح واللحوم الحية.
 

وأوضح أن من مهامه التي يقوم بها يومياً التفاوض على أسعار الأضاحي  مع الراغبين في الأضحية وتحديد الأضحية المناسبة لكل مشتري على حسب إمكانياته المادية وعلى حسب عدد المشاركين  في الضحية الواحدة".
 

وتشهد أسعار الأضاحي هذا العام زيادة تتجاوز نسبة ال50% تقريباً عن العام الماضي وتسود حالة من الركود والكساد في أسعار الأضاحي.
 

وتقيم محافظة الإسماعيلية شوادر لبيع اللحوم البلدي والمستوردة بأسعار تنخفض بنسبة 20% تقريباً عن أسعار الجزارين والمتاجر الخاصة .
 

ويقول اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية أنه تقرر حظر ومنع اقامة أى تجمعات لبيع الأضاحى الحية فى غير الأماكن المخصصة لها من أجل الحفاظ على البيئة والنظافة العامة مع الأخذ فى الاعتبار تكثيف أعمال النظافة العامة بجميع قطاعات المحافظة وتوابعها ورفع وازالة جميع تراكمات القمامة والمخلفات أولا بأول.  
 

وأضاف المحافظ أنه تقررفتح جميع مجازر المحافظة للجمهور مجانا طوال أيام العيد لذبح الاضاحى تحت الاشراف الطبى البيطرى الكامل وهذا بالاضافة الى تجهيز واعداد عدد 17 نقطة مجهزة للذبيح المجانى للأضاحى موزعة بأحياء مدينة الاسماعيلية الثلاثة ومزودة بطبيب بيطرى بكل نقطة للكشف عن الأضحية .
 

وشهدت أسعار الدواجن واللحوم ارتفاعًا ملحوظًا، خلال الفترة الحالية، وتزامنًا مع حلول عيد الأضحى، حيث بلغ سعر كيلو العجالى "قايم" 60 جنيهًا وكيلو الأغنام يتراوح سعرها من 60 إلى 65 جنيهًا.

 

ووصل سعر الخروف  من بين 3 آلاف ونصف حتى 5 آلاف جنيه هذا العام، مقابل أقصى سعر العام الماضى هو 3 آلاف جنيه، كما أن متوسط أسعار العجول 24 ألف جنيه بعد أن كان سعره يصل إلى 16 ألف جنيه فقط الموسم الماضى، أما أسعار اللحوم بشكل عام فقد وصل سعر الكيلو إلى 130 جنيهًا.

 

وفيما يلي تقدم «مصر العربية» عرضًا لأسعار الدواجن واللحوم طبقًا لأعلى سعر بالأسواق..

 

شهدت أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق المصرية ارتفاعًا جديدًا خلال تعاملاتها الأخيرة حيث ارتفعت بمقدار 3 جنيهات لسعر الكيلو الواحد بالأسواق المحلية بجميع المحافظات


 

أسعار الدواجن طبقًا للمصادر الرئيسية..

 

وصل سعر الكيلو من الدواجن البيضاء إلى 40 جنيه.

وصل سعر الكيلو من الدواجن البلدي إلى 45 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء المجمدة إلى 48 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء البلدي المجمدة إلى 40 جنيهًا.


 

وإليكم قائمة بأسعار اللحوم

 

اللحم الكندوز الكبير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم كندوز صغير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو: وصل سعره اليوم إلى 175 جنيهًا.

اللحم الضأن: وصل سعره اليوم إلى 155 جنيهًا.

اللحم الضأن بعظم: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو بعظم: وصل سعره اليوم إلى 140 جنيهًا.

 

 

عيد الأضحى 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان