رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| بحول عيد الأضحى.. «السنانين» من زحمة وطوابير لـ «محلات بتنش»

بالصور| بحول عيد الأضحى.. «السنانين» من زحمة وطوابير لـ «محلات بتنش»

أخبار مصر

من داخل أحد محال سن السكاكين

بسبب الغلاء

بالصور| بحول عيد الأضحى.. «السنانين» من زحمة وطوابير لـ «محلات بتنش»

متابعات - أخبار مصر 26 أغسطس 2017 19:42

قلّ الإقبال على سن السكاكين هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حسمبا أكد عم إمام عبد السلام، صاحب أحد أقدم محال بيع وسن السكاكين بالإسماعيلية؛ حيث خلا محله من الزبائن، وأصابه الركود بحلول عيد الأضحى 2017 بسبب الغلاء وارتفاع أسعار جميع السلع الغذائية.


"دوام الحال من المحال".. هكذا عبر عم إمام عن حالة الركود خلال حديثه لـ "مصر العربية" قائلاً : "يعد محل أولاد عبد السلام السنان من أقدم المحلات بالإسماعيلية والذى يعمل منذ عام 1962 حتى الآن، فهذه مهنة والدى وأجدادى وقضيت بها عمرى كله منذ أن كان عمرى 5 سنوات حتى أصبحت على مشارف ال65ـ  عاماً، وتوارثتها أباً عن جد ومازالت أنا أولادى نعمل بها حتى الآن.


وأضاف أن الوضع تغير كثيراً الآن وأصبحت المهنة تعانى من الركود وبدأت بالانقراض، فالأقبال لم يعد كما كان من قبل بسبب ارتفاع الأسعار وتخلى العديد من المواطنين عن شراء الأضحية بسبب أسعارها المرتفعة.

ولفت إلى أن موسم عيد الأضحى موسم رواج ينتظره السنانون من العام للعام، قائلا: "كنا نستعد له من يوم 10 ذو القعدة، وكان المواطنون يقفون طوابير أمام المحل لشراء أو سن السكاكين "لكن دلوقتى ماعدش فيه حد والطوابير اختفت".

وافقه الرأي محمد عبد السلام، محاسب، مشيرًا إلى أن هذه المهنة لم تعد مثل السابق فانتشار اللحوم المصنعة وتوافرها بشكل كبير أثرت على مهنة الجزارة وعلى انتشارها وذلك كان له تأثير علينا، فضلاً عن أن هناك تطور ببعض الآلات الحادة المستخدمة بالمهن المختلفة وكل هذا كان له تأثير على المهنة التى مازالت تقاوم الاندثار.

وأوضح أن مهنة سن السكاكين هي مهنة الأسرة "أباً عن جد"، قائلا: "على الرغم من عملى كمحاسب بمديرية الصحة إلا أن مهنة سن السكاكين أعمل بها منذ الصغر وقضيت بها عمرى كله حتى الآن.
 

ولفت إلى أن هذه المهنة بها صعوبات ومخاطر كبيرة، فالعين قد تصاب بشظايا عند سن السكاكين فضلاً عن أنها تضعف النظر بشكل كبير، غير الجروح والقطع، لذلك التمكن ضرورى بهذه المهنة، إلا أنه لم يعد هناك "صنايعية" مهرة بها.

وأشار إلى أن الحال بموسم عيد الأضحى تغير عن السنوات الماضية، فلا يوجد إقبال كالسابق، خاصة أن أهالي المدينة لم يعودوا متمسكين بذبح الأضحية كالسابق، فهناك من أكتفى بشراء صك الأضحية، وهناك من لم تسمح امكاناته المادية بشراء أضحية بسبب ارتفاع أسعارها، ولكن أهالى الأرياف والضواحى هم الذين متمسكين حتى الآن بذبح الأضحية.
 

وشهدت أسعار الدواجن واللحوم ارتفاعًا ملحوظًا، خلال الفترة الحالية، وتزامنًا مع حلول عيد الاضحى 2017.

 

وبلغ سعر كيلو العجالى "قايم" 60 جنيهًا وكيلو الأغنام يتراوح سعرها من 60 إلى 65 جنيهًا.

 

ووصل سعر الخروف  من بين 3 آلاف ونصف حتى 5 آلاف جنيه هذا العام، مقابل أقصى سعر العام الماضى هو 3 آلاف جنيه، كما أن متوسط أسعار العجول 24 ألف جنيه بعد أن كان سعره يصل إلى 16 ألف جنيه فقط الموسم الماضى، أما أسعار اللحوم بشكل عام فقد وصل سعر الكيلو إلى 130 جنيهًا.

 

وفيما يلي تقدم «مصر العربية» عرضًا لأسعار الدواجن واللحوم طبقًا لأعلى سعر بالأسواق..

 

شهدت أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق المصرية ارتفاعًا جديدًا خلال تعاملاتها الأخيرة حيث ارتفعت بمقدار 3 جنيهات لسعر الكيلو الواحد بالأسواق المحلية بجميع المحافظات


 

أسعار الدواجن طبقًا للمصادر الرئيسية..

 

وصل سعر الكيلو من الدواجن البيضاء إلى 40 جنيه.

وصل سعر الكيلو من الدواجن البلدي إلى 45 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء المجمدة إلى 48 جنيهًا.

وصل سعر الدواجن البيضاء البلدي المجمدة إلى 40 جنيهًا.


 

وإليكم قائمة بأسعار اللحوم

 

اللحم الكندوز الكبير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم كندوز صغير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو: وصل سعره اليوم إلى 175 جنيهًا.

اللحم الضأن: وصل سعره اليوم إلى 155 جنيهًا.

اللحم الضأن بعظم: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو بعظم: وصل سعره اليوم إلى 140 جنيهًا.

 

عيد الأضحى 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان