رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| في عيد الأضحى 2017.. مواطنون: «هنصوم عن اللحمة»

فيديو| في عيد الأضحى 2017.. مواطنون: «هنصوم عن اللحمة»

أخبار مصر

أحد محلات الجزارة بالإسكندرية

فيديو| في عيد الأضحى 2017.. مواطنون: «هنصوم عن اللحمة»

«الغلبان مش هيشم ريحتها».. هكذا وصف عدد من المواطنين بالإسكندرية، عجزهم عن شراء «لحمة العيد»، بعد أن ارتفعت أسعارها بنحو 40% عن العام الماضي.

 

ورغم توافر اللحوم المجمدة بكميات كبيرة بسعر 70 جنيهًا إلى 90 جنيها للحم السوداني، إلا أن المواطنين رأوا أنها مرتفعة ولا تناسب ميزانيتهم مطالبين الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل لخفض الأسعار والشعور بالأزمة التي يمر بها المواطن البسيط في هذه الفترة،

 

«مصر العربية» رصدت أسعار لحوم عيد الأضحى 2017 بمنافذ القوات المسلحة ومحلات الجزارة، والتقت عددًا من المواطنين، الذين أكدوا ارتفاع الأسعار بالمحلات ما جعلهم يشعرون بخيبة الأمل على حد تعبيرهم.
 

وفي منفذ بيع اللحوم بمنطقة محطة مصر تجلس"رشا فلفل" المسئولة عن المنفذ تتابع حركة البيع والشراء وتضبط حركة العاملين في المجزر وتقول، أن أسعار هذا العام تراوح بين 70 إلى 90 جنيها للكيلو.

 

وقال فلفل حمامة أحد المسئولين عن المنفذ أنهم يوفرون للجمهور كل الكميات التي يطلبونها، موضحا أنهم يقدمون للجمهور لحم بلدي بسعر أقل من محال الجزارة، مؤكدا أن إقبال الجمهور الكبير يدل على مدى جودة اللحم، مشيرا إلى أن الإقبال كثيف طوال العام ويزيد في الأيام ال 10 التي تسبق عيد الأضحى حيث يذبحون ما يقرب من 40 عجلا يوميًا ومن 80 إلى 90 ضاني.

 

وقالت"أم حسن" ربة منزل إن اللحم الذي يقدمه المنفذ جيد جدا، وأنها تشتري منه باستمرار، مؤكدة أن الأسعار التي يقدمها المنفذ مناسبة وأفضل من محال الجزارة.

 

واعترضت ماجدة محمد عبد الله على أسعار اللحوم في منافذ البيع وزارة الزراعة ووزارة التموين، مؤكدة أن الفقير لن يستطيع شراء اللحوم بهذه الأسعار، وأن من يقفون في طوابير المنافذ مضطرون لشراء اللحوم في العيد، وأنهم لن يشتروها بعد ذلك، مشيرة إلى أن الجميع يعاني من سوء الأوضاع معلقة"المرتبات زي الزفت والموظفين مش لاقيين يجيبوا اللحمة".

 

وأوضحت أن ارتفاع الأسعار طال كافة السلع، وأن البعض يأكلون اللحم في العيد فقط فقالت"اللحمة دي في ناس بتشتريها من العيد للعيد" مضيفة"أحنا ربنا مسهلهلنا لكن غيرنا مش طايلها"، منتقدة الزحام وطول المدة التي ينتظرها المواطن للحصول على بغيته من اللحم.

 

 

ووصفت شهر أغسطس بأنه أسوأ شهر في التاريخ مرجعة ذلك لارتفاع الأسعار، مؤكدة أنها اضطرت لخفض كمية اللحوم التي اعتادت شرائها في العيد من 10 إلى 5 كيلو، إلا أن حالها أفضل كثيرا من غيرها معلقة"غيري مش لاقيها والناس ماشية في الشارع تنادي ياللي تعملوا حسابي في اللحمة، كدا هنصوم عن اللحمة، مش هناكلها في العيد".

 

وطالبت المسؤولين بمراعاة حال الفقراء والوقوف إلى جانبهم، مؤكدة أن المواطنين يشعرون بالغضب من ارتفاع الأسعار مضيفة"الناس كلها زعلانة ومش لاقية تاكل".

 

وأكدت يسرا متولي أن أسعار اللحوم مرتفعة وغير مناسبة لميزانية الموظف، موضحة أن ارتفاع الأسعار دب في كافة السلع بشكل كبير، وأن الأسعار التي طرحتها الحكومة في المجازر التابعة لها غير مناسبة، مشيرة إلى أنها مضطرة لخفض كميات اللحوم مضيفة"احنا بنقلل كل حاجة في حياتنا مش اللحوم بس وبنعمل زي الحكومة ما بتقول بنمشي بدل المواصلات علشان نوفر" وتابعت"الفاكهة بناكلها من الزبالة".

 

 

وأضاف محمد محمد عبد الرحيم أن أسعار اللحوم ارتفعت مثل باقي السلع معلقا"مش عارفين البلد جتوصل لحد فين" مؤكدا أن الراتب الشهري له كموظف لا يتحمل كل هذه الزيادة في الأسعار والتي طالبت المواصلات، الكهرباء، واللحوم، حتى الفواكه، مشيرا إلى أن من يرغب في شراء فاكهه بأرخص الأسعار يفاجئ بأن الكيلو يبدأ من 10 جنيهات.

 

وأوضح أن أسرته مكونه من 5 أفراد إلا أنه لن يشتري أكثر من 3 كيلو لحم بسعرها المعروض في منافذ الزراعة والتموين معلقا"أجيب منين أنا؟ والله عايش على اللحمة المثلجة و65 جنيه كتير"موجها رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي مطالبا إياه بمراعاة المواطن الفقير مضيفا"الناس كلها تعبانة".
 

من جانبه قال أحمد عبد الحميد أن أسعار اللحوم مرتفعة جدا، وأن الأسعار المعروضة في منافذ الزراعة والتموين مناسبة لمتوسطي الدخل فقط وأن الفقير لن يقدر على هذه الأسعار معلقا"الغلابة مش حتشمها" وأنهم لن يحصلون على اللحوم إلا من خلال الأضحية التي توزع من قبل القادرين، مشيرا إلى سوء الأوضاع المعيشية في الفترة الحالية ومعاناة المواطن من ارتفاع الأسعار والتي وصفها ب"خراب بيوت".

 

 

فيما أكد فايز توفيق المسئول عن بيع اللحوم في منفذ وزارة الزراعة أن المنفذ يشهد إقبال غير عادي نتيجة الأسعار التي يقدمها المنفذ للمواطنين، مشيرا إلى أنهم يقدمون أرخص الأسعار على مستوى الجمهورية.

 

وأوضح أن إقبال المواطنين مستمر طوال العام على المنفذ إلا أنه يزيد خلال الأيام التي تسبق العيد، مشيرا إلى أنهم في هذه الفترة يعملون طوال اليوم تقريبا من الساعة السابعة صباحا حتى الثالثة من صباح اليوم التالي.

 

وبلغ سعر كيلو العجالى "قايم" 60 جنيهًا وكيلو الأغنام يتراوح سعرها من 60 إلى 65 جنيهًا.

ووصل سعر الخروف  من بين 3 آلاف ونصف حتى 5 آلاف جنيه هذا العام، مقابل أقصى سعر العام الماضى هو 3 آلاف جنيه، كما أن متوسط أسعار العجول 24 ألف جنيه بعد أن كان سعره يصل إلى 16 ألف جنيه فقط الموسم الماضى، أما أسعار اللحوم بشكل عام فقد وصل سعر الكيلو إلى 130 جنيهًا.

 

 

وفيما يلي عرض لأسعار اللحوم بالأسواق طبقًا لأعلى سعر...

 

اللحم الكندوز الكبير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيه.

اللحم كندوز صغير: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو: وصل سعره اليوم إلى 175 جنيهًا.

اللحم الضأن: وصل سعره اليوم إلى 155 جنيهًا.

اللحم الضأن بعظم: وصل سعره اليوم إلى 150 جنيهًا.

اللحم البتلو بعظم: وصل سعره اليوم إلى 140 جنيهًا.

 

شاهد فيديو يوضح كيف نضحي وما وقت وصفات الأضحية؟

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان