رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إعفاءات جديدة للمتأخرين عن دفع مستحقات هيئة المجتمعات العمرانية

إعفاءات جديدة للمتأخرين عن دفع مستحقات هيئة المجتمعات العمرانية

أخبار مصر

وزير الاسكان مصطفى مدبولي

وسحب 199215 كراسة شروطﻷراضي الاسكان

إعفاءات جديدة للمتأخرين عن دفع مستحقات هيئة المجتمعات العمرانية

هادير أشرف 25 أغسطس 2017 13:04

قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم سحب 199215 كراسة شروط لحجز 24024 قطعة أرض "إسكان اجتماعي، ومتميز، وأكثر تميزا، تم طرحها بنظام القرعة العلنية، في 19 مدينة جديدة"، بجانب دفع 109744 حاجزًا مقدمات الحجز حتى الآن.

 

وأضاف وزير الإسكان أن  80805 من الحاجزين قد دفعوا  مقدمات حجز أراضي الإسكان الاجتماعي، وتم سحب 139559 كراسة شروط، بينما قام 25815 حاجزًا بدفع مقدمات حجز أراضي الإسكان المتميز، وتم سحب 49988 كراسة شروط، بجانب دفع 3124 حاجزًا مقدمات حجز أراضي الإسكان الأكثر تميزًا، وسحب 9668 كراسة شروط.

 

وأضاف مدبولي، أن تقديم استمارة البيانات الواردة بكراسة الشروط والمواصفات والمحدد بها أسعار الأراضى لحجز قطعة الأرض، وسحب كراسات الشروط مستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل 29/8/2017، في الفترة من الساعة 3 عصرًا وحتى الساعة 5 مساءً بفروع بنك التعمير والإسكان، وهى آخر فرصة للحجز، محذرًا من التعامل مع أى جهات أو أفراد خارج فروع البنك.

 

وفي نفس السياق أعلن الوزير أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق على منح تيسيرات فى السداد للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال وقطع الأراضى السكنية الصغيرة، وكذا الفيلات والوحدات الشاطئية المُقامة والمُباعة بمعرفة الهيئة والسارى تخصيصها فقط، وذلك بالإعفاء من سداد غرامات التأخير طبقاً لنسب السداد على النحو اﻵتي:

 

1-الإعفاء من كامل غرامات التأخير، فى حالة سداد كامل المتأخرات المالية المستحقة.

2-الإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 70 %، فى حالة سداد نسبة 75 % من المتأخرات المالية المستحقة.

3-الإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 45 %، فى حالة سداد نسبة 50 % من المتأخرات المالية المستحقة.

4-الإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 20 %، فى حالة سداد نسبة 25 % من المتأخرات المالية المستحقة، وذلك ابتداء من تاريخ الإعلان عنها وحتى 28/12/2017.

 

وأوضح مدبولي  أن الهدف من القرار التيسير على المتعاملين مع الهيئة، والعمل على سرعة تحصيل المتأخرات، وأجهزة المدن الجديدة ستتولى اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والإدارية على المتقاعسين عن السداد فور انتهاء المدة الممنوحة، على أن تسرى هذه التيسيرات فقط فى حالة سريان التخصيص، ولا تسرى على حالات الإلغاء.

 

 

كما وافق المجلس على أن يُستحق سداد القسط الأول لقطع الأراضى السكنية الصغيرة المُخصصة بالقرعات العلنية السابقة، وتعذر تسليمها للفائزين لعدم توافر المرافق الأساسية اللازمة للإنشاء بمدن "السادات – القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – الحالات المماثلة"، ضمن قرعتى عامى (2015، 2016)، وذلك من تاريخ استلامهم الأرض وفقاً لإخطار توصيل المرافق الذى يصدر من الأجهزة عند توافر المرافق الأساسية اللازمة للإنشاء "مصدر مياه - مدق".

 

 

ووافق كذلك  على مذكرة بشأن تضرر الفائزين بقرعة الأراضى السكنية للأراضى الأكثر تميزاً التى تمت فى الفترة من 17/6/2016: 11/8/2016 من السداد الكامل دون تقسيط على الرغم من عدم اكتمال المرافق.

 

وجاءت الموافقة على استرداد المبالغ المُسددة لحساب قطع الأراضى الأكثر تميزاً بدون نسبة الخصم (1.5 %) من إجمالى قيمة الأرض الواردة بكراسة شروط البيع فى حال قيام العملاء بطلب الاسترداد، وذلك للحاجزين الفائزين بالقرعة العلنية لقطع الأراضى الأكثر تميزاً، والتى تمت فى الفترة من 17/7/2016 إلى 11/8/2016 بمناطق "التوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر – الحى السابع بجوار بيت الوطن بمدينة القاهرة الجديدة".

 

ويتم تقديم طلبات الاسترداد بالبنك ابتداء من تاريخ الإعلان عن ذلك، ويسرى ذلك القرار على العملاء بالمنطقتين والذين قاموا بالاسترداد وتم خصم (1.5 %) من المبالغ المسددة منهم، وذلك لأن هذه الأراضى غير مرفقة حتى تاريخه، على أن يسرى ذلك حتى تاريخ دخول المرافق.

 

 

ووافق المجلس أيضاً على تجديد تراخيص (الأكشاك – المحال التجارية) السابق تخصيصها بنظام مقابل الانتفاع السنوى أو الشهرى باسم الورثة الشرعيين لوفاة السابق التخصيص لهم بالمدن الجديدة، بشرط تقدم الورثة بإقرار "عدم جواز تأجيرها للغير، وعدم تغيير النشاط لمدة 5 سنوات من تاريخ تعديل التخصيص لورثة المنتفع، واستصدار رخصة التشغيل باسم الورثة خلال مهلة قدرها 3 أشهر".

 

ويتم تحديد قيمة مقابل الانتفاع للأكشاك أو المحال من خلال اللجنة المختصة بالتسعير بالهيئة ويتم استكمال الإجراءات طبقاً للقواعد المعمول بها فى هذا الشأن، وبشرط تسديدهم كامل المستحقات المالية، واتفاق الورثة على التخصيص لأحدهم وإقرارهم بذلك فى جهاز المدينة.

 

 

ووافق كذلك على  تجديد مدة مقابل الانتفاع للمحال المخصصة بمقابل انتفاع شهرى لمدة 3 سنوات بمدينة العبور، والمحال المخصصة بمقابل انتفاع شهرى لمدة 5 سنوات بمدينة دمياط الجديدة، والسابق لها تجديد مدة مقابل الانتفاع بموجب قرار مجلس الإدارة بجلسته رقم (75) بتاريخ 3/6/2014، وذلك لمدة 3 سنوات أخرى، على أن يتم تحديد قيمة مقابل الانتفاع من خلال اللجنة المختصة بالتسعير وبشرط توافر الشروط الواردة بقرار مجلس إدارة الهيئة بالجلسة رقم (100) بتاريخ 13/12/2016، ويُعاد العرض قبل انتهاء مدة التجديد للمحال، وتستكمل باقى الإجراءات طبقاً للقواعد المعمول بها فى هذا الشأن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان