رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«الفوضى» تحرم طلاب من امتحانات مدارس المتفوقين.. والتعليم: سنعيدها

«الفوضى» تحرم طلاب من امتحانات مدارس المتفوقين.. والتعليم: سنعيدها

محمد متولي 23 أغسطس 2017 22:02

حالة من الغضب سيطرت على أولياء أمور وطلاب متقدمين لأداء اختبارات القبول بمدارس المتفوقين فى العلوم و التكنولوجيا، والمتفوقين بعين شمس للبنين ، نتيجة عدم تمكنهم من استكمال امتحان القبول للالتحاق بالمدارس أمس الثلاثاء.

 

وأرجع أولياء أمور السبب، لعدم كفاية أجهزة الحاسب الآلي مقارنة بأعداد الطلاب المتقدمين،إضافة إلى سقوط شبكة الانترنت خلال الامتحان أكثر من مرة مما أدى إلى عدم استطاعة الطلاب استكمال الامتحان، واصفين ما حدث بالفوضى.

 

وردت وزارة التربية والتعليم ببيان اليوم اﻷربعاء، جاء فيه "حرصا على صالح أبنائها الطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين فى العلوم و التكنولوجيا، والمتفوقين بعين شمس للبنين الذين تخلفوا عن حضور الاختبارات الإلكترونية، وكذلك الطلاب الذين واجهتهم بعض المشاكل الفنية فى اللجان والتى أدت الى عدم استكمال الاختبارات لهم عليهم التوجه إلى نفس اللجان المحددة سلفا لهم وذلك يوم السبت الموافق 26/8/2017 فى تمام الساعة الثامنة صباحاً لأداء الاختبارات الإلكترونية.

 

وأضاف البيان أنه يمكن للطلاب الاطلاع على أرقام جلوسهم ومقار اللجان من خلال هذا الرابط التالي اضعط هنــــــــــا 

 

وكان الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام صرح في وقت سابق أنه تم عقد الاختبارات على مدار ثلاثة أيام بداية من أول أمس الأثنين الموافق 21/8 /2017 لمتفوقين عين شمس  للمتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، وكان الطلاب يؤدون الامتحان فى مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، على مرحلتين صباحية ومسائية، كما يتم الاختبار على شبكة الإنترنت ((On line ويتم إعلان نتيجة الاختبار في نفس اليوم .

 

وأشاد  "حجازي" بسير أعمال الامتحانات بانضباط وطريقة منظمة،  مشيرًا إلى أن  إجمالي أعداد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحان على مستوي الجمهورية (5197) لاختبارات  مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "Stem" و ( 2021)  لمدرسة المتفوقين بعين شمس .

 

يشار إلى أن  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت شروط التقدم لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM"،وتتمثل الشروط الواجب توافرها في الطالب المتقدم لامتحان القبول بهذا النوع من لمدارس: ألا يزيد عمره عن 18 عامًا في 1 أكتوبر 2017، أن يكون حاصًلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي لعام 2017، وأن يكون حاصلًا على نسبة 98% والدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من مواد: اللغة الانجليزية، العلوم، والرياضيات، أو نسبة 95% والدرجة النهائية في مادتين من المواد الثلاثة.

وبالنسبة للفئات المسموح لها بالتقدم لامتحان القبول بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا فتتمثل في 6 فئات هي: الطالب الناجح في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأسياسي في نفس العام من جميع المحافظات والمستوفي للشروط التقدم، والطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي ولو لم يكن مستوفي لشروط المجموع الكلي والدرجات النهائية في مادة أو مادتين.

ويسمح للطالب المتقدم للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها، التقدم لاختبار القبول، مع حجب نتيجة اختباره لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه ولو لم يتقدم بها قبل بداية العام الدراسي يتم صرف النظر عن هذا الاختبار وتصعيد الاحتياطي.

وتضم الفئات أيضًا الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية، والطالب العائد من الخارج من أي دولة عربية أو دولة أجنبية تقوم بتدريس مناهج دولية، بعد معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات واستيفاء شروط التقدم.


كما تضم الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة غير معادلة للمنهج المصري حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوى عن طريق الإدارة التعليمية التابع لها محل سكنه واستيفاء شروط التقدم، والطلاب المصريين بالخارج الذين أدوا الامتحانات بالقنصليات المصرية والمستوفون للشروط.

وعن المصروفات الدراسية، فيتحمل جميع الطلاب مصروفات مدرسية قدرها ألف جنيه عن كل عام دراسي بالإضافة إلى النفقات الفعلية للدراسة، ويعفى طلاب المدارس الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة من النفقات الفعلية للدراسة والبالغ قيمتها ثلاثون ألف جنيه فقط لا غير.

وعن إجراءات التقدم للامتحان القبول ونظام الامتحان، فيمكن التعرف عليها من خلال الرابط التالي: اضعط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان