رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المفتي: العشر الأوائل من ذي الحجة‎ «مفضلة»

المفتي: العشر الأوائل من ذي الحجة‎ «مفضلة»

أخبار مصر

الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

المفتي: العشر الأوائل من ذي الحجة‎ «مفضلة»

فادي الصاوي 23 أغسطس 2017 10:46

دعا الدكتور شوقي علام ، مفتي الجمهورية، جموع المسلمين فى مختلف أنحاء العالم إلى اغتنام أيام العشر من شهر ذي الحجة فى التقرب إلى الله تعالى بكل ألوان الطاعات باعتبارها من أفضل الأيام والليالي عند الله تعالى .

 

وقال مفتي الجمهورية فى كلمته اليوم الأربعاء بمناسبة أول أيام العشر من شهر ذى الحجة: أن الأيام العشر من ذى الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الاجتهاد فى العبادة وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.

 

وأوضح المفتي أن الكثير من المفسرين والعلماء، أجمعوا على أن الليالى العشر التى ذكرت فى سورة الفجر، هى العشر من ذى الحجة، بدليل النص القرآنى: "والفجر، وليال عشر".

 

وأكد المفتي أن "العمل الصالح فى أيام العشر من ذى الحجة، أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقى أيام السنة، وروى ابن عباس رضى الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، ويعني الأيام العشر الأوائل من ذى الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء" رواه البخارى.

 

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن "صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم، وروى أبو قتادة رضى الله عنه، أن النبى قال:"صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده"، رواه مسلم، فيصح صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذى الحجة، وصومه يكفر عامين، عام ماضى وعام مقبل، كما ورد فى الحديث.

 

وأكد أنه يحرم بالاتفاق صيام يوم العاشر من ذى الحجة، لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق، وهى 3 أيام بعد يوم النحر، لأن هذه الأيام منع صومها لحديث النبى صلى الله عليه وسلم عن أبى سعيد قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر، البخارى ومسلم، وعن نبيشة الهذلى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل.

وكانت دار الإفتاء أعلنت مساء أمس الثلاثاء، أن الأربعاء الثالث والعشرين من شهر أغسطس لعام ألفينِ وسبعة عشر ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأَربَعِمِائةٍ وثمانية وثلاثين من الهجرة، وأن يومَ الخميس الموافق الحادي والثلاثين من شهر أغسطس لعام ألفينِ وسبعة عشر ميلاديًّا هو التاسعُ من ذي الحجة وهو يومُ عرفة، وأن يومَ الجمعة الموافقَ الأول من شهر سبتمبر لعام ألفينِ وسبعة عشر ميلاديًّا هو العاشرُ من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وتقدم الإفتاء بالتهنئة إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونتمنة له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان