رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأوقاف تكشف تفاصيل برنامج الإمام المجدد

الأوقاف تكشف تفاصيل برنامج الإمام المجدد

أخبار مصر

وزير الأوقاف ورئيس القطاع الديني

الأوقاف تكشف تفاصيل برنامج الإمام المجدد

فادي الصاوي 23 أغسطس 2017 09:57

كشف الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بالأوقاف، تفاصيل "برنامج الإمام المجدد"، لافتا إلى أنه سيكون أقوى برنامج تدريبي في تاريخ العمل الدعوي، وينطلق مطلع نوفمبر المقبل ويضم أفضل 150 إمامًا وخطيبًا من المتقدمين للبرنامج كمجموعة أولى.

 

وقال رئيس القطاع الديني بالأوقاف، لـ"مصر العربية"، إن الساحة المصرية تفتقر الآن إلي أئمة مجددين لذا نحن نحتاج إلي إمام يتواكب مع قضايا العصر ويصل إلي قلوب الناس دون تكلف أو عنت ويعيش همومهم، متسائلا :" بعد الشيخ محمد متولى الشعراوي من مليء الساحة الآن ؟"

 

وأشار إلى أنَّ 150 إماما الذين تم اختيارهم ليكونوا نواة لتجديد الخطاب الديني، سيكونون من الأئمة الجدد الذي نالوا ثقة الوزارة من خلال الاختبارات التى تم تعيينهم بموجبها.

 

وعن كيفية توظيف هؤلاء الأئمة في قضايا التنمية، أوضح رئيس القطاع الديني أن الإمام عندما يفهم ويعى ما يدور حوله من قضايا الأمة يستطيع أن يلبي حاجات مجتمعة، مضيفا : "لا نريد أن يكون الإمام في معزل على العالم وإنما نريد أن يذهب الجمهور إلي المسجد وهو راغب في الاستماع إلي شيء جديد وواثق من أن الإمام سيضيف إليه درسا تربويا يغير فى سلوكياته".

 

وبالنسبة للمناهج التى سيتضمنها برنامج الإمام المجدد، أكد طايع أنه سيكون هناك موضوعات منتقاة من أصول الفقه ومصطلح الحديث والتفسير لموضوعات معاصرة، ولن تقتصر الدورات على علماء الدين فقط.

 

وأضاف أنه سيقوم على التدريب في هذا البرنامج أفضل العلماء، سواء من علماء الدين، أم العلماء ذوي الاختصاصات ذات الصلة في علم النفس، وعلم الاجتماع , وفنون التواصل الإعلامي والجماهيري، وعلم الاقتصاد، ورجال السياسة، وكل ما يلزم لإعداد إمام عصري مستنير قادر على التجديد .

 

وذكر أن الوزارة ستقدم مكتبتين شاملتين لكل إمام أو خطيب يتم اختياره بالبرنامج إحداهما علمية وثقافية تضم أهم المراجع والكتب التي يحتاج إليها الإمام، والأخرى إلكترونية شاملة، وسيصاحب البرنامج التدريبي برنامج عملي للخطابة بالمساجد الكبرى والقوافل الدعوية والبرامج الإعلامية المتميزة، وإفساح المجال للكتابة في الصحف، وعقد الندوات بالجامعات ومراكز الشباب , ولقاءات كبار المسئولين، وزيارة المشروعات الكبرى والمعالم الحضارية والأثرية والطبيعية بمصر.

 

ونوه رئيس القطاع الديني إلى أن الدفعة الثانية من البرنامج ستتسع لقبول المتميزين من الأئمة والخطباء من مختلف دول العالم، وستكون مدة البرنامج عامًا كاملاً، يحصل بعده من يجتاز البرنامج بنجاح على زمالة الأوقاف المصرية، ودورة الإمام المجدد، واثقين من أنها ستكون أقوى زمالة عالمية في مجال العمل الدعوي، واعدا بإعلان تفاصيل شروط القبول لاحقا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان