رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| في قنا.. الغلاء يناطح «خروف العيد»

بالفيديو| في قنا.. الغلاء يناطح «خروف العيد»

مصر العربية 24 أغسطس 2017 17:36

«الزبون بييجي يتفرج ويمشي».. هكذا وصف عدد من تجار الخراف بمحافظة قنا، حالة الركود التي اجتاحت أسواق الماشية، تزامنًا مع حلول عيد الأضحى 2017.

 

«مصر العربية» التقت عددًا من تجار الخراف بمحافظة قنا، والذين أكدوا أن الأسعار ارتفعت هذا العام بشكل جنوني، ما جعل معظم المواطنون يعزفون عن شراء الأضحية، ويكتفون بالفرجة فقط.

 

يقول سعيد رزق، تاجر مواشي : "في سوق المواشي مئات الخرفان، الكل واقف على آمل أن ينتظر وقت قليل ويبيع، كما كان يحدث في الماضي، لكن الحال دلوقتي اتبدل الناس بتيجي وتمشي من غير شراء".

 

وأضاف عبد المهيمن سلاّم، تاجر مواشى، أن الركود يسود الأسواق والزبائن تأتى للمشاهدة والسؤال على الأسعار فقط، مشيرًا إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة تزيد عن 40%، معلقًا: "كله بسبب الأزمة الاقتصادية".

 

وأشار محمود إسماعيل إلى أن ارتفاع أسعار أعلاف الخراف أحد أهم الأسباب التي أدت  إلى ارتفاع الأسعار وركود في السوق، مشيرًا إلى أن كيلو الذرة  وصل سعره إلى 14 جنيهًا، ما يؤدى إلى خسارة التجار وضعف المكسب بعد عناء وشقاء في التربية والتسمين.

 

ويتابع إسماعيل أن ارتفاع أسعار الخراف جعل الراغبين في شراء الأضحية يتجهون إلى شراء العجول والبقر، حيث يقوم من 5 إلى 7 أفراد بالاشتراك في شراء عجل أو بقرة وتقسيمها فيما بينهم.

 

 حيث يقوم الفرد الواحد بدفع مبلغ يتراوح ما بين 1400 إلى 1800 جنيه، - بناءً على فتوى من الأزهر تبيح اشتراك أكثر من فرد في الأضحية الكبيرة- مضيفاً أن نصيب الفرد الواحد في العجل أو البقرة يصل إلى 30 كيلو جراماً من اللحم الصافي.

 

وأكد عربي عبد الله ، سمسار مواشي ، أن أقل خروف عمره أكثر من 6 أشهر لا يقل سعره عن 3800 جنيه، ويفضل أغلب التجار بيعه بالكيلو، أي يتم وزن الأضحية وهى حية ويتم احتساب الكيلو بسعر 70 جنيهاً في بعض المناطق، مقارنة بالعام الماضي، الذى لم يتجاوز فيه سعر الكيلو 55 جنيهاً حياً.

 

وقال حمادة عرفة، جزار، إن سوق الأبقار والجاموس تشهد ارتفاعاً جنونياً في الأسعار يصاحبه كساد، حيث تصل تكلفة الكيلو على التاجر إلى قرابة 130 جنيهاً على الأقل، وفى هذه الحالة قد يتجاوز سعرها على المواطن العادي الذى يرغب في التضحية 150 جنيهاً، لافتاً إلى أنه سعر جنوني.

 

 

وعن أنواع الاضحية يقول مسعد حسين ، سمسار ماشية ، أن أفضل أنواع الخراف يأتي من محافظتي سوهاج واسوان مثل " الكلابي " ، وأن وزن الخروف الجيد يتراوح بين 70 الي 85 كيلوجراماً، وهناك الخروف " المارينو" الذى يأتي من أستراليا، لكنه قليل الوزن وغير مطلوب في مصر رغم جودة مذاق لحمه، أما الخروف " الأوسيمى"  و" الرحماني"  فهي أنواع نادر وجودها في مصر، وهى متوسطة الوزن ولونها أبيض، ورأسها وأذنها سوداء .

 

من جانبه، قال المهندس ممدوح عبد المنعم وكيل وزارة التموين، أن المحافظة تسعى جاهدة لتوفير لحوم مستوردة وخراف تصل نسبة التخفيض من 10إلى 30 % ، لافتاً أن البيع بالأسواق هو عرض وطلب ولا يوجد قانون ينظم عملية البيع والشراء ، موضحاً  أن مديرية التموين تراقب السلع والمعارض بشكل يومى للتأكد من المنتجات المعروضة ، و أن أى شكاوى من السلع سوف يتم اتخاذ إجراءات قانونية حازمة تجاهها.

 

 

وبلغ سعر كيلو العجالى "قايم" 60 جنيهًا وكيلو الأغنام يتراوح سعرها من 60 إلى 65 جنيهًا.

 

ووصل سعر الخروف  من بين 3 آلاف ونصف حتى 5 آلاف جنيه هذا العام، مقابل أقصى سعر العام الماضى هو 3 آلاف جنيه، كما أن متوسط أسعار العجول 24 ألف جنيه بعد أن كان سعره يصل إلى 16 ألف جنيه فقط الموسم الماضى، أما أسعار اللحوم بشكل عام فقد وصل سعر الكيلو إلى 130 جنيهًا.

 

شاهد فيديو.. أسعار الأضاحي نار.. وتجار: ارتفعت بنسبة 60%

 

 

شاهد فيديو يوضح كيف نضحي وما وقت وصفات الأضحية؟

 

واقرأ أيضًا:

بالفيديو| كل ما تريد أن تعرفه عن الأضحية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان