رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد وقائع التسمم.. الباتيه بديلا لوجبات التغذية في المدارس

بعد وقائع التسمم.. الباتيه بديلا لوجبات التغذية في المدارس

أخبار مصر

هل تغيير الوجبة المدرسية يقضي على التسمم

خبراء: لا فائدة من القرار دون تفعيل إجراءات وقائية

بعد وقائع التسمم.. الباتيه بديلا لوجبات التغذية في المدارس

محمد متولي 20 أغسطس 2017 19:05

قررت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، إلغاء الوجبة المدرسية الجافة في المدارس واستبدالها بقطعة باتيه بداية من العام الدراسي الجديد، وذلك على خلفية وقائع التسمم التي وقعت في عدة مدارس خلال العام الدراسي الماضي.

 

وقال راندة حلاوة رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى بوزارة التعليم، فى تصريحات صحفية، إن الوزارة اتخذت مجموعة من الضوابط لتقديم وجبة مدرسية خالية من أى مشكلات أو سلبيات على غرار ما حدث العام الماضى.

 

وأضافت أن عدة جهات حكومية تم التنسيق معها للإشراف على سلامة الوجبة وإنتاجها، منها وزارة التعليم والصحة والتضامن والتموين وبعض الجهات الأخرى إضافة إلى المتابعة الكاملة والمستمرة من مجلس الوزراء. 
 
وأوضحت أن الوزارة قررت إلغاء الوجبة الجافة وهى الجبنة والعيش والتى حدثت مشكلات بسببها العام الماضى وادعاءات تسمم بين الطلاب، لافتة إلى أن الوجبة تتضمن بسكويت 50 جراما محسن، لتلاميذ رياض الأطفال و80 جراما لطلاب المرحلة الابتدائية واستبدال قطعة باتيه سادة 50 جراما وباتيه بالجبنة وقطعة حلاوة وأيضا فطيرة بالعجوة، بالوجبة الجافة  مع الاستمرار فى توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية.
 
وأشارت رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى، إلى أن الوجبة تستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومدارس التعليم المجتمعى .
 
وعن إجراءات إنتاج الوجبة المدرسية، أكدت راندة حلاوة أن الوزارة لأول مرة قررت أن يكون هناك عقد موحد وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية مع تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة، يشارك فيها فقط قرابة 35 موردا على مستوى الجمهورية، وأن المحافظين سوف يوقعون على عقود التوريد .
 
وأشارت إلى أن الهدف العام من التغذية هو توفير وجبة غذائية صحية وسليمة تساعد على إشباع الأطفال ومساعدتهم على التركيز أثناء اليوم الدراسى وخفض نسب التسرب.
 
وقالت: لأول مرة سوف يتم مراجعة مواصفات الوجبة المدرسية من قبل هيئة سلامة الغذاء،  كما أن إنتاج الوجبة يتم وفق مواصفات المركز القومى للتغذية.
 
ونوهت إلى أن الوزارة قررت هذا العام لأول مرة منع تخزين الوجبة المدرسية قائلة: التوريد سيكون يوما بيوم، وبالتالى سوف يتم اختيار كبرى الشركات لتكون قادرة على التوريد بشكل يومى.

 

أولياء أمور يطالبون ببدل نقدي للتلميذ بدلا من الوجبات

 

من جانبه وصف خالد صفوت رئيس رابطة أولياء اﻷمور، القرار بـ"العادي"، مشيرً إلى أن تلك الوجبات في الأعوام الماضية لا تصل إلى جميع المدارس و لا نعلم عنها كيف توزع و على أى أساس.

 

وقال في تصريحات لـ"مصر العربية"، إن الحل اﻷمثل للقضاء بزنس الوجبات و عمولات الشركات وحالات التسمم، هو تخصيص بدل هذه الوجبات مقابل نقدي يصرف لكل طالب شهريا ليستفيد منها بشكل حقيقي.

 

معاون وزير سابق: تغيير الوجبة إلى باتيه لن يمنع التسمم

 

فيما أكد طارق نور الدين، المعاون السابق لوزير التربية والتعليم ، أن تغيير الوجبة المدرسية إلى باتيه لن يمنع وقائع التسمم التي حدثت العام الماضي، إلا في حال تفعيل إجراءات احترازية ووقائية، موضحًا أن مكونات الباتيه سواء كان جبنة أو مربى أو حلاوة لن يختلف في خطورة تعرضه للفساد في حالة التخزين الطويل واﻹهمال عن الوجبات الغذائية الأخرى.

 

وأشار في تصريحات لـ"مصر العربية" إلى أن الوزارة يجب أن تشدد على ضرورة توريد الوجبات المدرسية أو الباتيه بشكل يومي وليس أسبوعي إلى المدارس مع ضرورة اﻹشراف عليها بشكل مستمر من خلال الزائرة الصحية.

 

يذكر أن "مصر العربية" نشرت في وقت سابق تقريرًا مفصلا عن فساد الوجبات المدرسية في المدارس وحالات التسمم.

 

وأغلب تلك الوقائع كانت في شهري فبراير ومارس، حيث أصيب 115 طالبًا إثر تناول وجبة التغذية في إحدى مدارس محافظة المنيا في بداية شهر مارس الحالي، وفي نفس اليوم تم الإعلان عن وجود 90 حالة تسمم بأحد مدارس محافظة الشرقية، وفي نهاية شهر فبراير الماضي أصيب نحو 100 تلميذ بالمحلة الابتدائية بالتسمم في محافظة البحر الأحمر.

 

ولم تكن هذه الوقائع الأخيرة، بل لحقت بها وقائع التسمم الجماعي، التي شهدتها محافظة سوهاج في نفس الشهر، بعد إصابة مايزيد عن 3300 طالب وطالبة، بالتسمم في مدارس مراكز أخميم وساقلتة بالمحافظة، إثر تناولهم وجبة غذائية مسممة، كما تعرض 14 تلميذًا مساء يوم الأربعاء 8 مارس للتسمم، عقب تناولهم وجبة بسكويت تم توزيعها عليهم بمدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية.

 

وقبل أسبوع من واقعة تسمم تلاميذ سوهاج، كانت هناك حالة تسمم لـ 55 طالبا داخل مدرسة الشهيد عبد الجواد التابعة لإدارة طما التعليمية إثر تناولهم وجبة التغذية المدرسية، وفي اليوم التالي أعلنت محافظة أسيوط عن إصابة 60 طالبا بالتسمم أيضا نتيجة تناول وجبة التغذية المدرسية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان