رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| وزير القوى العاملة: الأولوية للوطن.. وعمال غزل المحلة: «الحكومة بتثبتنا»

فيديو| وزير القوى العاملة: الأولوية للوطن.. وعمال غزل المحلة: «الحكومة بتثبتنا»

أخبار مصر

تظاهرات عمال غزل المحلة

فيديو| وزير القوى العاملة: الأولوية للوطن.. وعمال غزل المحلة: «الحكومة بتثبتنا»

أحمد الشاعر 20 أغسطس 2017 15:00

أربعة عشر يومًا، وأزمة غزل المحلة على صفيح ساخن، لتدخل حيز الترقب، لاسيما أن وزارة القوى العاملة، تقود محاولات لامتصاص غضب العمال، ومغازلتهم عبر تصريحات وصفها بعضهم بـ "مجرد شعارات".

 

محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أكد خلال مؤتمر صحفي، عقده أمس بمقر الوزراة، أن الحكومة ليست ضد العمال، وإنما تشغيل الماكينات والمصانع له أولوية قصوى.

 

وجاءت تصريحات "سعفان" خلال المؤتمر، في صورة اعتبرها عدد من العمال، أنها تجاهلت مطالبهم، وسط أجواء من الاستنفار الأمني بالمدينة العمالية، خشية اندلاع تظاهرات خارج المصانع، بعد أن ترددت أنباء بدعوات لخروج العمال للتظاهر في شوارع "المحلة"، فيما نفى العمال هذه الدعوات مؤكدين أن احتجاجاتهم لن تتعدى أسوار الشركة.

 

                       (تظاهر عمال غزل المحلة داخل الشركة)

 

«مصر العربية».. تواصلت مع عدد من عمال غزل المحلة وشركة غزل شبين الكوم، والذين أكدوا أن مطالبهم مشروعة، ولا جدال فيها، وأنهم لن يسنيهم عنها شيء.

 

ويطالب العاملون الذين يبلغ عدد 16 ألف و800 عاملا بـ10% علاوة اجتماعية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية و 10% بدل غلاء معيشة و زيادة بدل الوجبة الغذائية إلى 400 بدلا من 210 جنيها و زيادة الأرباح السنوية إلى 12 شهرا.

 

يقول م.ع أحد عمال شركة غزل المحلة رفض ذكر اسمه، إن تصريحات وزير القوى العاملة خلال المؤتمر، مستفزة وشعارات، متسائلا: ما معنى أن يقول الوزير: "لا أنا ولا رئيس الوزراء هنروح المحلة"؟، معلقًا: "الغلابة مش في دماغ الكبار، إحنا مش عايزين غير حقوقنا، لن نضر بالبلد مهما كان بس عايزين نعيش ونلاقي نأكل عيالنا، والوزير طالع يثبتنا بمصحلة الوطن".

 

وأضاف س.ط، من عمال شركة غزل المحلة، رفض ذكر اسمه، "إحنا اللي شايلين الانتاج وشايلين البلد، العامل هو الاساس، دول قاعدين في التكييف وبيصدروا قرارات وخلاص، احنا اللي شايلين الطين، وعايزين نوفر لقمة لعيالنا".
 

وتابع: "الوزير بيقول إننا بنضر باقتصاد البلد، وإحنا طول عمرنا بندي البلد والكبار بياكلوا ع الجاهز، عايزين نتساوى بزميالنا في المصانع التانية، نقوم لما نطلب حقنا يقولوا بنضر باقتصاد البلد".

 

وأوضح ع.م من عمال غزل شبين الكوم بالمنوفية، أن مطالبهم مشروعة وأنهم لم يطلبوا شيئًا ليس من حقهم، "إحنا مش عايزين غير حقنا، عايزين علاوة الغلاء، كل يوم الاسعار بتزيد، هنجيب منين".

 

 (عمال غزل المحلة يحملون نعوشًا لرئيس الشركة القابضة والإعلامي أحمد موسى)

 

من جهته، أوضح وزير القوى العاملة، أن تواصل العملية الإنتاجية يعد إعلاء لمصلحة الوطن، وأن مطالب العمال مهما كانت لا يجب أن تقف أمام الإنتاج.

ودعا الوزير العمال لإعلاء مصلحة الوطن والتفاوض على حقوقهم لكن دون وقف العمل، مؤكدًا أن الإضراب له قواعد لم يحرص أحد على تطبيقها.
 

ولفت «محمد سعفان» إلى أن الوزارة تهتم بتطوير معايير التفتيش الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، موضحًا أن الوزارة تعمل على تطوير تلك المنظومة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

 

وعشية الأربعاء 16 أغسطس 2017، شاهد العاملون برنامج على مسؤوليتي للإعلامي أحمد موسى الذي يذاع على فضائية صدى البلد كعادتهم كل ليلة، ليجدوا أنفسهم محور الحلقة التي هاجم فيها الإعلامي الإضراب ووصف مطالبهم بغير المشروعة في التوقيت الحالي.

 

بلهجة تهكمية أثارت حفيظة العمال المضربين،قال موسى في برنامجه إن عمال غزل المحلةهددوا بالتوقف عن العمل بدلا من زيادة الانتاجية والترويج للمنتج المصري في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

 

الفقرة التي أعدها برنامج على مسؤوليتي حملت مغالطات حول مطالب العمال إذ أكد موسى أن العمال يطالبون بعلاوة المخاطبين بقانون الخدمة المدنية،غيرأن العمال أوضحوا أنهم يطالبون بعلاوة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

 

يقول أحد العاملين – تحفظ على ذكر اسمه- إن العمال حملوا نعوش رمزية لأحمد موسىىوالدكتور أحمد مصطفى في مسيرة إلى مبنى إدارة الشركة ردا على حلقة مساء أمس الأربعاء من برنامج على مسؤوليتي التي يرفضون ما جاء فيها.

 

يضيف المصدر ذاته لـ"مصر العربية"أن نواب مجلس الشعب عن دائرة المحلة وعدوا بمناقشة إقرار علاوة 10% في البرلمان وإدارة الشركة القابضة وعدت بدراسة باقي مطالب العمال المتمثلة في بدل غلاء المعيشة وبدل الوجبة الغذائية.

 

لكن الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه على مسؤوليتي في الحلقة ذاتها إنه لن يبحث مطالب العمال إلا بعد إنهاء الإضراب ومعاودة العمل مرة أخرى، بينما يصر العمال على تنفيذ مطالبهم أولا.

 

“لا في حاجة مش مظبوطة في التوقيت ده بالذات، وحط تحت ده 100 خط، ده تخريب، هناك من يحاول تصدير الأزمة، الإضراب جه مرة واحدة كده مقالوش قبلها"..يقول الدكتور أحمد مصطفى للإعلامي أحمد موسى في إشارة إلى اندساس بعض العناصر التي لم يسمها بين العمال وأشار إليها أكثر من مرة خلال مداخلته.

 

 

يستطرد رئيس الشركة القابضة أن الأجور تمثل 90% من الإيرادات، إذ تصل إلى 800 مليون جنيها بينما تحقق الشركة إيرادات 900 مليون جنيها، مشيرا إلى أنه ليس هناك موارد لتحديث الماكينات أو دفع فواتير المياه و الكهرباء،ما يمثل عبئا على الشركة.
 

يقول الدكتور أحمد مصطفى أن العمال ليس لهم الحق في علاوة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وأن علاوة 7% التي يحصلون عليها تصل إلى20 %،موضحا أن العامل المعين على الدرجة السادسة تصل علاوته إلى 140 جنيه بينما تصل في بعض الأحيان إلى 800 جنيها.


وهدد رئيس الشركة القابضة بإغلاق غزل المحلة في حال استمرار الإضراب الذي يكلف الشركة 5 مليون جنيه يوميا،على حد قوله،مضيفا أن هذه السنة الأولى التي تحقق الشركة فيها أرباح وتخفض نسبة الخسائر.

 

 

اقرأ مزيد من التفاصيل على الرابط التالي..

 

تفاصيل 12 يوما من الإضراب|عمال غزل المحلة يردون على «رئيس القابضة» بتشييع جنازته

 

إضراب غزل المحلة المستمر منذ 14 يوما ساندته حركة تضامنية تتسع تدريجيا شاركت فيها مصانع الغزل والنسيج خاصة فروع شبين الكوم ودمياط ودار الخدمات النقابية والعمالية وبيان تضامني شديد اللهجة وقع عليه 28 حزبا وجبهة وحركة ونقابة الى جانب 95 سياسيا ونقابيا وعاملا، كما عقد مركز الدرسات الاشتراكية ندوة جمعت قيادات غزل المحلة المفصولين لاستعراض التاريخ النضالي لعمال الشركة.

 

ويعتصم عمال شركة غزل المحلة سنويا للمطالبة بـ10% علاوة اجتماعية وزيادة الأرباح السنوية في شهري يوليو وأغسطس وأحيانا أكتوبر نظرا للغلاء المستمر في أسعار السلع والخدمات.

 

وتنص المادة الثالثة من قانون العلاوة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الذي استمرت مناقشاته مايقارب من 3 أشهر على : شركات القطاع العام وقطاع الأعمال لها الحق فى منح العاملين علاوة خاصة قدرها 10% من الأجر الأساسى فى 30 يونيو 2017 وذلك اعتبارًا من أول يوليو 2016 مع مراعاة الحدين الأدنى والأقصى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان