رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أزمة عمال غزل المحلة تتصدر عناوين صحف الأحد

أزمة عمال غزل المحلة تتصدر عناوين صحف الأحد

أخبار مصر

صحف الأحد 20 أغسطس

أزمة عمال غزل المحلة تتصدر عناوين صحف الأحد

أحمد الشاعر 20 أغسطس 2017 11:33

استعرضت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الأحد، عدة موضوعات تبرز الأنشطة الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية، فضلاً عن متابعة مستجدات أزمة عمال غزل المحلة.

 

وتناولت صحيفة "الأهرام" بعنوان "الرئيس الصومالي يزور القاهرة اليوم"، وصول الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد فرماجو في أول زيارة رسمية له إلى مصر منذ انتخابه في فبراير الماضي، يرافقه وفد رفيع المستوي.

 

ونقلت الصحيفة عن السفير الصومالي بالقاهرة ومندوبها الدائم في جامعة الدول العربية عبد الغنى محمد وعيس، إن الزيارة تستهدف توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين، مشيراً إلى أن الرئيس الصومالي سيطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي على تطورات الأوضاع في الصومال.

 

وتناولت الصحف اجتماع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مع وزيري التربية والتعليم والتموين والتجارة الداخلية - كل على حدى - وعرضت صحيفة "الجمهورية" للقاء مع وزير التعليم بعنوان "طارق شوقي بعد لقاء رئيس الوزراء: تجربة مصرية خالصة للارتقاء بالتعليم بداية من 2018".

 

وأفادت الصحيفة أن رئيس الوزراء بحث مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الاستعداد للعام الدراسي الجديد وآلية استمرار المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين والتوسع فيها.

 

ونقلت الصحيفة عن شوقي قوله إن الرؤية المستقبلية للوزارة تتلخص في الاستفادة من التجارب الحالية لهذه المدارس وكذلك المدارس الأجنبية الأخرى لاستخلاص تجربة مصرية خالصة ترتقي بالتعليم والمناهج والشهادات الممنوحة للطلاب، مؤكداً أن تجربة مدارس النيل اكتسبت أهمية وخبرة تجاوزت 10 سنوات.

 

وأكد وزير التربية والتعليم أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي هو المسئول عن تحديد موعد العام الدراسي الجديد وأن المجلس سيعقد اجتماعا الخميس القادم لهذا الغرض ، مشيرا إلي أن قضية "الدروس الخصوصية" ستموت اكلينيكيا فور حل مشاكل التعليم والجهود المبذولة لتطويره وتحديث نظمه في جميع مراحل ما قبل الجامعي، وأضاف بأن البنك الدولي أبدي اهتماما بالنموذج التعليمي المصري.

 

وفي سياق الاجتماع تحت عنوان "المصيلحي: مخزون السلع الأساسية آمن.. وطرح خراف الزراعة بـ60 جنيهاً للكيلو"، تناولت الصحيفة لقاء الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، والذي أكد أن مخزون السكر يكفي لمدة تزيد علي 6 شهور، والزيت لفترة تتراوح بين 3 و4 شهور، ومخزون الأرز يكفي 25 يوما كل شهر.

 

ونقلت الصحيفة توضيح المصيلحي، عقب الاجتماع مع رئيس الوزراء، أن الاجتماع استعرض موقف المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية، واستعدادات استقبال عيد الأضحى المبارك ، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة علي طرح الخراف الحية مقابل 60 جنيها للكيلو، والدجاج بسعر 31 جنيها، واللحوم المجمدة بستين جنيها، و85 للحوم الطازجة.

 

وبشأن الجهود المتواصلة لمكافحة الإرهاب، نقلت صحيفة "الأهرام" بعنوان "ضبط 3 تكفيريين وتدمير أوكار الإرهابيين بسيناء"، عن العقيد أ ح تامر الرفاعي، قوله إن قوات إنفاذ القانون بشمال ووسط سيناء تمكنت من اكتشاف وتدمير عدة أوكار خاصة بالعناصر التكفيرية و8 دراجات نارية وعربة ربع نقل محملة بكميات كبيرة من المواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة وضبط 3 تكفيريين وسيارتين بهما عدد كبير من لفافات البانجو المخدر على أحد المعابر المؤدية إلى شمال سيناء.

 

المصري اليوم..

 

تناولت صحيفة المصري اليوم، عرض الحكومة إنجازاتها على البرلمان نهاية أكتوبر المقبل، بجانب انتهاء وزارة التموين من تحديث البطاقات التموينية.

 

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، إنه تم الانتهاء من إدخال جميع البيانات الخاصة بتحديث البطاقات التموينية، الخميس الماضى، وسيتم تقديم «C.D» لهيئة الرقابة الإدارية، للتأكد من جميع البيانات.

 

وأضاف «المصيلحى»، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أمس، أنه سيتم فتح باب التظلمات بعد وضع النظام الجديد لتحديث بيانات بطاقات التموين للحفاظ على قاعدة البيانات والحفاظ على حق المواطن، وأوضح أنه فى حالة وجود أى اختلاف بين ما تم تحديثه والواقع سيتم قبول التظلمات عليه، مؤكدا أنه لن يضارّ أى مواطن من المنظومة.

 

وشدد وزير التموين على أن مصر تتيح الدعم فى الخبز لأكثر من ٨٥%‏ من سكانها، حيث إن هناك ٧٩ مليون مواطن يحصلون على الخبز المدعم، مشيرا إلى أن استهلاك مصر من القمح ١٦ مليون طن.

 

الوطن..

واستعرضت جريدة الوطن، أزمة عمال غزل المحلة، تحت عنوان («القوى العاملة» لـ«عمال المحلة»: لسنا ضدكم.. والأولوية لتشغيل الماكينات»).

 

أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن مديرية القوى العاملة فى الغربية، تواصلت مع عمال «غزل المحلة» المضربين عن العمل أكثر من مرة، وقال خلال مؤتمر صحفى بمقر الوزارة، أمس: «لسنا ضد العمال، وتشغيل الماكينات والمصانع هو الأولوية الأولى».

 

واستعرض الوزير أهم الملفات التى تم إنجازها خلال الفترة الماضية، والخطط المستقبلية، فى مجالات تدريب الشباب والتشغيل والعمالة غير المنتظمة.

 

وأضاف «سعفان»: «كلنا مجندون لحساب مصر، والبلد لها حق عليا، وهتقف على رجليها وهتقاوم، وسيكون لها وضع مختلف فى نهاية العام الحالى».

 

الشروق..

 

فيما تناولت جريدة الشروق نفس الموضوع من زواية مختلفة، ونشرت مانشيت تحت عنوان.. (الحكومة لعمال غزل المحلة: لا نفاوض من يضر بالاقتصاد)، وإجراءات أمنية مشددة في المحلة.. والعمال: احتجاجنا لن يتعدى أسوار الشركة.

 

ورفضت الحكومة التفاوض مع عمال غزل المحلة المضربين عن العمال منذ 13 يوما للمطالبة بصرف حوافزهم المالية المتأخرة وعلاوة الغلاء أسوة بزملائهم، وأكدت أنها لن تتواصل مع من يضر باقتصاد البلد، في شهدت فيه شوارع وميادين مدينة المحلة،  حالة من الاستنفار الأمني  لمواجهة دعوات لخروج العمال في مسيرات بالشوارع.

 

وكثفت الصحف تناول إجراءات ومتابعات مشروعات الإصلاح الاقتصادي والاستثمارات، فأبرزت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "11 مليار جنيه لمشروع «كيما» بأسوان لإنتاج الأمونيا واليوريا"، ما جاء في خطاب السفير ياسر النجار، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إلى البورصة المصرية لشرح تفاصيل الزيارة التفقدية لمصانع كيما أسوان ورافقه خلالها وفد من البنوك الممولة للمشروع للتعرف علي حجم الإنجاز ومحاولة للتغلب علي بعض الصعوبات والتحديات.

 

وأكد النجار أن مشروع كيما 2 لإنتاج اﻷمونيا واليوريا يعد من أهم المشروعات القومية في جنوب الوادي، والذي سيحقق تنمية اقتصادية واجتماعية بمحافظة أسوان والصعيد بأكمله، بإجمالي تكلفة نحو 11 مليار جنيه، وبلغ حجم ما تم تنفيذه من أعمال 67% تقريبا.

 

وأوضح أن اﻷسابيع القادمة ستشهد قيام البنوك الممولة بدراسة نموذج الهيكل التمويلي الجديد المقدم من شركة كيما وتوقع الانتهاء من الموافقات المرتبطة به خلال اﻷسابيع القادمة، وهو الهيكل الذي يزيد من نسبة التمويل البنكي من 52% إلى 63% من إجمالي تكلفة المشروع.

 

وأشار النجار إلى أن هناك اقتناعا لدى البنوك المقرضة بجدوى المشروع من الناحية الاقتصادية خاصة أن معدلات الإنتاج والمبيعات والتصدير لشركة كيما زادت خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي.

 

أخبار اليوم

 

كما تناولت صحيفة "الأخبار" الجولة التفقدية التي قامت بها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مدينة طور سيناء، بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ومني زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأبرزت الصحيفة تحت عنوان "سحر نصر: زيادة الاستثمارات التنموية في سيناء..

 

واستهداف الفئات الأكثر احتياجا"، تأكيد الوزيرة أهمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، لأنها تساعد في القضاء علي البطالة بما يسهم بشكل مباشر في تحقيق النمو الاقتصادي، وكذلك تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن زيادة زيادة الاستثمار التنموي لشبه جزيرة سيناء والوصول إلي الفئات الأكثر احتياجا وتمكين الشباب.

 

وبشأن أعمال التطوير بميناء الصيد، لإنشاء ميناء حديث للصيد البحري بمدينة الطور لخدمة العاملين بقطاع الصيد بالمنطقة، أكدت نصر أن أعمال التطوير تتم علي 3 مراحل، يجري الانتهاء من الأولي وتتمثل في إنشاء رصيف بحري بطول 230 مترا وعمق 5 أمتار ، بالإضافة إلي مبان إدارية وخدمية، وأعمال الرصيف البحري، ليبدأ بعدها تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

 

كما افتتحت سحر نصر - خلال الزيارة - أول مصنع لإنتاج لمبات الليد في جنوب سيناء علي مساحة ألف متر بتكلفة 32 مليون جنيه، ويوفر 25 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة.

وعرض محافظ جنوب سيناء، مشروع إقامة محطة تحلية مياه البحر بقدرة 30 ألف م3، والذي تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومشروع إنشاء مركز عالمي للسياحة العلاجية بحمام موسي.

 

الجمهورية

 

وذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "الرقابة الإدارية تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة"، أن الرقابة الإدارية كشفت عن مخالفات عديدة خلال حملاتها التفتيشية علي 86 مستشفي علي مستوي الجمهورية بصحبة مفتشي وزارة الصحة تحقيقا للانضباط في المنظومة الصحية بالمستشفيات الخاصة.

 

ومنحت الرقابة المستشفيات المخالفة مهلة 3 أسابيع لتلافي الملاحظات وإلا سيتم النظر في استمرار قيام هذه المستشفيات لتقديم الخدمة العلاجية للمواطنين من عدمه.

 

وأسفرت جولة المرور عن مخالفات عدة منها عدم وجود تراخيص تشغيل لمستشفيين بمحافظتي الإسماعيلية والغربية، ومخالفة عدة مستشفيات بمحافظات الأقصر والجيزة وقنا والبحيرة ومطروح والشرقية تشغيل أقسام دون ترخيص، فضلاً عن عدم توافر فصائل الدم والمستلزمات الطبية وأجهزة التعقيم وأدوية التخدير ببعض المستشفيات في محافظات القاهرة والبحر الأحمر والدقهلية ومطروح والأقصر والمنوفية والشرقية وعدم توافر بعض الأمصال الضرورية إضافة إلى وجود أدوية ومستلزمات طبية منتهية الصلاحية.

 

واستعرضت الصحيفة نتائج الجولات ومنها وجود أدوية تخص التأمين الصحي ببعض المستشفيات في محافظات القاهرة والفيوم والبحر الأحمر وجنوب سيناء والسويس، كما رصدت عدم اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية، بعدم الالتزام بإجراءات مكافحة العدوي والتخلص الأمن من النفايات الخطرة بمستشفيات القاهرة والجيزة والإسماعيلية والسويس وعدم صلاحية أدوات الجراحة بغرفة العمليات.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان