رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صحف السبت| 11 صناعة ثقيلة بالقناة.. ووزير النقل: لا لـخصخصة السكك الحديدية

صحف السبت| 11 صناعة ثقيلة بالقناة.. ووزير النقل: لا لـخصخصة السكك الحديدية

أخبار مصر

صحف السبت 19 أغسطس 2017

صحف السبت| 11 صناعة ثقيلة بالقناة.. ووزير النقل: لا لـخصخصة السكك الحديدية

وكالات - أحمد الشاعر 19 أغسطس 2017 10:52

اهتمت صحف اليوم السبت 19 أغسطس 2017، بالشأن المحلي، ونشرت صحيفة الأهرام، تصريحات للفريق مهاب مميش، قال فيها إن هناك 11 صناعة ثقيلة ضمن مشاريع تنمية محور قناة السويس، فيما تناولت صحيفة الشروق الحديث عن هروب الإرهابي «عمرو سعد» إلى ليبيا.

 

وانشغلت صحيفة أخبار اليوم، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الدول الأسرع نموًا بالصين، فيما أفردت جريدة الجمهورية، مساحة تناولت فيها المشروعات النووية التي ستقرها الحكومة خلال الفترة المقبلة.

 

وتناولت صحفية المصري اليوم، تصحريحات للمهندس هشام عرفات وزير النقل، نفى خلالها خصخصة السكك الحديدية، موضحًا أنه يعد حاليًا مشروع قانون سيقدمه نهاية الأسبوع الجارى لتعديل قانون السكك الحديدية، حتى يساعد فى عملية الإصلاح الشامل التى تقوم بها الحكومة فى المرفق الذى مرَّ عليه 166عامًا.

 

الأهرام:

 

مميش لـ«الأهرام»:11 صناعة ثقيلة بمحور قناة السويس

عروض بريطانية وسويسرية وقبرصية للاستثمار فى محطات تموين السفن العملاقة


أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس و الهيئة العامة الاقتصادية بمنطقة القناة أن شركة التنمية الرئيسية المشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية للمنطقة ومجموعة موانى دبى العالمية قد حددت حتى الآن 11 صناعة يمكن جلبها الى المنطقة ومن بينها صناعات تجميع السيارات والإلكترونيات والسكر ، وأن مجموعة دبى العالمية لديها 8 آلاف مستثمر وبدأت فى الدعوة للاستثمار فى مصر ، ولديها رغبة فى استكمال استثماراتها هنا نظرا لأن المساحات الموجودة فى دبى أصبحت محدودة فى الوقت الحالى.


وأضاف فى تصريحات خاصة للأهرام أن إقامة هذه الشراكة تأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بدفع عجلة الاستثمار فى المنطقة الاقتصادية بصفة خاصة وفى الاقتصاد القومى بصفة عامة ، من خلال إقامة مشروعات عملاقة ، تعتمد على الموقع الفريد للمنطقة والذى يصل بين البحرين الأحمر والمتوسط ويربط بين قارتى آسيا وإفريقيا، ومن خلال وجود قطبين رئيسيين فى المنطقة وهما ميناء شرق بورسعيد فى الشمال وميناء العين السخنة بالجنوب.


وحول الضمانات الخاصة بنجاح مشروعات المنطقة الاقتصادية ، أكد مميش ان الرئيس طلب أن تكون المنطقة « منارة « لنجاح الاستثمار فى مصر وأن تكون قادرة على المنافسة مع المناطق الاقتصادية الخاصة فى المنطقة المحيطة ، وهو ما يتطلب أن تكون قوانين الاستثمار واللوائح التنفيذية لها مانحة مزايا للمستثمرين لجذب الاستثمارات ، مشيدا فى هذا الإطار بالدور الكبير الذى تبذله وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر .


وأوضح مميش أن الاستثمار الناجح يتطلب إقامة بنية تحتية قوية وقوانين استثمارية مرنة وعمالة ماهرة ومدربة على أعلى مستوى.


وأشار مميش إلى أنه سيقوم بجولة خارجية خلال الأيام القليلة القادمة تشمل كلا من فيتنام وسنغافورة وألمانيا للترويج للاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس و جذب المستثمرين، وسيشارك وزير النقل ووزيرة الاستثمار فى جانب من هذه الزيارات، وقال :«مش ممكن نقعد فى مكاننا والعالم يتفرج علينا .. لا بد أن نطلع لدول العالم ونعرض أنفسنا عليهم ».


وأوضح أن التعاون مع سنغافورة لم يتوقف وسيتم خلال الزيارة طرح إقامة محطات لتحلية المياه وتشغيل الأرصفة وكل ما يحقق مصلحة البلاد.


ولفت إلى أن هناك إقبالا كبيرا على الاستثمارات فى مصر حيث تقدم 105 مشاريع للاستثمار فى المنطقة الاقتصادية ومنها مشروعات موجودة على الأرض بالفعل ، مشددًا على ضرورة انتقاء المشروعات التى تناسب الاقتصاد القومى المصرى.


وفى سياق متصل أكد مميش أنه سيتم الانتهاء من أعمال تطوير ميناء بورسعيد 30 يونيوالمقبل وفقا لتكليفات الرئيس كما يجرى معالجات للتربة فى منطقة شرق بورسعيد، وسيتم بعدها دعوة المستثمرين المصريين لعمل منطقة للسوق الافريقيه تقوم على دراسات صحيحة للعودة مرة أخرى اليها بأعتبارها من أهم دوائر الأمن القومى المصرى ، كما ان هناك إقبالا كبيرا على مشروع إقامة محطات تموين السفن مشيرا الى تلقى الهيئة عروضا كبيرة للغاية ومنها انجليزية وسويسرية وقبرصية وكويتية للاستثمار فى إقامة هذه المحطات وسيتم اختيار الأنسب منها.


وأضاف أن الرئيس السيسى أصدر قرارا بتخصيص أرض لإقامة ترسانة عالمية بمنطقة الأدبية، وقرارا بتأسيس شركة مساهمة مشتركة بين هيئة قناة السويس وجهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة تتولى إقامة هذه الترسانة، بالإضافة الى إقامة المزارع السمكية والكبارى العائمة.

 

أخبار اليوم:

 

السيسي يشارك في قمة الدول الأسرع نموًا في الصين


يقوم الرئيس السيسي بزيارة الصين فى سبتمبر المقبل للمشاركة فى قمة البريكس للدول ذات الاقتصاد الاسرع نموا بالعالم ، والتى تتعقد بمدينة شامين الصينية.


وصرح اسامه المجدوب سفير مصر لدى بكين ان الرئيس السيسيى سيشارك فى منتدى الاقتصادات النامية والناشئة والذى يعقد على هامش القمة التى تضم كلا من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا وتمثل تلك الدول الخمس 30 % من حجم الاقتصاد فى العالم.

 

الجمهورية:

 

عقود "النووي " .. علي مائدة الحكومة

"شاكر" يستعرض مع قيادات المشروع ملامح العمل.. و70 كادرًا جاهزًا للمشاركة


يناقش مجلس الوزراء.. برئاسة المهندس شريف إسماعيل في اجتماع قادم عقود الضبعة النووية بعد ان انتهي مجلس الدولة من المراجعة القانونية لوضعها في صيغتها النهائية والتوقيع مع الجانب الروسي وفقا للتوقيت الذي يحدده الجانبان.


أصدر رئيس الوزراء قرارا بتعيين الدكتور أمجد سعيد الوكيل رئيسا لهيئة المحطات النووية لإنتاج الكهرباء وانهاء انتداب وكيل اول وزارة الكهرباء الدكتور حسن محمود لرئاسة الهيئة استعدادا لتنفيذ مشروع الضبعة النووي ومن المقرر ان يلتقي الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة وقيادات هيئة المحطات النووية لاستعراض خطة العمل المستقبلية والبعثات ودعم الهيئة ومجالات العمل والعاملين بها. 


أكد المهندس محمد كمال المدير العام ورئيس اللجنة النقابية ومدير عام التشغيل ان اختيار الدكتور امجد رئيسا للهيئة دعم كبير لها وللبرنامج النووي لما يتمتع به من قدرات علمية وإدارية ستنعكس علي برامج العمل في المرحلة القادمة.. موضحا مطلب النقابة بسرعة اصدار حركة الترقيات للمناصب العليا والدفع بالصفوف الثانية والثالثة لمراكز القيادة بما يحقق اكتمال الصفوف نظرا لحساسية العمل في المرحلة القادمة مشيرا إلي توافر 70 كادرا من التخصصات العلمية والهندسية في الهيئة من إجمالي 450 عاملا وكلهم كوادر نادرة تحتاج للفرصة لابراز ما لديها من امكانيات.


من ناحية أخري بعثت النقابة العامة للعاملين بهيئة الطاقة الذرية بمذكرة لوزير الكهرباء تطالب فيها بدعم فوري لاسطول نقل العاملين بعد تهالك وسائل النقل المتاحة وبعد موقع الهيئة بانشاص عن القاهرة بأكثر من 50 كيلو مترا وطالبته للتدخل مع وزارة المالية ومجلس الوزراء لحل المشكلة.


كشف الدكتور حلمي فهمي نائب رئيس الهيئة ورئيس نقابة العاملين والمتحدث الرسمي لنقابات الطاقة الذرية الثلاث ان اسطول السيارات يعمل منذ اكثر من 30 عاما دون عمليات احلال وتجديد رغم ان قانون الهيئة يلزمها بتوفير وسائل الانتقال للعاملين مجانا وأن وسائل النقل تكلف العاملين حوالي 40% من دخلهم الشهري ويمثل اعباء كبيرة عليهم كما ان النقابة تطالب بسرعة التدخل لتطهير بعض المواقع من العناصر الاخوانية والإرهابية التي تحاول تعطيل البرنامج النووي المصري.

 

المصرى اليوم:

 

وزير النقل: لا «خصخصة» للسكك الحديدية


شدَّد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، على عدم وجود أى اتجاه لخصخصة السكك الحديدية، وقال إن السماح بدخول القطاع الخاص للمشاركة فى المرفق لتحسين الخدمات ورفع كفاءة المرفق.


وقال وزير النقل، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إنه يعد حاليًا مشروع قانون سيقدمه نهاية الأسبوع الجارى لتعديل قانون السكك الحديدية، حتى يساعد فى عملية الإصلاح الشامل التى تقوم بها الحكومة فى المرفق الذى مرَّ عليه 166عامًا.


وأضاف: «السكة الحديد هيئة اقتصادية وليست خدمية فقط، لذلك مطلوب منها أن تحقق مكاسب، وهذا لن يتأتى بالوضع الحالى، والسكة الحديد ستتطور فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى قدم لنا كل الدعم، ووجه بضرورة الإسراع فى تطوير شامل للقطاع الذى تعرض للإهمال طيلة العقود الـ4 الماضية، سواء فى قطاعات البنية التحتية وكهربة الإشارات أو الوحدات المتحركة والصيانة التى تتم للخدمة».


وقال: «نحن الآن نسابق الزمن لاستكمال منظومة كهربة الإشارات، وشددت خلال لقاءاتى مع قيادات الهيئة على ضرورة الإسراع فى تنفيذ جميع التعليمات، خاصة المتعلقة بتطوير المرفق».


وأضاف وزير النقل أن الجرارات الجديدة ستصل فى 2019، وهناك خطة صيانة عاجلة للجرارات الموجودة التى تحتاج قطع غيار عاجلة. وتابع: «القطار المكهرب انطلاقة جديدة لمصر من حيث تشغيل القطارات المكهربة، وهذا القطار سيقدم قيمة مضافة كبيرة للعاصمة الإدارية والمناطق الصناعية بالعاشر من رمضان، وجميع المدن الجديدة على امتداد مسار القطار».


من ناحية أخرى عقد «عرفات» اجتماعًا استمر 5 ساعات، مساء الجمعة، مع عدد من سائقى قطارات السكك الحديدية بحضور قيادات وزارة النقل والنقابة العامة للسكك الحديدية.


واستمع الوزير خلال اللقاء إلى عدد من المقترحات الخاصة بتنظيم السلامة والأمان فى التشغيل والظروف الصعبة التى يعمل من خلالها السائقون فى ظل تقادم جرارات وعربات السكك الحديدية ونظم الإشارات. وقال: «جميع قيادات السكة الحديد سيتابعون دوريًا كافة قطاعات التشغيل، وأصدرت أوامر مشددة لجميع نواب الهيئة بالتواجد فى مواقع العمل والورش المختلفة واستصحاب القطارات للمتابعة المستمرة للمشاكل التى تواجه مسير القطارات».


ووجه الوزير بعدم خروج أى قطار من الورشة إلا بعد أن يكون سليمًا تمامًا من الناحية الفنية، مشيرًا إلى أنه أمر بتشكيل لجنة فنية لمراجعة الحالة الفنية لأنظمة التحكم الآلى بالجرارات والخطوط، خاصة خط بنى سويف- الجيزة.

 

الشروق:

 

تقارير عن هروب الإرهابي «عمرو سعد» إلى ليبيا


ذكرت مصادر أمنية ان الإرهابى عمرو سعد المتهم الرئيسى فى تفجيرات كنائس طنطا والإسكندرية وحادث إسنا الإرهابى بالمنطقة الصحراوية بمركز أبوتشت، هرب إلى دولة ليبيا منذ أسبوع تقريبا.
وأكدت المصادر لـ«الشروق»، أمس، أن سعد هرب مع 4 من معاونيه المطلوبين أمنيا فى اتهامهم بعمليات إرهابية لاستهداف الأقباط بسيارة دفع رباعى إلى ليبيا، موضحة أنه كان يتردد على بعض العشش التى تم إقامتها فى الظهير الصحراوى بمحافظتى قنا وأسيوط وامتدادا إلى بنى سويف، والأجهزة تعقبته ورصدته وتم مداهمة هذه الأوكار، حيث لقى عدد من تابعيه مصرعهم والبعض الآخر فجر نفسه بأسلحة ناسفة لمنع قوات الأمن من الوصول اليه.


وتابعت: «حاصرت القوات عددا من البؤر الإجرامية فى محافظات الصعيد دون جدوى من العثور عليه خلال الأيام الماضية ولم تتوصل إلى مكانه، رغم إعلان الوزارة عن مكافأة مالية تقدر بنصف مليون جنيه لمن يقدم معلومات عن سعد، إضافة إلى تجديد النشرات على جميع وسائل المواصلات والمعابر والمنافذ بصورة الإرهابى لضبطه».


وذكرت المصادر أن اعترافات المتهم المقبوض عليه بارتكاب جريمة الاعتداء على كمين شرطى بإسنا، أكدت اتصال سعد بالإرهابيين عن طريق مواقع التواصل بأسماء وهمية وحسابات مزيفة، مشيرة إلى أن عمرو على علاقة وطيده بعدد من الإرهابيين الهاربين خارج البلاد فى ليبيا والسودان، وأنه يتلقى تكليفات من الإخوان لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات الدولة المصرية وأقباطها.


وفى السياق ذاته، نفت مصادر أمنية بوزارة الداخلية هروب سعد خارج البلاد، مشيرة أنه جار ملاحقته فى حملات أمنية بالظهير الصحراوى بالصعيد، وأن آخر معلومات وصلت إلى الوزارة أنه يتردد على بعض الأوكار الإجرامية فى منطقة الصعيد وتم ملاحقته فى عدد من البؤر الاجرامية الا انه يتنقل بصفة دائمة من مكان إلى آخر خلال 24 ساعة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان