رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعرف على مواعيد الدراسة واستعدادات العام الجديد

تعرف على مواعيد الدراسة واستعدادات العام الجديد

أخبار مصر

الدكتور رضا حجازي

تعرف على مواعيد الدراسة واستعدادات العام الجديد

محمد متولي 16 أغسطس 2017 10:10

قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم: إنه تم تحديد موعدين لبدء العام الدراسي الجديد وهما يومي السبت الموافق١٦ أو 23 سبتمبر المقبل، نافيًا ما تم تداوله على عدة مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن تأجيل الدراسة لمدة شهر كامل.

 

وأشار في تصريحات لـ«مصر العربية» إلى أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي سيحدد في اجتماعه القادم عقب عودة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم من لندن الموعد النهائي لبدء الدراسة ثم الإعلان عنه على الموقع الرسمي للوزارة.

 

وقال «حجازي» إن الدكتور طارق شوقي  أصدر كتابًا دوريًا يتضمن مجموعة من القرارات فى إطار الاستعداد الجيد والمبكر لاستقبال العام الدراسى الجديد 2017/2018 من أجل تحقيق عام دراسى منضبط.

 

وأوضح «حجازي» أن أبرز هذه القرارات تمثلت في عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية، حرصًا على عدم إقحام طلاب المدارس فى تلك الصراعات إضافة إلى حظر استغلال أسوار المدارس فى إعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية على أن يتم إزالتها على الفور، مع كتابة تعليمات تحث على التمسك بالمبادئ، والسلوكيات، والقيم الحميدة، كما سيتم التأكيد على مراعاة عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس.

 

وأضاف أنه سيتم توزيع جميع المعلمين على المدارس، بما يضمن سد العجز فى مختلف التخصصات، قبل بدء العام الدراسى الجديد. وكذلك استكمال إجراءات التقدم للالتحاق بمدارس الدمج أو التقدم للامتحانات الموضوعية، والانتهاء منها قبل يوم 30/11/2017.

 

وأضاف «حجازي» أن الوزير وجه بسرعة الانتهاء من إعداد قوائم الطلاب الجدد بالصفوف الأولى بمراحل التعليم المختلفة كما أكد على الالتزام بشروط القبول بمرحلة رياض الأطفال، وتطبيق ما ورد بأحكام القرار الوزارى رقم (285) لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات.

 

وأشار «حجازي» إلى أن الوزارة تتابع الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة، والاطمئنان بشكل فعلي على جاهزيتها لاستقبال الطلاب، لافتًا إلى أن الوزير شدد على تفعيل خطط الزيارات الميدانية فى هذا الصدد، وكذا سرعة الانتهاء من مراجعة التجهيزات المدرسية والمباني ومتابعة نظافتها من الداخل: (الأفنية – الفصول الدراسية – الطرقات – حجرات الأنشطة – دورات المياه – الأسوار).

 

واستكمل « رئيس قطاع التعليم» بقوله: «الوزير أكّد  على مديري المدارس بتوجيه الخدمات المعاونة بالمدرسة، بمراعاة بعض الأمور قبل مغادرة المدرسة مثل: غلق صنابير المياه، والمفاتيح العمومية للكهرباء، وغلق الأبواب والشبابيك، وعدم تواجد أي طالب بعد انتهاء اليوم الدراسي، وتقليم الأشجار والمساحات الخضراء».

 

ونوَّه إلى أنَّ الوزارة ستتابع وصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس، من خلال المتابعة الشخصية من مديري المديريات التعليمية، لضمان وصولها لأيدي الطلاب فى أول يوم من أيام الدراسة.

 

وأردف حجازي بأنّه تمّ التأكيد على سرعة الانتهاء من إعداد توزيع مناهج المواد الدراسية، وتسليمها لإدارات المناهج والكتب بالمراحل المختلفة بديوان الوزارة، فى موعد غايته 20/8/2017، حتى يتسنى طبعها، ومراجعتها، وتوزيعها على المديريات التعليمية، قبل بدء العام الدراسى بوقتٍ كافٍ.

 

وبشأن إجراءات ضبط العملية التعليمية، أشار إلى أنه سيتم التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن فى وضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، لضمان توفير المناخ الآمن لأبنائنا الطلاب طوال فترة سير الدراسة والامتحانات، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

 

وفي سياق آخر أعلنت وزارة التربية والتعليم حذف الاختبارات والتدريبات من الكتب المدرسية؛ لتقليل الصفحات المطلوب طباعتها والتوسع في شرح بعض الكتب الدراسية كمناهج تفاعلية، ورفعها على موقع الوزارة؛ وذلك للتغلب على ارتفاع تكلفة طباعة الكتب نتيجة ارتفاع أسعار الورق.

 

وبحسب بيان صحفي أعلن الدكتور طارق شوقي، أنه تمّ دمج بعض الكتب المدرسية (فصلان دراسيان) في كتاب واحد للعام الدراسي وفي الحدود المقبولة لحجم الكتاب بالنسبة لكل مرحلة دراسية؛ مما ساهم في تخفيض أعداد الصفحات المطلوب طباعتها، ومنها (كتب التربية الفكرية بإجمالي 19 منهجًا، وكتب الإعدادي المهني.

 

وأكّد أنه تم الموافقة على دمج كتب المجال (صناعي، وتجاري، وزراعي) للصفوف الثلاثة ليصبح إجمالي عدد المناهج 9 مناهج، بالإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية للصفين الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي، وصرف كتب التربية الدينية (الإسلامية - المسيحية) الخاصة بمرحلة الإعدادي العام لمرحلة الإعدادي المهني.

 

ولفت «شوقي» إلى طبع قصص الموضوع الواحد للصفين الأول والثاني للمرحلتين الإعدادية والثانوية بنسبة 25% فقط من الكميات المطلوبة، على أن توضع بمكتبات المدارس لتيسير حصول الطلاب عليها مع رفع نسخة الكترونية على موقع الوزارة.

 

وبالنسبة لمجال كتب التعليم الفني، قامت الوزارة بتقليل عدد الصفحات الألوان لكتب التعليم الفني دون الإخلال بالمحتوى العلمي من خلال تعديل 58 كتابًا بمرحلة التعليم الزراعي، و50 كتابًا بمرحلة التعليم التجاري، وتم طباعة الأسطوانات الصوتية الخاصة بكتب اللغات للمرحلة الإعدادية والثانوية، ليتم إتاحتها للطلاب من خلال مكتبات المدارس.

 

وأكد «شوقي» أنه تم التنسيق مع الإدارات والمديريات التعليمية لتحديد الكتب اللازمة للطباعة وفق احتياجاتهم، ليتم الطبع دون أي زيادة في العدد لتقليل النفقات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان