رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالتفاصيل| ضبط 200 صنف دوائي محظور أبرزها للسرطان والضعف الجنسي

بالتفاصيل| ضبط 200 صنف دوائي محظور أبرزها للسرطان والضعف الجنسي

أخبار مصر

ضبط أدوية محظورة بإحدى الصيدليات في مدينة نصر (أرشيفية)

في مدينة نصر

بالتفاصيل| ضبط 200 صنف دوائي محظور أبرزها للسرطان والضعف الجنسي

كريم صابر 15 أغسطس 2017 19:29

مع تردد أنباء مؤخرًا عن زيادة جديدة في أسعار الأدوية خلال الشهر الجاري، ونفي وزارة الصحة لتلك الأنباء، ضبطت مباحث التموين، اليوم الثلاثاء، كمية كبيرة من الأدوية مجهولة المصدر والمهرَّبة جمركيًّا والمحظور تداولها داخل مخزن سري أعلى إحدى الصيدليات بمدينة نصر تمهيدًا لبيعها للمواطنين.


نيابة مدينة نصر برئاسة المستشار أبراهيم صالح، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، أمرت بحجز مدير الصيدلية، 24 ساعة على ذمة التحقيقات، لحين ورود التحريات حول حيازته لعبوات دواء محظور تداولها.

 

وكانت معلومات قد وردت إلى اللواء أنور سعيد، مدير شرطة التموين، مفادها قيام مدير صيدلية بمدينة نصر بتجميع كميات من الأدوية مجهولة المصدر والمهرَّبة جمركيًّا والمحظور تداولها وتخزينها داخل مخزن سري أعلى الصيدلية تمهيدًا لبيعها للمواطنين.

وعقب تقنين الإجراءات تمت مداهمة المخزن وعثر بداخله على 200 صنف أدوية مختلفة بإجمالي 2500 عبوة لأمراض السرطان والغدة الدرقية والضعف الجنسي والضغط والسمنة والأمراض النفسية، وتم تحرير المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيق.


زيادة جديدة في أسعار الأدوية والصحة تنفي

 

وكان أعضاء بشعبة الأدوية، أفادوا في تصريحات صحفية، بأنّ هناك اتفاقًا مع وزارة الصحة بزيادة أسعار 15% من الأصناف في أغسطس بنسب تتراوح بين 30و50%.

 

 بينما نفى، الدكتور أحمد عماد جاد، وزير الصحة هذا الكلام وأعلن عدم إقرار زيادة جديدة في الأسعار.

وتعاني مصر من نقص في الأدوية المستوردة، بشكل كبير بعد قرار البنك المركزي في نوفمبر الماضي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ما أدى إلى انخفاض قيمته فعليا بأكثر من 50٪ مقابل الدولار.
 

 نقص الأدوية

وشمل نقص الأدوية بعض العلاجات الحيوية، مثل الأنسولين وبعض أدوية مرض السكري الذي يصيب 17٪ من سكان مصر، إضافة إلى بعض أدوية أمراض القلب والسرطان ومحاليل غسل الكلى والتي تعد ضرورية جدا لمرضى الفشل الكلوي.

 

وكشف تقرير صادر عن مؤسسة "IMS" العالمية، عن ارتفاع مبيعات شركات الأدوية العاملة في مصر، بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام 2016.
 

وبلغت مبيعات شركات الأدوية العاملة في مصر 11.5 مليار جنيه (638 مليون دولار) في الربع الأول من العام 2017.
 

وتعد "IMS" مؤسسة عالمية متخصصة في شؤون المعلومات الصيدلانية بعدة أسواق حول العالم.
 

وشهد العام الماضي، مطالبات متكررة من شركات الأدوية بتحريك الأسعار، ووافقت الحكومة المصرية على زيادة أسعارها في مايو 2016  ويناير 2017.
 

ويخضع سوق الدواء في البلاد للتسعيرة الجبرية، التي يتم فرضها من قبل وزارة الصحة للتحكم في أسعار الأدوية، لتوفيرها للمريض بسعر مناسب.
 

وفي يناير 2017، أعلنت مصر عن زيادة أسعار 3 آلاف مستحضر، بينها نحو 300 مستحضر يعالج الأمراض المزمنة، بنسب تبدأ من 30% وتصل حتى 50%.
 

وأدى قرار التعويم، إلى توقف شركات عديدة عن إنتاج أصناف دوائية أو استيرادها، بسبب ارتفاع تكلفتها وزيادة أسعارها للمستهلك النهائي.
 

ويضم سوق الدواء في مصر 150 مصنعًا و1400 شركة تجارية، تصنع منتجاتها لدى الغير، ونحو 20 شركة أجنبية، وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان