رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تفاصيل اجتماع «دينية البرلمان» بممثلي الوزارات المعنية ببعثة الحج

تفاصيل اجتماع «دينية البرلمان» بممثلي الوزارات المعنية ببعثة الحج

أخبار مصر

اجتماع «دينية بالبرلمان» بممثلي الوزرات المعنية ببعثة الحج

تفاصيل اجتماع «دينية البرلمان» بممثلي الوزارات المعنية ببعثة الحج

عمرو عبدالله 14 أغسطس 2017 21:56

عقدت اللجنة الدينية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، اجتماعًا مع ممثلي الوزارات المختلفة المعنية ببعثة الحج المصرية، وناقشتها في استعدادات موسم الحج لهذا العام.

 

في بداية الاجتماع، أكد المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، رئيس بعثة الحج، أن جميع الحجاج الذين غادروا إلى الأراضي السعودية في حالة صحية جيدة، وإن العيادات التي أنشأتها بعثة وزارة الصحة هناك استقبلت نحو 200 حاج حتى الآن خرجوا جميعًا دون أي حاجة لنقلهم إلى المستشفيات.

 

وأشار الوزير إلى أنه تواصل مع كل الجهات المعنية، وعقد اجتماعات كان آخرها برئاسة رئيس مجلس الوزراء لمراجعة الترتيبات الخاصة بالحج، حيث عرضت كل وزارة وجهة مسؤولة عن البعثات المختلفة الاستعدادات والتصورات الخاصة بالحج، وكيفية توفير سبل الراحة والأمان للحجاج داخل الأراضي السعودية.

 

وفي كلمته شدد الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية، على ضرورة استثمار الإيجابيات التي شهدها موسم الحج العام الماضي وتعزيزها هذا العام.

 

بدوره، أوضح الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الوزارة أعدت دورات توعية دينية للحجاج، وعقدت دورات لأكثر من 70 إمامًا مرافقا لبعثة الحج.

 

 وأضاف طايع، أن الوزارة راعت أثناء اختيار هؤلاء الدعاة أن يكونوا متميزين ومن حملة الدكتوراه والماجستير ومن مختلف المحافظات، كما تم التنبيه عليهم أن تكون الشعيرة خالصة لوجه الله بعيدًا عن أى جدل سياسي ورفع أى شعارات يخرجها عن وجه الله وأن يكونوا ميسرين وليس معسرين.

 

ولفت رئيس القطاع الديني إلي أنه تم تكليف الأئمة بأن يلقنوا الحجاج الدعاء للشعب المصرى، وأن يدعوا لمصر وجيشها وشرطتها بأن ينعم على مصر بالرخاء ويعمها الطمانينة.

 

وفي تعقيبه قال الدكتور أسامة العبد، إن ثقته كبيرة فى أئمة وزارة الأوقاف ولكن ينبغى أن نتأكد من أن المرافقين لشركات السياحة من أهل الوسطية أيضًا.

 

من جانبه، قال اللواء عصام طلعت، ممثل وزارة الداخلية، إن الوزارة وضعت سيناريوهات بالتنسيق مع الجانب السعودي للتعامل مع مختلف الأزمات حال حدوثها، مثل وقوع حرائق أو تصادم بين الحجاج.

 

وأضاف أنه جرى إنشاء 36 عيادة في مكة لمتابعة الحالة الصحية لجميع الحجاج المصريين، وتحديدا حالات الإصابة بالفشل الكلوي والأمراض المزمنة.

 

وتابع طلعت أنه تم إنشاء غرفة عمليات في مقر مجلس الوزراء تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لمتابعة أخبار الحج وإصدار التكليفات ذات الصلة.

 

ونوه إلى أنه سيتم اصطحاب وحدة أدلة جنائية مع بعثة وزارة الداخلية للتعرف على هوية أي حالة وفاة محتملة تكون مجهولة الهوية.

 

وفي السياق ذاته قال السفير خالد رزق مندوب وزارة الخارجية، إن الوزارة لديها غرفة عمليات تعمل ٢٤ ساعة لمتابعة بعثة الحج المصرية، وتم تدعيم القنصلية السعودية بعدد إضافي من الموظفين لتقديم أي خدمات للحجيج.

 

وأضاف رزق: "موجودون في ظهر الحجيج، لمواجهة أي مشكلة تحدث"، لافتًا إلى أن غرفة العمليات بالوزارة تسعى لتقديم الدعم والعون، من خلال التواصل مع كافة جهات الدولة.

 

من جانبه، أكد أيمن عبد الموجود رئيس بعثة وزارة التضامن الاجتماعي للحج أن إجمالى عدد الحجاج التابعين للوزارة هذا العام يصل إلى 12 الف حاج من كافة المحافظات، وأن رحلات الطيران الخاصة بنقل حجاج الجمعيات التابعة للوزارة ستستمر حتى 25 أغسطس الجاري.

وقال عبد الموجود –في كلمة أمام اجتماع لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب لبحث الترتيبات والاستعدادات الخاصة بموسم الحج- إن مستويات الإقامة للحجاج التي تشرف عليهم بعثة الوزارة تتراوح بين فنادق 3 نجوم و5 نجوم، وأن هناك فنادق في ساحة الحرم، وأخرى تبعد عن الساحة بمسافات يصل أقصاها إلى 1200 متر.

من جهته، قال محمد شعلان ممثل وزارة السياحة إنه تم تخصيص 36 الف تأشيرة حج للسياحة، وأنه تم توزيع 13 الف تأشيرة للحج البري و12 الف تأشيرة للحج فئة خمس نجوم و11 الف تأشيرة للحج الاقتصادي، مع توزيع السكن على 13 برنامجا لإتاحة الفرص لجميع الحجاج.

وأشار شعلان إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير عيادات للحجاج بمنطقة العزيزية التي يسكنها حجاج البرنامج الاقتصادي والبري.

ولفت ياسر عبد الظاهر ممثل وزارة القوى العاملة إلى أن الوزارة تشرف على العمال الموسميين في موسم الحج، وتقوم بمتابعة أماكن العمال والسائقين لتيسير إجرءات عملهم، منوها إلى أن الوزارة سترسل لرئيس بعثة الحج قائمة بأسماء العمال الموسميين المعتمدين لديها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان