رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

من هو رئيس السكك الحديد الجديد؟

من هو رئيس السكك الحديد الجديد؟

أخبار مصر

وزير النقل الدكتور هشام عرفات

من هو رئيس السكك الحديد الجديد؟

محمد متولي 14 أغسطس 2017 16:14

أعلن وزير النقل الدكتور هشام عرفات، تعيين رئيس جديد للهيئة القومية لسكك حديد مصر، على خلفية حادث تصادم قطارين شهدته مدينة الإسكندرية، الجمعة الماضي؛ أسفر عن مصرع 42 شخصًا، وفق أحدث إحصائية رسمية.

 

وبحسب بيان لوزارة النقل، فإنه تم “تعيين سيد إبراهيم محمد سالم، نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة والجودة بالهيئة القومية لسكك حديد، للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة، خلفًا للواء مدحت شوشة المستقيل”.

 

رئيس هيئة السكة الجديد حاصل على بكالوريوس هندسة قوى ميكانيكية من كلية الهندسة في المطرية عام 1984، وتولى إدارة الموارد البشرية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري كما تولى إدارة المخاطر بالمركز القومي للبحوث.

 

وشغل عدة وظائف منها رئيس مجموعة الإشراف والتخطيط ورئيس قسم حركة القطارات بإدارة التشغيل و مدير إدارة حركة القطارات بإدارة التشغيل و رئيس الإدارة المركزية للرقابة على التشغيل (بنية أساسية) ونائب رئيس مجلس الإدارة للسلامة والجودة و منتدب نائب رئيس مجلس الإدارة للمسافات الطويلة والقصيرة.

 

وحصل على العديد من الدورات التدريبة منها دورة السلامة والصحة المهنية بالمعهد القومي للنقل وأسس تحويل الأفكار الإبداعية إلى خطط تنفيذية بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية وإدارة الموارد البشرية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومفاهيم الجودة في مجال الخدمات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وفي مجال التخطيط والتنظيم والمتابعة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنو لوجيا .

 

و”الهيئة القومية لسكك حديد مصر”، مسؤولة عن تسيير حركة القطارات في البلاد، وتنقل سنويًا نحو نصف مليار راكب و6 ملايين طن من البضائع.

 

وأمس الأحد، قالت وزارة النقل، في بيان لها: إن “وزير النقل هشام عرفات، قبِل استقالة اللواء مدحت شوشة (وهو لواء جيش سابق) من منصب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر”.

 

ووقع الجمعة الماضي، اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية بقطار كان قادمًا من مدينة بورسعيد كان متوقفا على نفس القضبان، وتسبب التصادم في انقلاب جرار (قاطرة) القطار القادم من القاهرة، وعربتين من مؤخرة القطار الآخر، ومصرع 42 وإصابة 133 من الركاب، حسب أحدث إحصائية أوردتها وزارة الصحة.

 

وتعد حوادث القطارات أمرًا متكررا في مصر، ويرجع مراقبون ذلك إلى تهالك القطارات وشبكة السكك الحديدية، فضلا عن رعونة السائقين، والأساليب البدائية اليدوية المستخدمة في تحويل مسارات القطارات، والتي تزيد فيها نسبة الخطأ البشري.

 

وقالت “الهيئة القومية لسكك الحديد”، في إحصائية لها، إن عام 2016، شهد تسجيل 722 حادثة قطارات في مختلف مناطق البلاد، نتج عنها خسائر في الأرواح، وتكبيد الهيئة خسائر فادحة.

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002، جراء حريق في قطار ركاب كان متجها من القاهرة إلى أسوان؛ ما أسفر عن مقتل 360 راكبا على الأقل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان