رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 صباحاً | الخميس 24 أغسطس 2017 م | 01 ذو الحجة 1438 هـ | الـقـاهـره 38° صافية صافية

فيديو| كيف استعدت السعودية لاستقبال حجاج بيت الله؟

فيديو| كيف استعدت السعودية لاستقبال حجاج بيت الله؟

محمد عبدالغني 13 أغسطس 2017 19:39

تستعد السعودية لاستقبال حجاج بيت الله هذا العام، وسط جهود أمنية ولوجستية كبيرة عبر مختلف إداراتها لضمان موسم حج آمن، عن طريق توفير جميع الإمكانيات التنظيمية.

 

ومن المقرر الاستعانة بحوالي 128 ألف موظف وموظفة، حيث توقعت وزارة الحج أن يبلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء الفريضة أكثر من 1.7 مليون حاج يضاف إليهم نحو 211 ألف حاج من الداخل ليصبح الإجمالي قرابة مليوني حاج، وفقا لصحيفة الوطن في عددها الصادر اليوم الأحد 13 أغسطس 2017.

 

وأعلنت الوزارة أنها ستستعين بـ95 ألف موظف وموظفة لتنفيذ خطتها، بالإضافة إلى تطوير أعمال مهنة الطوافة والوكالة والدلالة والارتقاء بمهارات العاملين في الخدمة المدنية باعتماد برامج تدريبية متميزة وفاعلة.

 

من جانبها، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن توفير 10 آلاف موظف ومهندس ومشرف وعامل، لخدمة الحجاج في المسجد الحرام، وشملت خطتها الإسهام والتنسيق مع الجهات الأمنية وتسهيل دخول وخروج الحجاج والمصلين وفتح الممرات داخل المسجد الحرام، بالإضافة إلى توفير المصاحف وترجمات معاني القرآن الكريم، والإسهام في التوجيه والإرشاد للزائرات بما يحقق لهن تأدية المشاعر الدينية بكل طمأنينة في المواقع المخصصة لهن، والإشراف على نظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، وتأمين السجاد، وتوفير مياه زمزم وتقديمه مبرداً في مواقع قريبة من المصلين والحجاج.

 

وتتولى الرئاسة مراقبة وحراسة أبواب المسجد الحرام وتنظيم فتحها بالتنسيق مع الجهات الأمنية، وفتح الممرات الرئيسية للمصلين للوصول إلى المطاف بكل يسر وسهولة، وتأمين عربات متعددة الأنواع لذوي الحاجات الخاصة وتقديمها لهم مجاناً.. وأخيرًا الإشراف المباشر على صيانة الأعمال المدنية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية في المسجد الحرام والساحات والمرافق التابعة.

 

وعن أعمال النظافة، أعلنت أمانة العاصمة المقدسة عن توفير 572 آلية ومعدة نظافة ومراقبة أعمال النظافة والصحة العامة والبيئة والأسواق والكشف عن المواد الغذائية وتنظيم المباسط والبرادات الموسمية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتشغيل وصيانـة مرافق البلديـة من أنفاق وجسور وطرق وإنارة ودورات مياه ومواقف حجز السيارات، إضافة إلى نظافة وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة، والإشراف على المسالخ بمكة المكرمة، وذلك من خلال الاستعانة بأكثر من 23 ألف مهندس وموظف ومراقب وعامل.

 

يذكر أن هذه التحضيرات تأتي بعد مرور عامين على أسوأ كارثة شهدها موسم الحج خلال الـ30 سنة اﻷخيرة راح ضحيتها 769 شخصا بسبب التدافع وهو أعلى معدل وفيات في الحج منذ التدافع الذي حدث سنة 1990.

 

شاهد الفيديو

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان