رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مع سفر أول فوج.. كيف تحمي التضامن حجاج الجمعيات؟

مع سفر أول فوج.. كيف تحمي التضامن حجاج الجمعيات؟

أخبار مصر

حجاج مصريين - أرشيفية

18 فندقًا يستعد لاستقبالهم..

مع سفر أول فوج.. كيف تحمي التضامن حجاج الجمعيات؟

هادير أشرف 11 أغسطس 2017 22:05

ينطلق غداً السبت، أول فوج من حجاج الجمعيات الأهلية متجهاً إلى أراضي المقدسةلأداء فريضة الحج لعام 2017، بعد أن غادرت أمس الخميس البعثة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي لاستقبال الحجيج وتذليل كافة الصعوبات.

 

ويتكون الفوج الأول من  750 حاجاً من حجاج محافظتي الجيزة وبورسعيد متجهاً إلى المدينة المنورة، و وتتوالى الأفواج فى السفر بعده  تباعًا حتى يوم 25 أغسطس الجارى.

 

 وتسلمت البعثة  الفنادق التي تم التعاقد عليها كما ستقوم بمراجعة المخيمات بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات واستلامها عقب الانتهاء من تجهيزها من طرف السلطات السعودية .

ويبلغ عدد الفنادق التي تعاقدت وزارة التضامن معها،  18 فندقاً منها 8 بمكة المكرمة و10 بالمدينة المنورة وجميعها بالمناطق المركزية.

 

وأوضح أيمن عبدالموجود،  مدير مؤسسة تيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن البعثة الرسمية لم تواجه أي مشاكل حنى الآن، موضحاً أن الوزارة قامت بتجهيز كل شئ منذ الحج" target="_blank">موسم الحج الماضي، لضمان الحصول على انخفاض في الأسعار مما يمنع وجود أي مشكلات في تسكين لحجاج.

 

وأضاف عبد الموجود لـ"مصر العربية" ، أن تسليم التأشيرات والحقائب الخاصة بالحجاج يتم قبل السفر بشكل منظم ووفقًا لبرنامج سفر كل محافظة، نظرًا لأن تذاكر الطيران تصدر حاليًا قبل موعد سفر كل فوج.

 

وأوضح  مدير مؤسسة تيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات  لتقليل زيادة الأسعار وترشيد النفقات دون التأثير على جودة الخدمات المقدمة للحجاج ، حيث تعاقدات مع الفنادق مسبقاً بأسعار أقل من العام الماضي مع المحافظة على الجودة واختيار فنادق بالمنطقة المركزية للحرمين تجنباً لعدم إرهاق الحجاج، كما تم إلغاء تخصيص تأشيرة إشرافيه لرؤساء البعثات لكافة المحافظات لخفض النفقات واستبدال ذلك بتولي أحد مشرفي المجموعة أمور التنسيق وتمثيل البعثة الإشرافية.

 

وأضاف أنه  تم أيضاً تخفيض أعضاء البعثة الرسمية المرافقة للحجاج والمشرفة على خدمتهم والمخصص لها عدد 80 تأشيرة لتصبح 35 فقط وتم كذلك إلغاء البدلات الحكومية لأعضاء البعثة ، واستمرار تخفيض عدد الوعاظ الدينيين المرافقين للحجاج إلى عشرة وعاظ فقط أسوة بالعام الماضي على الرغم من زيادة عدد الحجاج بنسبة 20%، كما تم زيادة نسبة الحج الاقتصادي لتصل لنحو 50% من إجمالي التأشيرات، وأخيرا تم تنفيذ مستوى رابع اقتصادي لهذا العام مع زيادة العدد المخصص به ليصل لنحو 18% من التأشيرات بهدف التيسير على الحجاج.

 

ويبلغ عدد حجاج الجمعيات الأهلية لهذا العام  12 ألف حاج، واتخذت التضامن الاجتماعي عدة إجراءات لتقليل زيادة الأسعار وترشيد النفقات، دون تأثير على جودة الخدمات المقدمة للحجاج.

 

وقال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة، إنه سيتم صرف وجبة جافة للحاج بمجرد وصوله إلى فندقه بمكة المكرمة، وهى وجبة تحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة للحاج، وكذلك كرتونة بها 30 زجاجة مياه معدنية من أفخر الأنواع.

 

قال أحمد عبدالعظيم، نائب رئيس لجنة السياحة والطيران بالغرفة التجارية، إن أزمة التعاقد على سكن حجاج البري والاقتصادي تتفاقم رغم أن لجنة المعاينات المشكلة من الوزارة وغرفة الشركات، وافقت على فتح مسافات السكن حتى ٣٠٠٠ آلاف متر عن الحرم المكي، فيما تنص الضوابط على أن أقصى مسافة مسموح بها للسكن بعيدًا عن الحرم في مكة المكرمة هي ٢٥٠٠ متر.

 

وأضاف عبد العظيم في تصريحات صحفية، أن سعر السرير الواحد بمنطقة العزيزية ارتفع من ١٥٠٠ ريال الى ٥٠٠٠ ريال، نتيجة التأخر الشديد لوصول البعثة الرسمية لإتمام المعاينات والتعاقدات، وهي أخر بعثة وصلت للمملكة، ولم تنهي اللجنة حتى اليوم معاينة مساكن الاقتصادي والبري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان