رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مقالات الجمعة: الظلم يقود لثورة بلا عقل.. وتعديل الدستور يهز الاستقرار

مقالات الجمعة: الظلم يقود لثورة بلا عقل.. وتعديل الدستور يهز الاستقرار

أخبار مصر

صحف القاهرة

مقالات الجمعة: الظلم يقود لثورة بلا عقل.. وتعديل الدستور يهز الاستقرار

محمود النجار 11 أغسطس 2017 13:05

حظى إضراب عمال غزل المحلة بعدد لا بأس به من اهتمامات كتاب الاعمدة بالصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة، وجاءت معظمها منتقدا لأسلوب إدارة الدولة، ووزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي للأزمة بل وطالب أحد الكتاب بضرورة محاسبته مع رئيس مجلس إدارة الشركة.

وتطرقت المقالات-كذاك- إلى إلى عدة قضايا مصيرية مثل سد النهضة، والأسعار، وتعديل الدستور.

 

عباس الطرابيلي: عمال المحلة لدغوا من جحر الدولة مرات كثيرة

وتحت عنوان "سيب وانا أسيب" ناقش عباس الطرابيلي في مقاله بصحيفة الوفد قضية إضراب عمال غزل المحلة وكتب يقول "واضح أن العمال قد لدغتهم العقارب والثعابين أكثر من مرة، إذ واضح أن العمال سبق أن احتجوا وهددوا.. ثم وعدواـ من الدولةـ بالحل، كلما عادوا للعمل.. لم تنفذ الحكومة وعدها.. ومطالب العمال الآن تتركز فى زيادة قيمة بدل الغذاء، وصرف العلاوات بنسبة 10 % أى تحسين أوضاعهم المالية"

وأضاف "ومع أنني أقف في صف العمال ليواجهوا الغلاء الرهيب الحالي، الا أنني أسأل: هل زاد انتاج العمال في الفترة الأخيرة.. علي الأقل بما يفي بهذه المطالب.. أم أن هذه المطالب سوف تزيد الأعباء، والخسائر علي الشركة؟ هنا يجب أن تقوم المفاوضات بين الوزارة وبين العمال علي الربط بين الأجور الاجمالية.. وبين قيمة الانتاج الحقيقي.. ومستوي جودته حتي لا تضطر الشركة إلي الصرف من أصول الشركة، فهذا هو الخطأ الرهيب."

 

عاطف دعبس: حاسبوا الوزير ورئيس غزل المحلة

وانتقد عاطف دعبس في مقاله بصحيفة الوفد مماطلة المسؤولين بالأزمة وخلص إلى أن "الممالطة «سيد الموقف» والكذب وعدم الشفافية هى التى جعلت العمال يصرون على مطالبهم بل ويرفعون سقفها بزيادة بدل التغذية."

وطالب بضرورة المحاسبة، الفورية والعلنية رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج ومن أشرف الشرقاوى وزير قطاع، وبطريقة معلنة وتتناسب مع ظروف وملابسات الأزمة وخطورتها"

وبرر ذلك بأنهما "تعاملا مع الأحداث بما لا يعرف قدر المحلة «ومهابة» عمالها وثوريتهم الوطنية المشرفة ثم الأهم من ذلك عدم تقدير ظروف العمال المعيشية الصعبة فى ظل الكساد والتضخم وعدم الانتاج لظروف خارجة عن إرادتهم."

 

هناء أبو الغار: اليأس يقود المظلومين إلى ثورة بلا عقل

وبعد أن رصدت هناء أبو الغار في مقالها بصحيفة الشروق مظاهر التفرقة الاجتماعية في مظاهرة الحياة بمصر كتبت تقول "شرارة الثورة لا عقل لها ولا خطة أمامها، وإنما هى شرارة غضب شديد تنتشر لأن بنزين الظلم والجوع واليأس انتشر فى المجتمع"

 وأكملت "ومهما أغلقنا أنبوبة الغاز أو منعنا بيع الكبريت أو جرمنا استخدام الولاعات، لن نشعر بالأمان أبدا ما دامت بيوتنا ومجتمعنا غارقين فى غياهب الظلم الاجتماعى، وهو ظلم لا يستطيع الفرد مهما كان لديه من قناعة أن يغيره، فالعدل الاجتماعى لا يأتى إلا بسياسات، تضع التعليم والصحة والسكن فى مرتبة الأمن القومى وتحمل المواطن مسئولياته فى العمل الجاد وتحديد النسل والمشاركة المجتمعية، وتفعل كل هذا فى إطار من احترام الدستور والقانون وتطبيقه على الجميع، أفراد ومؤسسات، حماية للعقد الاجتماعى المبرم بين شركاء الوطن."

 

بهاء أبو شقة: البرلمان ظهير الدولة الحديثة

وكتب البرلماني بهاء أبو شقة في مقاله بالوفد مؤكدا ضرورة الوصول إلى صيغة توافقية بين جميع أعضاء البرلمان لإقرار القوانين  وقال "في الجلسات الحوارية الأخيرة التى عقدت مؤخراً داخل اللجنة بشأن قانون الإجراءات الجنائية، تم الاستماع إلى رجال القضاء والنيابة العامة وفقهاء المحامين وأساتذة الجامعات المتخصصين، بهدف الوصول الى مشروع قانون يليق بمصر، وبهدف تفعيل المشروعية الدستورية والقانونية من أجل تحقيق العدالة الناجزة والمنصفة، وتوفير الضمانات الكافية للمتهم، وبما يحقق المصلحة العامة للدولة المصرية.

وتابع "هناك قضايا جوهرية تمس المواطنين، وتحتاج لسرعة البت فيها ولا يمكن أن يتحقق ذلك بدون صيغة توافقية بين جميع النواب، كما أن أمام البرلمان رسالة مهمة وبالغة الأهمية فى وضع القوانين التى تؤيد المشروع الوطنى للبلاد والدولة الحديثة، وهذا يستلزم بالضرورة والتبعية، أن يكون النواب المدنيون على درجة كبيرة من التوافق فيما بينهم من أجل إنجاز القوانين."

 

جلال عارف: الجاهلية وزواج الأطفال علي أبواب البرلمان..!

وعن مجلس النواب أيضا كتب جلال عارف في صحيفة الأخبار منتقدا إعلان عضو مجلس النواب عن مشروع قانون جديد سيتقدم به إلي البرلمان لخفض سن زواج الفتاة إلى 16 سنة.

وكتب يقول "بوعي أو بدون وعي.. يسير النائب المحترم بهذا الاقتراح في الطريق الخطأ، ويفتح شهية تيار التخلف لطلب المزيد، مثل هذا الاقتراح المرأة المصرية، وينتهك حقوق الطفولة، ويفتح الباب أمام دعوات جاهلية تحتقر المرأة وتستبيح اغتصاب الاطفال بتزويجهن قبل السن القانونية."

 

محمود خليل: تعديل الدستور هو عين عدم الاستقرار

وعلق محمود خليل في مقاله بصحيفة عن تصريح رئيس مجلس النواب علي عبد العال في جامعة المنصورة أن الدستور وضع في أجواء "عدم استقرار"، وبالتالي يجب تغيير بعض مواده

وأشار خليل في مقاله " يغفل من يقول ذلك حقيقة أن التعديل المستمر لدستور البلاد هو المؤشر الذى يشهد أمام القاصى والدانى على عدم استقرار الأوضاع. التفكير فى تغيير الدستور فى ظنى ستكون له نتائج سلبية على مجمل المشهد السياسى فى مصر"

وأردف "أفهم أن تكون هناك دعوة لاحترام مواد الدستور، وتفعيلها فى المواقع، والارتكان إليها فى التشريعات والقرارات الصادرة عن مؤسسات الدولة، لكننى لا أستطيع أن أستوعب تلك التلميحات التى يفضى بها البعض من حين إلى آخر بتعديل بعض مواد الدستور، خصوصاً أن مصر بحاجة إلى أن ترسل للعالم رسالة استقرار، بعد أن أصبحنا على بعد عدة أشهر من الانتخابات الرئاسية الجديدة."

 

بسيوني الحلواني: سلامة الغذاء.. معركة الدولة "الواجبة"

سلامة الغذاء في مصر كان موضوع مقال بسيوني الحلواني في الجمهورية والذي كتب قائلا "الواقع أن سلامة الغذاء في مصر تحتاج الي إجراءات أكثر حسما واهتماما من الدولة خاصة ونحن خارجون من حالة فوضي لم تكن فيها رقابة علي شيء في مصر وفي مقدمتها مصادر الطعام والشراب سواء أكانت زراعية أو صناعية أو منتجات لحوم وأسماك وغيرها. فالتلوث في مصر طال كل ما نأكله ونشربه حتي الأدوية التي نعالج بها أمراضنا.

وتابع "لا ينبغي أن نضع رءوسنا في الرمال وندافع ونبرر دون علم ودون معرفة فكل خبراء التغذية في مصر يؤكدون عدم سلامة المنتجات الزراعية من خضراوات وفواكه بسبب تلوثها بالأسمدة والهرمونات الزراعية والمبيدات الحشرية وأعتقد أن هذا التلوث هو الذي يعوق منتجاتنا الزراعية من دخول العديد من الدول الأوروبية."

 

محمود وهيب السيد: تدوين الأسعار.. خطوة علي الطريق

وأشاد محمود السيد وهيب في مقاله بصحيفة الجمهورية بقرار علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الذي يلزم كل الجهات والشركات المنتجة والمستوردة لمنتجات تعبأ محلياً والمصنعة والمعبأة والموردة للسلع الغذائية بتدوين سعر البيع للمستهلك علي كل عبوة باللغة العربية وبخط واضح لا يقبل الإزالة والمحو.

وقال "خطوة من المؤكد أنها بداية الطريق لتنظيم الأسواق، فالأسواق المنضبطة ستخفف أعباء الإصلاحات الاقتصادية علي الناس. ويمكن تقدير التكلفة الإجمالية بمعرفة الخبراء والمختصين لكل سلعة وتحديد هامش ربح معقول للتاجر والمستهلك. وإلزام التاجر بالبيع به وعدم تجاوزه. ومن يخالف تلك التسعيرة والتي كانت متغيرة ويتم تحديدها كل موسم إنتاجي أو استهلاكي. يتعرض للمسائلة القانونية ثم العقاب.

سليمان جودة: من نصدق وزير الرى أم هيئة الطاقة الأثيوبية

وأعاد سليمان جودة بصحيفة المصري اليوم الحديث عن سد النهضة "الواضح من تصريحات هيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية الذي نشر في صحيفة الأخبار، عند مقارنتها بكلام وزير الرى عن صعوبة الاستمرار فى أعمال إنشاءات السد، خلال موسم الأمطار الحالى، أن الهيئة الإثيوبية المختصة بالموضوع تنفى كلامه، بطريق غير مباشر، وتقول من جانبها ما معناه إنه لا موسم أمطار، ولا موسم فيضان، سوف يقف فى طريق الإنشاءات.. وأنها مستمرة! نصدق مَنْ: وزيرنا.. أم الهيئة فى إثيوبيا؟!"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان