رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| في عز الحر.. محاولات يائسة لبيع المانجو على طريق الإسماعيلية

فيديو| في عز الحر.. محاولات يائسة لبيع المانجو على طريق الإسماعيلية

أخبار مصر

بائع مانجو على طريق الإسماعيلية

تجار: «الموسم دا جاي على الكل بخسارة»

فيديو| في عز الحر.. محاولات يائسة لبيع المانجو على طريق الإسماعيلية

ولاء وحيد 09 أغسطس 2017 20:48

على طرق ومداخل محافظة الإسماعيلية تنتشر شوادر بيع المانجو الإسماعيلاوي، في محاولات يائسة من الباعة للبحث عن زبائن بين المسافرين، لمحاربة الركود والكساد الذي يعاني منه تجار ومزارعو المانجو هذا الموسم.
 

بين تلك الطرق القادمة من والمتجهة إلى  بورسعيد والقاهرة والسويس والزقازيق تفصل عشرات الأمتار بين فروشات الباعة الممتلئة بفاكهة المانجو بأنواعها وألوانها المختلفة، التي تم رصها بطريقة جمالية لتجذب انتباه المارة، إلا أن تلك المحاولات لم يكن لها أي صدى، وظل الركود سيد المشهد.


بالخوص والقش وجذوع الشجر يحتمي الباعة من حرارة أشعة الشمس الحارقة على الطرق السريعة، ويقول سعيد سلمان بائع مانجو: "الناس مش معاها فلوس عشان تشتري مانجة، السحب ضعيف جداً على المانجة بسبب غلاء الأسعار والناس حالتها تعبانة".

وأضاف لـ "مصر العربية": "إحنا مش عارفين نشتغل ولا عارفين هنسدد لتجار الجملة فلوسهم منين، واللي كان بيشتري 4 كراتين النهاردة آخره يشتري كرتونة".

 

تفترش أم سمير وزوجها وأطفالها أحد شوادر المانجو على طريق بورسعيد بمواجهة إحدى مزارع المانجو قائلة: "أنا وزوجي وعيالي بنتناوب مع بعض القعدة على الفرشة ...اللي شغال بالنهار بينام بالليل والعكس" .
 

وتابعت: "إحنا بنبدأ نفرش للمانجة من نص شهر 7 وبنلم الفرشة قبل نص شهر 9.. دي عيشتنا في الصيف وهنا بناكل وننام في الشهرين دول".


وقالت: "مفيش سحب السنة ده على المانجة والفلاح معذور أسعار الكيماويات والأدوية والأسمدة والجاز زادت وكله بيحمل على سعر المانجة، وإحنا بنستنى الموسم ده من السنة للسنة عشان نفرج على ولادنا، لكن الموسم السنة ده جاي على الكل بخسارة".
 

وتشتهر محافظة الإسماعيلية بزراعة أجود أنواع المانجو في مصر لطبيعة أرضها الرملية في زراعة أشجار المانجو، وتنتشر حدائق المانجو في مراكز الإسماعيلية وفايد والقنطرة غرب وشرق.

 ويقول عيد أبو علي، صاحب فرشة للمانجو على طريق الإسماعيلية ـ القاهرة الصحراوي: "تبدأ أسعار المانجو من 12 جنيه للكيلو من نوع السكري وتتراوح أسعارها لتصل لـ 35 جنيه للكيلو من نوع العويس والفص-أفخر الأنواع -...ورغم أن ارتفاع الأسعار لا يزيد هذا العام عن 10 % تقريباً إلا أن المبيعات منخفضة بنسبة تصل لأكثر من 50%.

ويشتكي مزارعو المانجو بالإسماعيلية من ارتفاع تكاليف زراعة فدان المانجو بسبب زيادة أسعار الأسمدة وارتفاع أسعار الوقود وقلة العمالة.

وأصيبت العشرات من حدائق المانجو بقرى الإسماعيلية هذا العام بمرض الهباب الأسود الذي تسبب في سقوط ثمار المانجو قبل نضوجها مما أدى لخسائر فادحة لأصحاب الحدائق والمزارعون.

ورصدت مصر العربية في وقت سابق انتشار مرض الهباب الأسود بأشجار المانجو وآثاره على جودة وحجم المحصول هذا العام.

لمزيد من التفاصيل..
فيديو| «الهباب الأسود» يفسد موسم «المانجة»




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان