رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مانشيتات اليوم.. اختلفت الصحف والصورة واحدة

مانشيتات اليوم.. اختلفت الصحف والصورة واحدة

أخبار مصر

صحف الإثنين 7-8-2017

مانشيتات اليوم.. اختلفت الصحف والصورة واحدة

محمود النجار 07 أغسطس 2017 13:11

يبدو أن الظاهرة التي رصدتها "مصر العربية" في أكثر من تقرير، والخاصة بصدور الصحف اليومية على فترات متباعدة بمانشيتات شبه متطابقة في طريقها للتنامي.

 

فقد صدرت صحف اليوم الإثنين، وفي صدر صفحاتها جميعا خبر احتفال الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد العلم، وتكريمه للمتفوقين، والنوابغ وهذا يبدو طبيعيا.

 

لكن غير الطبيعي أن تنشر معظم الصحف الخبر بصورة واحدة، وهى تلك التي يكرم فيها الرئيس إحدى الحاصلات على جائزة الدولة التقديرية التي نزل لها الرئيس ليسلمها الجائزة بعد أن رأها تجلس على كرسي متحرك، رغم كثرة المكرمين بالاحتفال.

 

وهذا ما فعلته بالضبط الصحف الصادرة صباح الخميس الماضي حيث نشرت خبر استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لعبد القادر مساهل وزير خارجية الجزائر بصدر صفحاتها الأولى، بل ونشرت عدة صحف منها نفس الصورة بنفس المقاس مع الخبر.

 

اقرأ: الصفحات الأولى بصحف الخميس.. خبر للسيسي بنفس الصورة والحجم

 

وما يثير الانتباه أيضا أن الصحف القومية غطت فعاليات الاحتفال بعيد العلم على صفحتين كاملتين، بل ونفس ترتيب الصفحات (في الصفحتين الرابعة، والخامسة بالصحف الثلاث).

 

ونشرت صحف اليوم عدة حوارات لامست قضايا هامة كالتعليم الأزهري، ومشكلات السكة الحديد ومترو الأنفاق، بالإضافة إلى حوار مع حلمي النمنم وزير الثقافة.

 

مواجهة بين شومان والعبد حول رسوب التعليم الأزهري

 

أجرت صحيفة الأهرام على صفحاتها مواجهة بين الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، ورئيس لجنة تطوير التعليم، والدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، ورئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب.

 

وأشار العبد إلى هبوط مؤشر أعداد الناجحين نتاج للحالة التعليمية ولا يعبر عن عراقة الأزهر، مؤكدا أن الهجرة إلى التعليم العام سائدة بين الطلاب وتستحق الدراسة والتأمل للقضاء عليها.

 

وانتقد العبد تخفيف المناهج، واعتبره خطأ جسيما وأنه يتمسك بعودة نظام الخمس سنوات، مطالبا بضرورة إعادة صياغة المناهج لم تحقق المنشود ونتصدى للخلل داخل المعاهد الأزهرية.

 

 مواجهة القضبان بين الحكومة والبرلمان

 

تحت هذا العنوان أجرت صحيفة الأخبار مواجهة ثلاثية بين اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بمجلس النواب من جهة، واللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكك الحديدية، والمهندس علي الفضالي رئيس هيئة المترو من ناحية أخرى.

 

وأكد طعيمة في حواره أن السكك الحديدية متهالكة، وتعمل بربع رجل على حد وصفه، وفي تدهور مستمر، وليس بها فرق صيانة جيدة، ولا توجد قيادات تفكر في حلول غير تقليدية، ولا توجد خطة محددة بجداول زمنية.

 

وانتقد صفقة جنرال إليكتريك لشراء جرارات، مؤكدا امه كان من الاولى إنشاء مصانع للتطوير، واسلوب الاقتراض، والاستيراد يدمر ثاني أقدم سكة حديد في العالم.

 

ورد رئيس هيئة السكك الحديدية بالقول "انتظروا طفرة في 2019" مؤكدا ان الهيئة حصلت على أقل سعر في صفقة جنرال إليكتريك بمبلغ 575 مليون دولار.

 

مفيد فوزي لـ"النمنم": هل انت باق ولو كره المثقفون؟

 

وأجرى مفيد فوزي حوارا على صفحات جريدة المصري اليوم مع حلمي النمنم وزير الثقافة الذي أكد أن " قضية القوة الناعمة ملف كبير، والعالم الآن يستخدم مصطلح «القوة الذكية» بدلاً من القوة الناعمة، وهو المصطلح الذى استخدمه أوباما فى حملته الانتخابية.

 

وأضاف النمنم القوة الناعمة غير محددة المفهوم فى أمريكا يطلقونها على الدبلوماسية، بينما فى مصر نطلقها على الفن. والقوة الناعمة لابد أن تقابلها قوة صلبة والتى فى مقدمتها القوات المسلحة وأجهزة معلومات وقوة اقتصادية.

 

وردا على سؤال هل أنت باق على منصب الوزير ولو كره المثقفون؟ أجاب "إطلاقاً، ولكن الوزير يأتى بقرار سياسى ويمشى بقرار سياسى.

 

الوطن تحاور العلماء المكرمين في عيد العلم

 

أجرت جريدة الوطن عدة حوارت مع العلماء الذين كرمهم الرئيس عبد الفتاح السيسي في عيد العلم، وننشر  مقتطفات من أهم ما جاء بالحوارات .

 

الدكتور جمال الدين عصمت، أستاذ الأمراض المتوطنة والكبد بكلية الطب جامعة القاهرة قال عالجنا 1.5 مليون مريض بفيروس «سى» بأدوية مصرية.

 

 ويأمل عصمت فى أن تعمم تجربة العلاج بأدوية مصرية لفيروس «سى» على باقى الأمراض المنتشرة فى مصر بشكل كبير، والتى جعلت المريض المصرى بفيروس «سى» يعالج داخل مصر بـ90 دولاراً، فى حين يعالج نفس المريض خارج مصر بـ90 ألف دولار، ما يمثل تجربة مصرية ناجحة بكل المقاييس العلمية.

 

الدكتور محمد أبوالغار، أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة، الحاصل على جائزة الدولة التقديرية فى الطب قال: علينا تشجيع شباب الباحثين بدلاً من دفعهم للسفر.

 

وأضاف أبو الغار أجريت أول عملية توليد طفل أنابيب فى العالم العربى.. وأعتبر نفسى محظوظاً لأننى تلقيت تعليماً أفضل أوائل الستينات فمصر كانت تقدم مستوى تعليمياً راقياً جداً.

 

وطالب الدولة  بإعادة النظر فى المخصصات المالية للصحة والتعليم لصالح المواطن المصرى.

 

قالت الدكتورة نجوى عبدالمجيد، أستاذ الوراثة البشرية بالمركز القومى للبحوث، الحاصلة على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2016، إن المركز القومي للبحوث ينظم حملات لتمكين المرأة التى لديها طفل معاق نفسياً.. والمجتمع يرى أن الأم هى السبب.. واكتشفنا مرض «هشاشة الكروموزوم» المتسبب فى صعوبة التعلم لدى الأطفال.. وتوصلنا إلى «وجبات غذائية» تفيد المرضى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان