رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مقالات السبت: زيادة الاحتياطي النقدي "خادعة".. وقطر تزعزع النظام الكروي العالمي

مقالات السبت: زيادة الاحتياطي النقدي خادعة.. وقطر تزعزع النظام الكروي العالمي

أخبار مصر

صحف السبت 5-8-2017

مقالات السبت: زيادة الاحتياطي النقدي "خادعة".. وقطر تزعزع النظام الكروي العالمي

محمود النجار 05 أغسطس 2017 12:36

حفلت صحف اليوم السبت، خاصة القومية باستمرار المقالات التي تتغني بزيادة الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية بالبنك المركزي، إلى أكثر من 36 مليار دولار، وترى فيه بداية اتطلاقة اقتصادية، ودليلا على نجاح مسار الرئيس عبد الفتاح السيسي الاقتصادي.

 مقال واحد للكاتب تمهل كاتبه قليلا ليتساءل من أين جاء هذا الاحتياطي، وهل هناك داعي لهذه الفرحة المبالغ فيها

 

عباس الطرابيلي: زيادة الاحتياطى.. من أين؟

وكتب عباس الطرابيلي في مقاله بالمصري اليوم "هل جاءت هذه الزيادة نتيجة زيادة الإنتاج القومى.. أو خفض فاتورة الواردات.. أو زيادة حجم الصادرات رغم أن هذه وتلك حققتا تقدماً كبيراً، أى نجحنا فى خفض الواردات.. كما نجحنا فى زيادة الصادرات.. ولكن ليس كما يحلم كل العالمين بأوضاعنا الاقتصادية.. ولكنها، على أى حال، أفضل من أن يزيد الخلل فى الميزان التجارى."

وأضاف "إن الزيادة الأخيرة فى حجم هذا الاحتياطى الدولارى لم تأت من زيادة الإنتاج، أو من خفض مصروفات الدولة نتيجة سياسة ناجحة للتقشف الحكومى.. ولكن وللحقيقة فهذه الزيادة عبارة عن قروض حصلت عليها مصر، وودائع من الأشقاء والأصدقاء يمكن أن يطلبوها فى أى وقت."

 

صلاح عيسى: تصحيح مسار الصحافة والإعلام

ولخص صلاح عيسى  المشاكل التي يعاني منها الإعلام المصري قائلا "المشكلة تكمن فى الأوضاع القانونية المؤقتة والمختلة التى تنظمه، بعد أن أصرت الحكومة - من باب تصحيح المسار - على تقسيم مشروع قانون الإعلام الموحد الذى أعدته اللجنة الوطنية للتشريعات إلى أقسام، صدر الأول منها، وهو «قانون التنظيم المؤسسى»، وتشكلت بمقتضاه المجالس الثلاثة التى تدير شؤون الإعلام، بينما لا يزال القسم الثانى وهو قانون «تنظيم الصحافة والإعلام» مودعاً فى ثلاجة مجلس النواب، على الرغم من موافقة الحكومة عليه، ومن وعد المجلس بأن يصدره فى الدورة البرلمانية التى انتهت، ومن إدراك الجميع أن عدم صدوره، لا معنى له، إلا أن يظل الوضع على ما كان عليه قبل الاستفتاء على دستور 2014، وأن تظل القوانين السابقة قائمة على ما هى عليه، وأن تعجز المجالس الثلاثة عن القيام بمهامها."

واختتم "وكان منطقياً أن ترتبك هذه المجالس، فلا تجد حلاً لتقنين أوضاع الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية، إلا محاولة البحث عن الجهة التى أصدرت قرار إغلاقها، وأن تشغل وقت فراغها بإعداد مشروع لحرية تداول المعلومات، وبالإعلان عن أنها ستصدر قراراً يقضى بفرض غرامة 200 ألف جنيه، على كل وسيلة إعلامية تذيع لفظاً مسيئاً."

 

حمدي رزق: تغريدة أبوالفتوح المفخخة! تخدم الإرهاب

وعلق حمدي رزق بمقاله في صحيفة المصري اليوم على ما قاله الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، فى تغريدة عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: إن «التصفية الجسدية للشباب المختفين قسرياً أو أثناء القبض عليهم بحجة حدوث اشتباكات، يخدم الإرهاب ويعرض الوطن لمزيد من الخسائر».

وقال إن "هذه ليست تغريدة ولكنها عريضة اتهام من قبل أبوالفتوح، لا يمكن تمريرها بأية حال، فإما أبوالفتوح جاد فى اتهاماته وعليه أن يتقدم إلى النائب العام بالمعلومات التى بنى عليها تغريدته التى نقلها عنه موقع CNN عربى، أو يضطلع النائب العام بتحقيق فيما غرّد به أبوالفتوح من اتهامات خطيرة."

"هى عريضة اتهام من شخص مسؤول تماما عن تغريداته، وعليه يجب تحقيق ما جاء فى هذه التغريدة عدلياً لأنه خطير ويخدم الإرهاب ويعرض الوطن لمزيد من الخسائر!."

 

عبد العظيم درويش: لا تأخذكم شفقة بأعضاء الإخوان بالسجون

وعلق عبد العظيم درويش في مقاله بصحيفة الوطن على مشروع القانون الذي يناقشه مجلس النواب، ويقضي بالإفراج عن من تخطوا سن الستين وكتب يقول: "إن «أمن الوطن ومواطنيه» يجبرنا على إبقاء أفراد فئتين داخل زنازينهم.. الأولى: هم «المسجلون خطر» وعددهم بالآلاف وهم الذين اختاروا الخروج عن قيم المجتمع وأعرافه وقوانينه وانتهجوا سياسة ترويع الآمنين ولم يجدوا سوى البلطجة وسيلة للتفاهم، و«المطاوى والسنج» أدوات للحوار وأحياناً «إطلاق الخرطوش» ليعبروا عن آرائهم"

وتابع " أما الثانية: أعضاء الجماعات الإرهابية حتى يلقوا حتفهم دون أن تأخذنا بهم شفقة أو رحمة ليس «انتقاماً» بل «ثأراً وقصاصاً عادلاً» لأرواح شهداء عسكريين ورجال شرطة هم «حراس الوطن»، ومدنيين مسالمين.. وحفاظاً على أمن المجتمع!

وأنهى مقاله قائلا "ولكل ذلك فإننا جميعاً فى انتظار أن يُزفوا قريباً بـ«بدلتهم الحمراء» إلى مصيرهم المحتوم!! وليصمت عازفو نغمة التصالح هذه"

 

مدبولي عتمان:  استجداء مقعد بالمدارس التجريبية

وفي صحيفة الجمهورية تتطرق مدبولي عثمان إلى أزمة المدارس التجريبية قائلا " للأسف تراجع الأداء بالمدارس التجريبية بشدة رغم زيادة المصروفات وأصبح متوسط الكثافة 50 طالبا ، ولكن الإقبال عليها يتزايد رغم تراجع مستواها التعليمي بسبب إنهيار العملية التعليمية بالمدارس الحكومية غير التجريبية"

وأكمل قائلا "في مثل هذا التوقيت من كل عام يستجدي أولياء الأمور مكانا لطفلهم ، ويوجه لى شخصيا بشكل يومي تساؤل " متعرفش حد مسئول بالمدارس التجريبية " ، فطوابير الإلتحاق بها طويل جدا رغم أنها بمصروفات تبلغ 10 أضعاف المدارس العادية . فهل من مخرج لتلك الأزمة التي تتكرر سنويا ؟!"

 

محمد أمين: من صاحب المصلحة في اغتيال "الخشت"

وفي مجال التعليم، ولكن هذه المرة بالتعليم الجامعة اندهش محمد أمين من الهجوم على الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد فكتب "شعرتُ باستغراب شديد بسبب الهجوم عليه فور صدور القرار الجمهورى بتعيينه، وانطلقت حوله الشائعات.. منها إزاى واحد سلفى يترأس الجامعة الأم؟.. هل يضم جامعة القاهرة إلى جامعة الأزهر «راعية التطرف»؟!"

ثم تساءل في ختام مقاله "هل نحن محترفو هدم؟.. هل تخصصنا فى هدم الكفاءات وضرب الرموز؟.. هل فسر البعض تصريحاته خطأ؟.. هل لأنه قال إن الأزهر ليس مسؤولاً، وحده، عن تجديد الخطاب الدينى؟.. هل كان عليه أن يلعن الأزهر؟.. هل كنا نصفق له لو فعلها؟.. ابحثوا عن صاحب المصلحة فى اغتيال «الخشت».. أيها الببغاوات مهلاً"!

 

محمد أمين المصري: المقدسيون أكدوا إمكانية انتصار الشعوب دون قياداتهم

وعربيا كتب محمد أمين المصري في مقاله بصحيفة الأهرام "حقق الفلسطينيون انتصارا معنويا كبيرا فى معركة المسجد الأقصى أمام إسرائيل دون أى تدخل عربي، رغم أن كل عاصمة عربية أشاعت إنها أجرت اتصالات مهمة مع البيت الأبيض وطالبته بالتدخل لإزالة البوابات الالكترونية من الأقصى التى تسببت فى أزمة كبيرة بين المقدسيين وحكومة نيتانياهو اليمينية."

وخلص إلى  أن "انتصار الفلسطينيين يؤكد إمكانية انتصار الشعوب بغض النظر عما تفعل قياداتهم، فالفلسطينيون يعيشون حالة من الانقسام الشديد بين ضفتى الوطن ــ الضفة وغزة ــ حتى فى داخل كل قطاع خلافات حادة ولدت حالة من عدم ثقة الفلسطينيين فى قياداتهم سواء الفتحاوية أو الحمساوية."

 

عماد الدين حسين: نيمار وقطر.. وزعزعة النظام الكروى العالمى!!

وحرص عماد الدين أديب، وهو يتحدث في مقاله بالشروق عن صفقة انتقال اللاعب البرازيلي نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان على التأكيد بأن ما عنون به مقاله، وقاله بالمتن من أن قطر تزعزع النظام الكروي العالمي منقولا عن صحف أوربية.  

وطتب "مثلما تحاول قطر زعزعة النظام الإقليمى العربى منذ سنوات، فإنها تحاول نفس الأمر فى ميدان الرياضة، ولكن هذه المرة فى القارة الأوروبية العجوز. صفقة نيمار ليس لها صلة كبيرة بكرة القدم، هى سياسة محضة وممارسة للصراع والمنافسة لكن بوسائل كروية، طبعا سيسأل سائل شيوخ وقادة الإخوان والسلفيين المقيمين فى قطر وتركيا: ماذا لو وجهت قطر المبلغ المخصص لشراء نيمار فقط للفقراء فى العالمين العربى والاسلامى التى تقول إنها تدافع عنهم؟!"

ثم اختتم مقاله متسائلا "فإلى متى يظل المستوى يتراجع في مصرنا الغالية في غالبية القطاعات ؟، وإلى متى نظل نتباكى على الأيام الماضية ونطلق عليها مسمى " الزمن الجميل "؟، متى يكون الحاضر مريحا يحمل مؤشرات حقيقية لمستقبل أفضل ؟!".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان