رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إلغاء الشهادة الابتدائية.. تخفيف أعباء عن الطلاب أم ضرر للتعليم

إلغاء الشهادة الابتدائية.. تخفيف أعباء عن الطلاب أم ضرر للتعليم

أخبار مصر

طلاب الشهادة الابتدائية

إلغاء الشهادة الابتدائية.. تخفيف أعباء عن الطلاب أم ضرر للتعليم

مصطفى سعداوي 04 أغسطس 2017 22:56

للمرة الرابعة تقرر وزارة التربية والتعليم، إلغاء الشهادة الابتدائية، واعتبار الصف السادس اﻻبتدائي سنة نقل عادية، على أن تعقد الامتحانات على مستوى الإدارة التعليمية، مثل باقي صفوف النقل، فضلًا عن تولي معلمون من خارج مدارس الطلاب تصحيح الامتحانات.

 

قرار إلغاء الشهادة الابتدائية، أثار ردود أفعال واسعة في المجتمع المصري، وخاصة الخبراء التربويون، والمهتمين بالشأن التعليمي، فمنهم من رأى أن القرار جيد وسيدفع  الطلاب وأولياء أمورهم بعدم الاعتماد على الدروس الخصوصية، والاتجاه أكثر لمجموعات التقوية.

 

وآخرون يرون أن القرار سيلحق بالضرر  على العملية التعليمة ويصعد طلاب غير مؤهلين للمرحلة الإعدادية مباشرة، مؤكدين أن هناك بعض الطلبة يصلون إلى المرحلة الإعدادية وغير قادرون على القراءة والكتابة.

 

الدكتور أيمن البيلي الخبير التربوي، يرى أنه يجب أن يتوافر شرطين أساسيين قبل إلغاء الشهادة الابتدائية، الأول أن يتم تغيير المناهج تغيرًا جذريًا بحيث تتناسب مع عقلية الطالب، والثاني أن يكون هناك تقييم موضوعي للطالب بعد إنهائه فترة التعليم الأساسي.

 

وأشار البيلي، في تصريحات لـ"مصر العربية"، إلى أن تم إلغاء الشهادة الإبتدائية ثلاث مرات قبل هذه المرة والعائد في النهاية كان صفر، مؤكدًا أن الأهم إصلاح المنظومة التعليمية من القاع إلى القمة.


ويرى الخبير التروبي، أن الجانب الإيجابي في إلغاء الشهادة الابتدائية هو أنه سيدفع  الطلاب وأولياء أمورهم بعدم الاعتماد على الدروس الخصوصية، والاتجاه أكثر لمجموعات التقوية داخل المدرسة.

 

من جانبه رفض الدكتور محمد السيد أستاذ التربية والمناهج، إلغاء الشهادة الابتدائية، معتبرًا أن القرار  قلل من درجة الشهادة الإعدادية، لكون النزول بها درجة لتكن أول شهادة يحصل عليها الطالب.


وأوضح السيد، أهمية الشهادة الابتدائية بأنها تضع تحديًا أمام التلاميذ حتى يجتهدوا من أجل الانتقال إلى مرحلة جديدة من التعليم، وهو الأمر الذي سيفقده النظام الجديد للابتدائية بعد الإلغاء.

 

في سياق متصل رفضت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلغاء الشهادة الابتدائية، مؤكدة أن هناك بعض الطلبة تصل إلى المرحلة الإعدادية فى المدارس دون أن تكون قادرة على القراءة والكتابة، مشيرة إلى أن الأمر معروف لدى القائمين على وزارة التربية والتعليم، ونوقش أكثر من مرة فى لجنة التعليم بالبرلمان.

 

وأشارت النائبة فى تصريحات صحفية لها، إلى أن إلغاء الشهادة الابتدائية ليس حلا، خاصة فى المناطق المهمشة، بل كان الأولى مناقشة تحسين طرق التعليم والمدرس، مبدية خشيتها من أن يكون إلغاء الشهادة الابتدائية هو مجرد ترحيل المشكلة إلى الإعدادية.

 

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، يوم الثلاثاء الماضي،  إلغاء الشهادة الابتدائية، واعتبار الصف السادس من المرحلة، سنة نقل عادية على أن يتم تصحيح كراسات الإجابة الخاصة بالطلاب من معلمين خارج المدرسة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان