رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد عام ونصف من التراجع.. قناة السويس تحقق زيادة في عائداتها

بعد عام ونصف من التراجع.. قناة السويس تحقق زيادة في عائداتها

أخبار مصر

مهاب مميش

بعد عام ونصف من التراجع.. قناة السويس تحقق زيادة في عائداتها

ولاء وحيد 03 أغسطس 2017 14:37

للمرة الأولى تحقق عائدات قناة السويس النصف سنوية زيادة في عائداتها بعد عامين من التراجع في الإيرادات، الزيادة لم تتجاوز نسبة 0.04% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لكنها تعد الأولى خلال الفترة الماضية.

 

قناة السويس تؤكد أنّ سياستها المرنة بمنح تخفيضات للخطوط الملاحية الطويلة  وبدء تعافي تبعات الأزمة المالية العالمية وراء تحسن عائداتها ,وخبراء النقل البحري يؤكدون أن الزيادة المحققة وإن كانت طفيفة فإنها تعكس نجاح صمود قناة السويس أمام الأزمة المالية العالمية .

 

وطبقاً للإحصائيات الرسمية الصادرة عن هيئة قناة السويس فإن عائدات القناة بدأت تشهد  زيادة منذ مارس الماضي مروراً بأشهر أبريل ومايو حتى يونيو من العام الجاري بنسب تراوحت ما بين 2 إلى 4% تقريباً.

 

وحققت عائدات قناة السويس خلال النصف الأول من العام الجاري إيرادات بلغت 2.491 مليار دولار مقابل  2.490 مليار دولار حققتها القناة خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة بنسبة 0.01%

وقال بيان الملاحة الصادر عن هيئة قناة السويس والذي نشرته الحكومة على موقعها الرسمي اليوم –الأربعاء- أن عائدات القناة خلال يونيو من العام الجاري  427.2 مليون دولار بزيادة بنسبة  2% بنسبة  عن عائدات القناة خلال نفس الشهر من العام الماضي والذي بلغت عائداته  418.7 مليون دولار .
 .
ويقول الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لتنمية قناة السويس أن عائدات القناة بدأت تشهد زيادة في معدلاتها مع بدء تعافي حركة التجارة العالمية وزيادة معدلات النمو الاقتصادي نسبيًا في منطقة شرق آسيا وجنوب شرق آسيا.

 

ومنحت قناة السويس خلال العام المالي الماضي 2016/2017 لسفن الحاويات وناقلات النفط تخفيضات على الخطوط الملاحية  الطويلة والتي كانت تسلك مسار رأس الرجاء الصالح في رحلتها من الساحل الشرقي الأمريكي إلى جنوب وجنوب شرق آسيا.

 

وقال أحمد الشامي خبير اقتصاديات النقل البحري ل"مصر العربية " أن عائدات قناة السويس تتأثر بالسلب والإيجاب بمعدلات حركة التجارة العالمية وأسعار النفط وقيمة وحدة حقوق السحب الخاصة ال SDR

 

وأكد الشامي أن القناة خلال الفترة الماضية صمدت أمام التحديات العالمية وكان من المنتظر أن تشهد عائداتها تراجعًا إلا أنها حافظت على متوسط عائداتها الشهري نسبياً ولم تتهاوَ العائدات وهو ما يعكس السياسة المرنة التي اتبعتها إدارة القناة في منح تخفيضات وجذب خطوط ملاحية كانت تعبر طريق رأس الرجاء الصالح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان