رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بخطة «عثمان الخشت».. هل ترتدي جامعة القاهرة ثوب «الجيل الثالث»؟ 

بخطة «عثمان الخشت».. هل ترتدي جامعة القاهرة ثوب «الجيل الثالث»؟ 

أخبار مصر

محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة في أول مؤتمر صحفي عقب توليه المنصب

تعتمد على 10 محاور أهمها التطوير والجودة

بخطة «عثمان الخشت».. هل ترتدي جامعة القاهرة ثوب «الجيل الثالث»؟ 

مصطفى سعداوي 02 أغسطس 2017 22:20

في أول مؤتمر صحفي، عقب توليه منصب رئاسة جامعة القاهرة، ظهر الدكتور عثمان الخُشت بعد مرور 24 ساعة فقط من صدور القرار الجمهوري بتعيينه؛ ليطرح رؤيته حول مستقبل الجامعة القادم، تحت شعار "الانتقال لعصر جامعات الجيل الثالث".

 

أهداف رئيس الجامعة الجديد التي ضمنها تحت هذا الشعار، تلخصت في عدة محاور أهمها السعي لتجديد مفهوم الخطابين الديني والثقافي، واستكمال تطوير ما تركه رؤساء الجامعة السابقون من إنجازات وإنشاء فرع الجامعة الدولي وصيانة المدن الجامعية وزيادة كليات الاعتماد والجودة وتطوير نظم الامتحانات.

 

تجديد الخطاب الديني

أكد  الخشت أن أولوياته داخل الجامعة خلال الفترة المقبلة هي تجديد الخطاب الديني بها، مشيرًا إلى أنّ ذلك جاء بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خاصة في ظل تراجع الأفكار الدينية والعلمية في عقول قطاعات كبيرة من الشباب.

 

وأشار  إلى أنه سيشكل لجنة لإدارة أملاك الجامعة برئاسة أحد رؤسائها السابقين، مؤكّدًا أن هذا الأمر من أهم الملفات التى سيتم العمل عليها الفترة المقبلة والاهتمام بها كونها أحد الموارد القوية للجامعة.
 

 

ميزانية الجامعة
وفيما يخص ميزانية الجامعة، أوضح أنّ التقديرات المبدئية للبنوك، أكّدت أنّ الجامعة عليها التزامات بـ 8 مليارات ونصف جنيه، وهي التزامات مستقبلية وفقا للخطة الاستراتيجية السابقة للجامعة.

ولفت إلى أن تلك الالتزامات تتعلق بإنشاء الفرع الدولى للجامعة بمدينة الشيخ زايد، إضافة إلى  10 برامج مهنية مقدمة للمجلس الأعلى للجامعات وفقا لخطة تطوير التعليم المفتوح، ومنها فى دار العلوم ورياض الأطفال.

 

وأشار إلى أنه لأول مرة تكلف الجامعة بتمويل نفسها ذاتيًا بقيمة 40% من الميزانية المخصصة لها من جانب الدولة، وتقدر  بحوالي ميار جنيه مطالبة بتوفيرهم، وهو ما يؤكد التحديات الجديدة التي تواجه الخُشت في عامه الأول على رئاسة جامعة القاهرة.

 

 

زيادة أعداد أعضاء هيئة التدريس

وفيما يخص أعضاء هيئة التدريس، أكد الخشت زيادة أعداد الطلاب بشكل كبير داخل الجامعة، مقارنة بأعداد الأساتذة القليلة، وهو ما يتطلب زيادة أعداد هيئة التدريس خلال الفترة المقبلة.

 

المدينة الجامعية

وأشار  إلى أنه تم إنجاز 883 عملية صيانة وإعادة التأهيل بالمدينة خلال 15 شهرا، أثناء توليه فترة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، مؤكدًا مواصلة العمل على تطوير المدينة الجامعية خلال الفترة المقبلة.

 

الجهاز الإداري بالجامعة

«الخشت» أوضح أن الجهاز الإدارى بالجامعة سيكون أولى اهتمامات التطوير خلال الفترة المقبلة، وسيعمل على القضاء على أى معوقات به، من خلال الاعتماد على نظام حوكمة دقيق "ماليا واداريا".

 

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن مصر تعاني من مركزية شديدة، وأن هذه الفكرة قاتلة، مؤكدًا ضرورة تغيير تلك المعاناة والعمل على تفويض القيادات لاتخاذ القرارت وفقا للقوانين واللائحة.


 

زيادة كليات الاعتماد والجودة

وحسبما أكد الخشت، وفقا لرؤيته المستقبلية فإن جامعة القاهرة ستتجه إلى زيادة كليات الاعتماد والحصول على الجودة من خلال المؤسسات المعتمدة الدولية، وتطوير القطاعات النوعية، مشددًا على ضرورة التعليم الإيجابى، وتفعيل كلية الدراسات العليا للتربية لنقل الخبرات فى صنع المناهج

 

ربط البحث العلمي بالتنمية

ولفت إلى أنّ عدد الأبحاث المنشورة فى الجامعة ليس كافيًا، مطالبا بضرورة ربط البحث مرتبط بالتنمية الاقتصادية، مؤكدًا أن الجامعة ستعمل على إنشاء مركز حضانات الباحثين، للعمل على تطوير عملية البحث العلمى، وربط العملية البحثية بالتنمية وتوفير الموارد المالية للجامعة.

 

تطوير نظم الامتحانات

وأشار الخشت إلى طرق تطوير نظم الامتحانات من خلال طرق متعددة، مثل نظام "بابل شيت"، وهو جزء من الامتحانات الموضوعية، موضحًا أن هناك بعض الكليات يوجد به العديد من التخصصات والتوجهات وسيتم العمل على تطوير تلك التخصصات لمواكبة سوق العمل وكذلك العمل على البرامج المتضخمة التى تهدر طاقة الاساتذة والعمل على تطويرها أيضا.

 

استكمال تطوير ما تركه السابقون

ونوه الخشت إلى أن لديه خطة استراتيجية للجامعة سيتم العمل عليها لمواصلة التطوير الذى بدأه رؤساء الجامعات فى السنوات الماضية، موضحا أن هناك أسس نظرية للخطة تعتمد على التطوير والتركيز على الفكر المستمر كون الفكر والعلم هو قاطرة الأمم فى التقدم، وليس الاعتماد على العمليات التقليدية للتطوير.

 

وأكد ، أنه سيكمل على ما بدأه هؤلاء الرؤساء، موضحا أن خطته تعتمد على الخطط الدولية التى تعمل بها الجامعات الدولية مثل هارفرد وكمبرديج، لافتا إلى أن تلك الجامعات تعتمد على رؤية كبير فى ضوء متغيرات سوق العمل.

 

وشدد ، على أن الفكرة التى تقوم عليها الجامعة فى السنوات المقبلة أن تقوم بتخريج رواد أعمال وعلماء على كفاءة عالية وطلاب يستطيعون الاعتماد على أنفسهم، والاعتماد على البحث العلمى وخلق قيمة إضافية للمجتمع.

 

وأشار إلى أن هناك لجنة من ممثلى الجامعة لمتابعة التطوير وما تنفذه الجامعة خلال الفترة المقبلة، منوها إلى أن هناك 50 ملفا داعما لعمليات التطوير لجامعة القاهرة كان من ضمن الرؤية التى قدمها للجنة اختيار القيادات الجامعية اثناء ترشحه لرئاسة الجامعة.



إنشاء فرع الجامعة الدولي

وأكد أن إنشاء فرع الجامعة الدولي حلم يتصدر أولوياتي التى أسعي لتحقيقه منذ اللحظة الأولى لتولي المنصب الجديد، وسأعمل وفقا لبرنامج زمني محدد".

 

واختتم رئيس جامعة القاهرة قائلا: "سوف نعمل وفق استراتيجية كامل بتنمية ثقافية واجتماعية ودينيا واقتصادية، وأيضا تغيير طرق التدريس التى تعتمد على الحفظ والتلقين فقط، منوهًا إلى إعداد دراسة علمية لخطة التطوير وطباعتها في كتاب 120 صفحة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان