رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| هكذا استعد الأزهر والأوقاف والإفتاء لحج 2017

بالفيديو| هكذا استعد الأزهر والأوقاف والإفتاء لحج 2017

أخبار مصر

الأزهر والأوقاف والإفتاء يستعدون لموسم الحج 2017

بالفيديو| هكذا استعد الأزهر والأوقاف والإفتاء لحج 2017

فادي الصاوي 02 أغسطس 2017 16:47

أنهت المؤسسات الدينية الثلاثة؛ "الأزهر والأوقاف والإفتاء"، استعداداتها لموسم الحج 2017.

 

وقرر الأزهر اطلاق حملة توعوية مكثفة لخدمة الحجاج والمعتمرين، تشتمل تخصيص خُطب الجمعة بالجامع الأزهر لبيان أحكام الحج والعمرة وما يتعلق بهما من الآداب والسلوكيات والأحكام التي يحتاجها زوار بيت الله الحرام أثناء هذه الرحلة المباركة .

 

وتتضمن الحملة شرحا تفصيليا وبيانا عمليا للحجاج والمعتمرين من خلال دروس دينية وتثقيفية بالجامع الأزهر ومقار مديريات الوعظ بالمحافظات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي وشركات السياحة الدينية.

 

كما تتضمن الإجابة عن أسئلة واستفسارات الحجاج والمعتمرين وإرشادهم إلى أيسر السُبُل والمذاهب لأداء مناسكهم على الوجه الصحيح، وتوجيه وإرشاد قوافل الحج في المطارات والموانئ البرية والبحرية بالتنسيق مع شركة مصر للطيران والملاحة البحرية من خلال وعاظ الأزهر الموجودين بالمطارات والموانئ من بداية رحلات الحج وحتى آخر رحلة إلى الأراضي المقدسة.

 

ونظم مجمع البحوث الإسلامية ندوات توعوية بمناسك الحج في الإسكندرية ومدينة العاشر من رمضان بمشاركة وعاظ الأزهر وحضور عدد كبير من حجاج القرعة.

 

وشهدت هذه الندوات إقبالا كبيرا من جانب الحجاج قبل سفرهم للتعرف على كيفية أداء مناسك الحج بسهولة ويسر مع مراعاة السكينة والوقار وأهمية اغتنام تلك العبادة العظيمة وأداء الفريضة كما بينها الإسلام، وكيفية تعامل الحاج مع غيره من الحجاج وأهمية التخلق بخلق الرحمة والتعاون والمودة ومراعاة شعور الناس وظروفهم، والفرص التي ينبغي استغلالها.

 

كما تعرضت الندوات لشرح تفصيلي لكل نسك؛ بالإضافة إلى إلقاء الضوء على المحظورات أثناء الحج وما يجوز وما لا يجوز فعله.

 

كما شملت الندوات على فقرة مفتوحة للأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالمناسك بداية من الإحرام وحتى طواف الوداع وزيارة النبي صلى الله عليه وسلم والمدينة المنورة والعودة إلى بلادهم.

 

وكشف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أوجه الاستعدادات التى اتخذتها الوزارة للتعامل مع الحجاج هذا العام، موضحًا أن عملها ارتكز  على ثلاثة محاور.

 

وأوضح أنَّ المحور الأول تمثل في تنظيم الأوقاف لقوافل توعية لجميع المسافرين لحج بيت الله الحرام عبر الموانئ والمطارات المختلفة بجمهورية مصر العربية، بالتنسيق بين الأئمة ووعاظ الأزهر.

 

أما المحور الثاني فهو إيفاد عشرات الأئمة من شباب علماء الوزارة؛ لمرافقة بعثات الحج المصرية بالمملكة العربية السعودية.

 

وفي هذا الإطار عقدت الأوقاف يومي 26 – 27 يوليو الماضي دورة علمية حول أهم الأسئلة والقضايا التي ينبغي توحيد الفتوى فيها بين الأئمة المرافقين لبعثة الحج حرصًا على التيسير ومنعًا لأي بلبلة قد تحدث نتيجة اختلاف الفتوى، شملت الدورة الأئمة المرشحين لتوعية المسافرين للحج بالمطارات والموانئ.

 

وأضاف أن المحور الثالث تمثل في إصدار  الأوقاف كتابًا هامًا عن التيسير في الحج اشترك في تأليفه ثمانية من كبار العلماء المتميزين، واتاحت الوزارة كتابها الذي أصدره المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بثلاث لغات هي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، ورقيا وإلكترونيا.

 

بينما أصدرت دار الإفتاء المصرية دليلا إرشاديا لتوضيح المناسك باستخدام الرسوم والأشكال التوضيحية، وتوزيع هذا الدليل على الحجاج قبل سفرهم للأراضي المقدسة.

 

شاهد استعدادات الأزهر والأوقاف والإفتاء لموسم الحج 2017 في التقرير التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان