رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزير الاتصالات لـ السيسي: تصنيع أول «موبايل مصري» بنهاية 2017

وزير الاتصالات لـ السيسي: تصنيع أول «موبايل مصري» بنهاية 2017

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي، وياسر القاضي وزير الاتصالات

في خطوة للحد من الاستيراد..

وزير الاتصالات لـ السيسي: تصنيع أول «موبايل مصري» بنهاية 2017

كريم صابر 01 أغسطس 2017 20:15

تمهيدًا لإنتاج أحدث المنتجات الإلكترونية بأيد مصرية وبأسعار تنافسية للحد من الاستيراد، قال ياسر القاضي، وزير الاتصالات للرئيس عبد الفتاح السيسي، إن نهاية العام الحالي، سيشهد تصنيع أول هاتف محمول مصري الصنع، مؤكدًا أنه تم بالفعل البدء في إقامة مصانع للإلكترونيات بالمناطق التكنولوجية.
 

جاء ذلك، خلال لقائه مع الرئيس، عبد الفتاح السيسي، لبحث إنشاء المناطق التكنولوجية المتخصصة، وفق بيان للرئاسة المصرية.
 

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأنّ الوزير استعرض خلال الاجتماع آخر التطورات فيما يخص قطاع الاتصالات، مشيرًا إلى أنه شهد نموًا بنسبة 11.2% خلال الربع الأول من السنة المالية 2016-2017 ليحتل المرتبة الأولى بين مختلف قطاعات الدولة الاقتصادية.

 

وأكد الرئيس في هذا الصدد على أهمية قطاع الاتصالات الذى يساهم فى دفع ونمو الاقتصاد الوطني، مشددًا على ضرورة العمل على تطوير القطاع ومتابعة تنفيذ برامج تدريب الشباب وتأهيلهم لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة مع الاهتمام بدعم الإبداع ورعاية الأفكار المبتكرة وتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة.

بدوره، أوضح القاضي، أنَّ وزارة الاتصالات تسعى خلال المرحلة المقبلة إلى توطين صناعة الإلكترونيات والتكنولوجيا، وتوفير فرص العمل عبر مناطق تكنولوجية يتم إقامتها في مدن أسيوط، وبرج العرب والسادات، وبني سويف، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من تصنيع أول هاتف محمول مصري الصنع بنهاية العام الجاري.

كما استعرض الوزير التصميمات الخاصة بمدينة المعرفة التي مت المقرر إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستعتمد على تكنولوجيا المعلومات المتطورة فى كل قطاعاتها.
 

من جانبه، وجّه الرئيس بضرورة الانتهاء من هذا المشروع في أسرع وقت والعمل على توفير الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة المعلوماتية فى العاصمة الإدارية الجديدة وتعظيم المنتج التكنولوجى الذي ستقدمه، فضلًا عن أهمية إنشاء مراكز ومعاهد للتدريب بها تعمل على تأهيل الشباب.

 

كما استعرض الوزير الموقف فيما يتعلق بتوفير خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول، وذلك فى إطار خطة تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتحسين جودة خدماته، وزيادة الاستثمارات والعوائد للخزانة العامة الدولة، وأكد الرئيس دعم الدولة للخطوات التي تقوم بها وزارة الاتصالات من أجل تقديم خدمات أفضل للمواطنين، وتيسير استفادتهم من سرعة وجودة الخدمات الإلكترونية التي تتيحها تكنولوجيا الجيل الرابع، فضلًا عن مواكبة مصر لآخر التقنيات في هذا المجال.

 

وخلال الاجتماع استعرض أيضًا وزير الاتصالات أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال إنشاء مراكز الخدمة الموحدة للمواطنين، والتي ستقدم مختلف الخدمات للمواطنين وتيسر عليهم استخراج الوثائق والأوراق المختلفة مثل الأوراق الثبوتية والمستندات التي يتم توثيقها واستصدارها من الشهر العقارى وغيرها من الخدمات الأخرى.

 

وأكد الرئيس في هذا الصدد أهمية الارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين طبقًا للمعايير الدولية وضمان وصول الخدمات الحكومية إليهم دون معاناة أو فساد.

 

واستعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كذلك خلال الاجتماع جهود تطوير مكاتب البريد المصري، والتى تتضمن تطوير 400 إلى 500 مكتب للبريد خلال 2017، حيث أشار المهندس ياسر القاضى إلى أن جهود تطوير قطاع البريد المصري أسفرت عن تحقيق القطاع مكاسب كبيرة بلغت 1.4 مليار جنيه حتى الربع الثالث من العام المالي 2015/2016.


ووفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن مصر استوردت هواتف محمولة للأفراد خلال الأربعة أشهر الأولى (من يناير- أبريل) من العام الجاري بإجمالي 176.4 مليون دولار مقابل 288.6 مليون دولار في ذات الفترة من 2016.

 

وتستهدف مصر، زيادة نسبة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي من 18 بالمائة حاليًا، إلى 21 بالمائة وزيادة حجم الصادرات وتقليل فجوة الميزان التجاري بحلول 2020، وفق بيانات سابقة لوزارة التجارة والصناعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان