رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| ما مصير الشهادة الابتدائية وتعريب امتحانات المدارس التجريبية.. وزير التعليم يجيب

فيديو| ما مصير الشهادة الابتدائية وتعريب امتحانات المدارس التجريبية.. وزير التعليم يجيب

أخبار مصر

الدكتور طارق شوقي

ويكشف عن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

فيديو| ما مصير الشهادة الابتدائية وتعريب امتحانات المدارس التجريبية.. وزير التعليم يجيب

نهى نجم_ منى حسن 01 أغسطس 2017 20:00

عدة قرارات أعلنها وزير التربية والتعليم الدكتور طاريق شوقي اليوم الثلاثاء؛ للتحرك في اتجاه ما اعتبره إصلاح منظومة التعليم ورؤية "التنمية المستدامة 2030".


القرارات التي أصدرها الوزير تعلقت بالجدل القائم حول عدة قضايا أهما نظام الثانوية العامة الجديد وإلغاء الشهادة الابتدائية وتعريب امتحانات المدارس التجريبية.
 

وفي هذا الإطار، أعلن شوقي خلال مؤتمر صحفي بديوان عام الوزارة،  أنه تم اعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية على أن يتم تصحيح كراسات الإجابة الخاصة بالطلاب من معلمين خارج المدرسة، مؤكدًا أن امتحانات الميد تيرم لن تدخل ضمن مجموع الطالب، وسيتم اعتبارها اختبارًا تجريبيًا.

 

وأشار  إلى أنه سيتم اعتبار الرسم والكمبيوتر مادتي نجاح ورسوب، ولن تدخل فى المجموع لحين توافر الإمكانيات اللازمة لهما بالمدارس المصرية.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تم إصدار قرارات تنظيمية لمصروفات المدارس الخاصة والدولية بعد تحرير سعر الصرف، لافتًا إلى أن بعض المدارس حاولت مخالفة الزيادة المقررة قانونا، وسيتم تفعيل الغرامات على أصحاب المدرسة المخالفة بدلا من سحب الترخيص لأن سحب الترخيص يضر بأولياء الأمور.
 

المدارس التجريبية

أما عن  مشكلة التعريب لامتحانات المدارس التجريبية، فحسم وزير التربية والتعليم الأمر فيها، مصدرًا قرارًا يسمح لطلاب العام الدراسي 2016-2017،  2017_2018 فقط اختيار اللغة التي يفضلها، مشددًا على أن الطالب الذى يلتحق بالصف الأول الثانوى هذا العام سوف يؤدى الامتحان باللغة التى يدرس بها ولن يقبل أى استثناء قائلا:" القانون قانون".



ملامح نظام الثانوية العامة
وكشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد الذي سيبدأ تطبيقه بداية من العام الدراسى 2018-2019.

وقال خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء،:"النظام الجديد، سيكون فيه تقييم جديد للطالب طوال الثلاث سنوات، جزء منه قائم على مشاريع داخل المدرسة وآخر عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد.

 وأكد الدكتور طارق شوقي أن نظام الامتحانات بأسئلة الاختيار المتعدد لن يتدخل فيها أى عنصر بشرى قائلا: "لن يسيطر أى مدرس على الطالب ولن تكون هناك دروس خصوصية".



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان