رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

محمد الخشت.. فيلسوف معاصر رئيسًا لجامعة القاهرة

محمد الخشت.. فيلسوف معاصر رئيسًا لجامعة القاهرة

محمد متولي 01 أغسطس 2017 14:00

أكد فتحي عباس المستشار اﻹعلامي لجامعة القاهرة، تعيين الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب رئيسًا لجامعة القاهرة لمدة 4 سنوات، خلفًا للدكتور جابر نصار، الذي انتهت ولايته أمس الاثنين.


 

وقال "عباس" في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إن القرار الجمهوري صدر أمس وتم إبلاغه للدكتور محمد عثمان الخشت والجامعة في انتظار وصول القرار.

 

والدكتور محمد عثمان الخشت أستاذ فلسفة الأديان والمذاهب الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب- جامعة القاهرة، ويعد رائدًا في علم فلسفة الدين بالعالم العربي، نظرا للثقل الفكري والأكاديمي الذي يظهر في كتابات الخشت التي أسست لهذا التخصص  منذ بداية تسعينيات القرن العشرين.

 

هو أول من ألف وأول من حصل على الدكتوراه ثم الأستاذية في فلسفة الدين، وكتابه "مدخل إلى فلسفة الدين" يعد أول كتاب في الفكر العربي حيث صدر عام 1993 م، ولذا يعده جمهرة الباحثين رائد فلسفة الدين في العالم العربي.

 

تم تصنيفه من كرسي اليونسكو للفلسفة ضمن الفلاسفة العرب المعاصرين في "موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين" الصادرة عن كرسي اليونسكو للفلسفة 2017. وتم اختياره شخصية العام 2014 بالسفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية . 


وحصد جوائز كبيرة، منها سبع جوائز علمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وجائزة في النشر الدولي، وجائزة الأستاذ المثالي من كلية الآداب عام 2010، وجائزة الأستاذ المثالي من نادي أعضاء هيئة التدريس لاختياره استاذا مثاليا عن هيئة التدريس بقسم الفلسفة-كلية الآداب عام 2010.

 

وكرمته جامعة القاهرة في عيد العلم 2013 نظرًا لإسهاماته الأكاديمية والإدارية في الدراسات العليا والبحوث والمشروعات الثقافية. وحصد وعشرات من شهادات تقدير ودروع من جامعات ومؤسسات دولية وإقليمية ومحلية.
 

ألف  أكثر من سبعين بحثا وأربعة كتب عن فكر الخشت وإسهاماته العلمية باللغة العربية والإنجليزية. ووصفه عشرات الباحثين الأكاديميين في العالم العربي بأنه صاحب  عقلانيته بلا ضفاف، لأنه صاحب مشروع فلسفي وديني وسياسي يضعه بين الفلاسفة الكبار، وله مؤلفات تدرس في العديد من الجامعات في علوم الدين المختلفة.

 

هو صاحب نظرية جديدة في تطور الأديان، وقدم الخشت مشروعًا جديدًا لتجديد الفكر الديني قائم على العقلانية النقدية، ويرى ضرورة تطوير علوم الدين، وليس إحياء علوم الدين القديمة.

 

ودعا الخشت إلى صياغة خطاب ديني جديد بدل تجديد الخطاب الديني القديم، وأعاد الخشت كتابة علوم الحديث في صيغة عصرية، كما أعاد تأويل موقف الشريعة من قضايا المرأة منذ ثمانينيات القرن العشرين.

 

وكنائب رئيس جامعة القاهرة أحدث تطويرا مؤسسيا كبيرا في قطاع شئون التعليم والطلاب، فحصل القطاع على شهادة الأيزو 9001 / 2015"RUSSIAN REGIST MIDDLE EAST"، وفي فترة لا تتجاوز العام حصلت 5كليات على الجودة والاعتماد أو تجديد الاعتماد.ونجح في تطوير نظم التقويم والامتحانات وفق نظام (الامتحانات الموضوعية Objective Tests)، وتم تطبيقها في 70% من كليات الجامعة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان