رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| «إعلام القاهرة» تحتفل بالاعتماد الأكاديمي.. و48 ساعة تفصل نصار عن رئاسة الجامعة

فيديو| «إعلام القاهرة» تحتفل بالاعتماد الأكاديمي.. و48 ساعة تفصل نصار عن رئاسة الجامعة

أخبار مصر

جابر نصار رئيس جامعة القاهرة خلال احتفال كلية الإعلام بالحصول على الاعتماد الأكاديمي

فيديو| «إعلام القاهرة» تحتفل بالاعتماد الأكاديمي.. و48 ساعة تفصل نصار عن رئاسة الجامعة

عبدالله هشام 30 يوليو 2017 13:31

احتفلت كلية الإعلام جامعة القاهرة، بالحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية للاعتماد والجودة، تحت رعاية الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، قبل انتهاء فترة رئاسته للجامعة بـ48 ساعة، بحضور الدكتور سلطان العرابي، رئيس اتحاد الجامعات العربية.

 

وقالت الدكتورة جيهان يسري عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة: إن جامعة القاهرة أسست معهد التحرير ثم تحول إلى قسم الإعلام ثم معهد في 1970، وفي عام 1975 أصبحت كلية الإعلام أول كلية للإعلام تضم ثلاث أقسام الصحافة، والإذاعة والتليفزيون، والعلاقات العامة بالإضافة إلى شعبة اللغة الإنجليزية.

    

وأضافت يسري أنّ كلية الإعلام أسست مجلس اتحاد كليات الإعلام العربية في سنة 2015 ليكون مقرها في كلية إعلام، وقد توليت عميد الكلية منصب أمين المجلس، موضحة أن صحيفة صوت الجامعة قد انتظمت في الإصدار لمدة ثلاث سنوات كما افتتحت الكلية وكالة الإعلام للحملات التسويقية وراديو إعلام، وقناة كلية الإعلام.

 

وأكّدت أن الكلية أصبحت رائدة في التأثير على كليات الإعلام، كما أصبحت الدوريات العلمية بكلية الإعلام منارة للباحثين، مؤكدة أنّ الكلية لم تقف عند التدريس بل شاركت في دراسة مشاكل المجتمع.

 

وأوضحت عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن الكلية قامت بعدد من مبادرات منها مبادرة مصر في عيونك، تجديد الخطاب الديني، وأنها وعدت بالحصول على الاعتماد الأكاديمي منذ توليها منصب العميدة.

 

ومن جانبه قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة: "بحصول كلية الإعلام على الاعتماد والجودة، أصبح عدد الكليات المعتمدة داخل الجامعة 18 كلية، منها 13 كلية حصلت على الكلية خلال الفترة الأخيرة وأعيد اعتماد 3 كليات من الـ 5 الذين سبقوا"، موضحًا أن كلية الإعلام والآداب ودار العلوم، أكثر الكليات التي كان سعيدًا بحصولهم على درجة الاعتماد لما تشهده هذه الكليات من تحديات كبيرة.

 

 

وأكد نصار خلال كلمته بالاحتفالية أنه خرج بـ 3 انطباعات من تجربته بجامعة القاهرة أولها أن مصر دولة غنية بمواردها وتحتاج لمواجهة تسرب هذه الموارد، وثانيها أن الإصلاح يكون سريعًا حيث إن 40 % من مدتي كانت الجامعة تموج فيها بالعنف والمولوتوف، أما الانطباع الثالث هو أنّ الشعب المصري شديد الإحساس بأي تجربة قد تحدث في جنبات المجتمع.
 

واستطرد: "أهم ما تملكه الدولة هم المصريون حتى من كرهني وقف بجوار المنظومة وتناسى الأسباب الشخصية وقام بدوره في التطوير".

    

وأشار نصار إلى أنّ فترة رئاسته للجامعة تنتهي خلال 48 ساعة، مضيفًا: "أكثر أحلامي أن يكون الرئيس القادم أكثر نجاحا وتأثيرا منى وأعود للأستاذية أعظم مقامات الجامعة وأقول لكم ضعوا الجامعة ومصر في قلوبكم وعقولكم فالوطن أعطانا أكثر مما نستحق وينتظر منا الكثير".

    

وأوضح أن الجامعة نشأت نشأة شعبية ولكل المصريين حق فيها، وأجدادهم تبرعوا بقروش قليلة لإقامة هذا البنيان العظيم، مضيفا: "تحية إلى جامعة القاهرة المعنى والمبنى والتاريخ العظيم والعلم والمعرفة والنور، التي أقامها آباؤنا الأولون وجعلوا في القلب منها هذه القبة التي تحتضن مسرحًا من أكبر المسارح لتهتم بالفنون والثقافة والآداب".

ولفت  إلى أن كلية الإعلام كانت رقمًا بالغ الأهمية في الجامعة تؤثر فيها تتأثر بها وتحمل رسالتها إلى كل شعوب الدنيا ومن خريجيها الصحفيين والإعلاميين في كل شبر من أرض مصر والوطن العربي.

    

بدورها، قالت الدكتورة عزة أغا، نائب رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، إن هناك معايير لاعتماد البرامج التعليمية والكليات والمعاهد والجامعات، مؤكدة أن عمليات التقييم والمراجعة خلال العشر سنوات مستمرة وهناك 380 عملية مراجعة وتقييم للمؤسسات التعليمية 260 منها في آخر 3 سنوات فقط.

 

وأضافت أغا، بكلمتها خلال الاحتفالية، أن الهيئة وليدة ولكنها قوية التأثير، مؤكدة أن ضمان الجودة في التعليم تأتى من المعايير الخاصة بالجودة ونشر المفاهيم والتدريب وعمل دعم فنى والاعتماد ومراجعة وتقييم المؤسسات التعليمية، كما أن الهيئة تمنح الاعتماد استنادا على الجودة فى مكونات المؤسسة.

 

وأوضحت أن جامعة القاهرة بها 25 كلية ومعهد منهم 20 كلية ومعهد تقدموا للاعتماد وحصل على الاعتماد 17 كلية ومعهد وبرنامج تعليمي آخر بكلية الهندسة وكليتين حصلتا على تجديد الاعتماد الصيلة والاقتصاد والعلوم السياسية و5 كليات تتبقى لم تتقدم للاعتماد من الأساس.
 

 

ولفتت أغا إلى أن هناك 126 برنامجا تعليميا معتمدا، من بينها برنامج بكلية الهندسة جامعة القاهرة و93 كلية ومعهدا حكوميا معتمدا و13 كلية في جامعات خاصة و12 كلية تم تجديد الاعتماد لكليات كانت معتمدة بالجامعات الحكومية،

 

 

ومن جانبه، قال الدكتور سلطان العرابى، رئيس اتحاد الجامعات العربية، إن أوروبا كانت مظلمة وكان التعليم يتلألأ في جامعات الوطن العربي، في جامعات "القرويين والزيتون والكوفة وقرطبة والأزهر الشريف ".

    

وأضاف العرابي أن هناك 350 جامعة باتحاد الجامعات العربية، تضم 15 مليون طالب و250 ألف عضو تدريس، وهناك الكثير من التحديات الكبيرة التي يراها الوطن العربي لتحقيق وحدة ضمان الجودة.

 

وفي ختام الاحتفالية منحت كلية الإعلام جامعة القاهرة، درع الكلية لكل من الدكتور سلطان العرابى، رئيس اتحاد الجامعات العربية، و الدكتورة عزة أغا، نائب رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وعدد من رؤساء الهيئات الإعلامية وأساتذة الكلية.





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان