رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مطار القاهرة.. بين «الظلام» و«التفتيش»

مطار القاهرة.. بين «الظلام» و«التفتيش»

أخبار مصر

مطار القاهرة

تأخر 12 رحلة.. وماذا لو علم الوفد الروسي؟

مطار القاهرة.. بين «الظلام» و«التفتيش»

مصر العربية 28 يوليو 2017 17:47

شهد مطار القاهرة الدولي، اليوم الجمعة، واقعة مؤسفة، حيث انقطع التيار الكهربائي لأكثر من ساعتين، ما أدى لتأخر 12 رحلة دولية ومحلية، وجاء ذلك بعد دقائق من إنهاء وفد أمني روسي تفتيشه على إجراءات الأمن بالمطار ومتابعة تأمين الركاب والبضائع والطائرات؛ استعدادًا لاستئناف رحلات الطيران والسياحة الروسية المتوقفة منذ سقوط الطائرة الروسية بسيناء أواخر أكتوبر 2015.


 

وأعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي، أنها بدأت في إجراء تحقيقات موسعة حول توقف المولدات الاحتياطية للكهرباء عن العمل عقب انقطاع التيار الكهربائي عن مبنى الركاب رقم 3 في الساعات الأولى من صباح الجمعة 28 يوليو، ما تسبب في ارتباك الحركة الجوية بالمبنى، وأدى إلى تأخر إقلاع نحو 12 طائرة دولية.


 

وقالت مصادر إنها المرة الأولى منذ عدة أعوام التي ينقطع فيها التيار الكهربائي الجهد العالي عن مبنى رقم 3 بمطار القاهرة القادم من محطة كهرباء الحلمية أو تشغيل المولدات الاحتياطية والتي كان من المقرر تشغيلها آليًّا فور انقطاع التيار الكهربائي.


 

وأدى ذلك إلى تأخر إقلاع 12 رحلة طيران دولية وداخلية ما بين ساعتين وثلاث ساعات، أهمها رحلات الخطوط الإثيوبية رقم 453 والمتجهة إلى أديس أبابا، والتركية رقم 693 إلى إسطنبول، والألمانية لوفتهانزا رقم 585 إلى فرانكفورت، و587 إلى ميونيخ، ورحلات مصر للطيران رقم 683 إلى الدمام، و955 إلى بكين، و42 إلى الغردقة، و92 إلى أسوان.


 

كان القطاع الهندسي بالشركة أجرى إصلاحات للمحولات وشبكة الكهرباء خلال الفترة الأخيرة، إلا أن الجميع فوجئ بانقطاع الكهرباء وعدم عمل المحول الاحتياطي، مما أدى إلى حالة فوضى داخل صالت السفر والوصول، وتم زيادة أعداد أفراد الأمن للسيطرة على مداخل ومخارج الصالات.


 

من جانبها، أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن العطل الذي وقع بميناء القاهرة الدولي نتج عن عطل فني وليس انقطاع ناتج عن انقطاع الكهرباء، وقال المهندس ناجي عارف رئيس مجلس إدارة شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء في تصريح صحفي، "انقطاع التيار الكهربائي عن المطار نتيجة عطل فني داخلي وليس لنا علاقة به من قريب أو من بعيد".


 

وفد روسي:

وقعت عملية انقطاع التيار الكهربائي بالمطار قبل دقائق من إنهاء الوفد الأمني الروسي، المتخصص في أمن المطارات، الجمعة، جولته التفتيشية التي بدأها منذ يومين، وشملت مراجعة الإجراءات الأمنية التي يتم تطبيقها على الركاب والحقائب وأجهزة البصمة البيومترية التي تم تركيبها وتشغيلها بمبنى «2» الجديد، كما تفقد الوفد المهبط ووحدات الإطفاء والمراقبة الموجود بالمطار.


 

وتابع الوفد إجراءات تأمين الراكب وحقائبه منذ دخوله إلى صالة السفر وحتى صعوده إلى الطائرة، كما تفقد إجراءات تأمين الطرود بقرية البضائع وحاويات الطعام الخاصة بركاب الطائرات، إلى جانب استعراض كاميرات المراقبة خاصة على أسوار أرض المهبط، وبوابات دخول العاملين بالبصمة، خاصة في منفذ 35، والمخصص لدخول العاملين بأرض المهبط، وتفقد وحدات الإطفاء والأمن والسيطرة داخل المهبط.


 

وعقد الوفد اجتماعا مع المسؤولين بمختلف القطاعات الأمنية بالمطار، أشاد فيها بإجراءات الأمن، خاصة البصمة البيومترية، وأكد لهم أنه تم تلافي كثيرا من الملاحظات التي تم تدوينها في فبراير الماضي، وسوف يتم كتابة تقرير مفصل عن الإجراءات الأمنية ورفعه للحكومة الروسية، وذلك استعدادا لاستئناف رحلات الطيران والسياحة الروسية المتوقفة منذ سقوط الطائرة الروسية بسيناء في 31 أكتوبر 2015، فماذا لو علم الوفد الروسي بما حدث من انقطاع للتيار؟.. وهل من الممكن أن يدون ذلك في تقريره مما يزيد من الأزمة؟، الأيام المقبلة ستكشف عن ذلك.


 

وقال الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن زيارة الوفد الأمني الروسي لمتابعة إجراءات التأمين بمطار القاهرة خلال اليومين الماضيين والتى انتهت اليوم الجمعة بادرة طيبة لاستئناف رحلات الطيران والسياحة الروسية، لافتا إلى أن الوفد اطمأن هذه المرة من سلامة الإجراءات وقوة التأمين بمطار القاهرة.

 

واقترح أبو العلا فى بيان، إطلاق حملة إعلانية كبرى فى كل دول العالم لزيادة أعداد السائحين بمصر بالإضافة إلى عمل مهرجانات أو احتفالات بصفة دورية فى مدن مصرية مختلفة تبدأ بشرم الشيخ والغردقة والإسكندرية ومطروح وعدد من المدن الأخرى بحيث يتم عمل مهرجانات واحتفالات ومارثوان لجذب السياح الأجانب مثلما يحدث فى فرنسا وأسبانيا.

 

وأضاف أبو العلا أنه بالرغم من الإرهاب والتطرف الذى يغزو العالم كله وليس فى منطقتنا العربية فحسب إلا أنه بفضل الله فإن مصر تتمتع بالأمن والأمان وكل دول العالم تشهد بذلك رغم المحاولات الخسيسة التى حاول من خلالها الإرهاب والتطرف أن يؤثر على مكانة وسمعة مصر العالمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان