رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| تسريح العمالة ورفع الأسعار.. سلاح المطاعم لمواجهة الغلاء

بالصور| تسريح العمالة ورفع الأسعار.. سلاح المطاعم لمواجهة الغلاء

أخبار مصر

مطعم فول وطعمية

بالصور| تسريح العمالة ورفع الأسعار.. سلاح المطاعم لمواجهة الغلاء

ولاء وحيد 26 يوليو 2017 18:16

في وقت تشكو فيه المطاعم الشعبية والمطاعم الفاخرة من حالة كساد وركود مع قدوم أشهر الصيف بمحافظة الإسماعيلية، تزامنًا مع زيادة أسعار الوقود والكهرباء والمواد الغذائية، لجأ أصحاب بعض المطاعم لتسريح نحو 50% من العمالة فيما اكتفت مطاعم وكافيتريات أخرى بتقليل ساعات التشغيل لتوفير الكهرباء و آخرون لزيادة أسعارها.
 

المشهد لم يختلف كثيرًا بين المطاعم الشعبية والفاخرة، لا فرق في الإقبال بين مطاعم الأسماك ومطاعم الوجبات السريعة والحلويات والعصائر وحتى مطاعم الكشري والفول والطعمية؛ فالحالة متقاربة والوضع كما يصفه أصحاب المطاعم والعاملون بها من سيء لأسوء على حد تعبيرهم.
 

كافيتريا
محمد عبدالله مسؤول بأحد الكافيتريات في منطقة الخامسة بالإسماعيلية قال لـ "مصر العربية": "مع زيادة أسعار الكهرباء والبوتوجاز اضطرت إدارة المطعم لتخفيض ساعات العمل حتى تحافظ على قائمة الأسعار نسبياً، وتم استبدال مواعيد العمل بدلاً من التاسعة صباحاً يومياً للواحدة ظهراً حتى منتصف الليل لتوفير شيفت في العمالة وتوفير تشغيل الكهرباء والبوتوجاز.

وتابع: "الوضع سيء وعدد الزبائن المترددين على المطعم يوميًا انخفض لأكثر من 60% خاصة مع قدوم فصل الصيف وزيادة أسعار الوقود".


محل أسماك يمزق «المنيو».. «السعر كل يوم يزيد»
وقال أبو أشرف العربي، صاحب مطعم للمأكولات البحرية بحلقة السمك: "إحنا بنغير قائمة الأسعار في المطعم كل أسبوعين، البوتوجاز زاد سعره 100% والسمك أسعاره كل يوم في الطالع والناس بطلت تاكل".

وتابع: "إحنا المطعم عندنا طول الصيف كان نسبة الإشغال 100% لكن دلوقتي نسبة الإشغال في ساعات الذروة المعروف من الساعة 2 حتى السادسة مساء لا تتعدى 50% تقريباً، وأنا قطعت ورقة قائمة الأسعار لأن كل أسبوعين الأسعار في زيادة ".

وأشار محمد إبراهيم صاحب مطعم لتجهيز السمك بمنطقة وسط البلد إلى أن  أسعار أسطوانات البوتجاز ارتفعت بشكل كبير فبعد أن كان سعرها 40 جنيه وصل سعرها إلى 60 جنيهًا وعندما نحصل عليها نجد سعرها قد وصل إلى 90 جنيه ولا نحصل عليها بسهولة.

ولفت إلى معاناته في الحصول على أسطوانة الغاز قائلا: "لو روحت المستودع لا أحصل سوى على أنبوبة واحدة وهى غير كافية كما أنها تكون مملوءة للنصف فقط أي أنها لا تكفى سوى ليوم واحد فقط فأصبح ذلك يعد تكلفة كبيرة علينا واضطرنا إلى رفع أسعار منتجاتنا وربنا يسترها من عنده".

 

مطعم فول وطعمية.. أقل ساندوتش بـ 2 جنيه
ويقول عادل منصور، عامل بمطعم للفول والطعمية بمنطقة وسط البلد: "ساندوتش الفول سعره وصل لـ 2 جنيه والبطاطس 3 جنيه والطعمية بـ 2 جنيه، وطبق المخلل دلوقتي بقه 2 جنيه يعني اللي عايز يفطر أقل حاجة يدفع له 10 جنيه، وصاحب المطعم مضطر يغلي السعر، البوتوجاز زاد والكهرباء غليت والزيت والخضار والفول، كل حاجة زادت ولازم في النهاية الساندوتش سعره يزيد ".

 

 


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان