رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

انطلاق تنسيق المرحلة الثانية| مؤشرات.. 94.7% للبيطري و 91.2 % للهندسة

انطلاق تنسيق المرحلة الثانية| مؤشرات..  94.7% للبيطري و 91.2 % للهندسة

أخبار مصر

انطلاق تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة

المرحلة تستقبل 153 ألف طالب..

انطلاق تنسيق المرحلة الثانية| مؤشرات.. 94.7% للبيطري و 91.2 % للهندسة

محمد متولي 25 يوليو 2017 14:25

انطلقت اليوم الثلاثاء أعمال المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات بحد أدنى 79% لطلاب الشعبة العلمية، و70.7% لطلاب الشعبة الأدبية، وتستقبل المرحلة 153 ألفًا و227 طالبًا وطالبة.

 

ويتقدم الطلاب برغباتهم من خلال موقع التنسيق على شبكة الإنترنت لمدة 5 أيام، وهى خدمة مجانية متاحة بالموقع التالي :www.tansik.egypt.gov.eg تنسيق الجامعات، وسيتم تشغيل  الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق.
 

وصرح سيد عطا، المشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم بتنسيق المرحلة الثانية بلغ حتى الآن 40 ألف طالب على الموقع الإلكترونى للتنسيق.

 

 

وأكد عطا، أن عمليات تسجيل الرغبات منتظمة، لافتًا إلى أن وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار يتابع بشكل دورى أعمال التنسيق من خلال مكتب التنسيق ومعامل الحاسب الآلى بالجامعات.

 

ولأول مرة منذ سنوات طويلة يوجود أماكن متاحة في كليات الهندسة للمرحلة الثانية ومن هذه الكليات (هندسة الطاقة بأسوان، وهندسة المنيا، الهندسة الإلكترونية منوف بجامعة المنوفية، وهندسة أسيوط).

 

كما يوجد أماكن شاغرة  في الفنون الجميلة وكليات الاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن وطب البيطري والآثار والمعاهد الهندسية التكنولوجية والفنون التطبيقية والتجارة والآداب والحقوق والتربية والخدمة الاجتماعية ودار العلوم لجميع الشعب.

 

و يوجد 5 كليات جديدة تم إدراجهم في تنسيق الكليات للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018 وهم كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة السويس وعلوم البترول والتعدين جامعة الإسكندرية فرع مرسى مطروح وكلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات جامعة بورسعيد وتربية وطفولة مبكرة جامعة مدينة السادات و كلية طب الفم والأسنان جامعة الزقازيق وكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق.

 

ووفقا للمجمع التكرارى للناجحين بالثانوية العامة، فإنه من المتوقع أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البيطري عند 94.7%، والهندسة 91.2% والتخطيط العمرانى 373 درجة بنسبة 90.9% والحد الأدنى للفنون "عمارة" 372 درجة بنسبة 90.7% والحد الأدنى للحاسبات والمعلومات 368.5 درجة بنسبة 89.8%.

 

ومن المقرر أن تستمر أعمال المرحلة الثانية لمدة 5 أيام من الثلاثاء وحتى السبت 29 يوليو وفقا لشرائح المجموع التالية، بالنسبة للمجموعة العملية - علوم ورياضة - اليوم الثلاثاء 25 يوليو للحاصلين على مجموع 373 درجة لأقل من الحد الأدني المعلن للمرحلة الأولى للشعب العلمية

 

والأربعاء 26 يوليو للحاصلين على مجموع 357 درجة لأقل من 373 درجة ، والخميس 27 يوليو للحاصلين على 336 درجة لأقل من 357 درجة، والجمعة 28 يوليو للحاصلين على مجموع 331 درجة لأقل من 336 درجة، والسبت 29 يوليو للحاصلين على مجموع 324 درجة لأقل من 331 درجة.
 

وبالنسبة للمجموعة الأدبية، الثلاثاء 25 يوليو للحاصلين على 5. 319 درجة لأقل من 326 درجة، والأربعاء 26 يوليو للحاصلين على مجموع 313 درجة لأقل من 5. 319، والخميس 27 يوليو للحاصلين على مجموع 5. 306 درجة لأقل من 313 درجة، والجمعة 28 يوليو للحاصلين على مجموع 5. 297 درجة لأقل من 5ر306 درجة، والسبت 29 يوليو للحاصلين على مجموع 290 درجة لأقل من 5 .297 درجة.

 

في سياق آخر من المقرر أن يبدأ تقليل الاغتراب والتحويل إلى كلية مناظرة وغير مناظرة في حدود الـ10% التي حددها المجلس اﻷعلى للجامعات لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية.

 

وبالنسبة التحويل إلى كلية غير مناظرة ، يسمح للطالب المرشح في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية "أ"، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية "أ" فقط، بشرط ضرورة توافر الآتي: حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها "انتظام – انتساب".

 

ويشترط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات -إن وجدت- ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم "رياضة" - الآداب – التجارة)، في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي "أ"، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

 

أما التحويل إلى كلية مناظرة ، فيسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية "أ"، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية "أ" فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل إليها، ومثال لذلك: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل لكلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع في نطاق الجغرافي "أ"، طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 

وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي "أ" يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي "أ"، بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية "أ" ومثال إلى ذلك بالقاهرة الكبرى 5 كليات للهندسة "القاهرة، وعين شمس، وحلوان، والمطرية، وشبرا"، والحد الأدنى للقبول بها مثلا هو (392 ، 391 ، 390 ، 388 ،387) يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل للحد الأدنى، طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 

وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول "الانتظام – الانتساب الموجه" فيتم مراعاة الآتي: في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام"، ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لما يلي: الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

 

و في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه"، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتظام" وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه"، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتساب الموجه".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان